صحــــتك
30 نوفمبر 2019

النفروز.. تورم الوجه وزلال البول

لدي تورمات في الجفنين وأعلى الوجه وبالتحليل والأشعات وجدت مياه على الرئة والغشاء البريتوني، ولكن تحاليل الكلى وإنزيمات الكلى طبيعية، فقط يوجد سرعة ترسيب وارتفاع لـ tsh ووجود للجرثومة السبحية وبروتينات في البول. أفيدوني.


النفروز.. تورم الوجه وزلال البول
الأخ يوسف؛
تحية طيبة وبعد..
بعد الاطلاع على صورة الأشعة وتقرير الأمواج فوق الصوتية وبعض التحاليل وربطها مع توصيف الحالة من قبلكم، أظن أن ولدكم يعاني من المتلازمة الكلائية أو النفروزية، وهي حالة في الكلية تحدث بعدة أشكال ودرجات، ومن أسبابها الإصابة المناعية للكلية إن كانت مجهولة السبب، أو بعد ظهور مضادات ذاتية في الدم تالية لبعض الالتهابات ومنها الجراثيم السبحية.


وفي تلك المتلازمة يحدث تورم في الوجه والطرفين السلفيين أثناء اليوم، وتورم في أسفل الظهر فور الاستيقاظ من وضعية الاستلقاء وتكون تلك التورمات بسبب نقص البروتين في الدم وهروبه مع البول. ولا يظن أن ارتفاع الهرمون المحفز للغدة الدرقية tsh مسؤول عن الحالة وإنما هو ارتفاع عارض تم كشفه بالصدفة ويحتاج إلى متابعة دورية لأنه يعبر عن وجود نقص في فعالية الغدة الدرقية.


ويجب استكمال التحاليل للفصل في نوع وماهية الإصابة، ويكون ذلك بعيار المتممة في الدم C3& C4. وبإجراء عيار للبروتين في الدم وفي جمع بول 24 ساعة وقد يحتاج الأمر إلى إجراء خزعة من الكلية وحسب النتيجة توضع خطة العلاج الدوائية.
مع تمنياتنا بالشفاء العاجل والكامل.
آخر تعديل بتاريخ
30 نوفمبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.