صحــــتك
11 مايو 2022

ابن الثلاث سنوات يعاني من متلازمة الكلى

السلام عليكم؛ ابني يبلغ من العمر 3 سنوات ونصف، أصيب منذ حوالي 5 أشهر بانتفاخ على مستوى الأجفان ثم زال الانتفاخ تلقائياً ثم عاود بالرجوع، وشخّص بأنه متلازمة كلى ثم اختفى الانتفاخ، وتراجعت كمية البروتين في البول إلى ما دون 35 مغ/24 ساعة، ثم عاود البروتين الارتفاع، وهو الآن يتناول بردنيزون 45 مغ/اليوم، والحمد لله استجاب للدواء من الأيام الأولى للعلاج، هل سيدوم العلاج مدى الحياة أم العلاج بصفة مؤقتة، وشكراً جزيلاً لكم.

ابن 3.5 سنوات يعاني من متلازمة الكلى

الأخ الفاضل تحية طيبة وبعد، 

النفروز أو متلازمة النفروز هي إصابة تحدث على مستوى النفرونات بالكلية، والتي هي الوحدات الصغيرة المنقية للدم بالجسم، وتنقي الدم من الشوائب لتكون البول الذي يطرحه الجسم عن طريق المثانة. 

عندما يهرب البروتين من النفرونات لأسباب عديدة يحدث ما يسمى بالنفروز أو متلازمة النفروز، والتي يحدث فيها تهريب البروتين عن طريق الكلية. وعندما يحصل ذلك يحتبس الماء بالجسم وتحدث الوذمات حول منطقة العين وبالقدمين، وقد يؤثر ذلك على ضغط الدم مما يؤدي لارتفاعه.

الكورتيزون هو العلاج الأول لمتلازمة النفروز، وعادة يستمر به بسرعة عالية لمدة ستة لثمانية أسابيع، ومن ثم ننقص الجرعة حسب وزن الطفل لفترة ستة لثمانية أسابيع اخرى، وعادة يتم إيقاف الكورتيزون بالتدريج على فترة شهر، و عندما نحصل على فترة هجوع بالمرض والهجوع يتم عند استمرار توقف وجود البروتين بالبول لمدة عشر أيام بعد إيقاف الكورتيزون تماما. 

تتم مراقبة بول الطفل بعد ذلك بإجراء بروتين يومي صباحي و عند وجود اكثر من +++ بروتين بالبول على فترة ثلاثة أيام متتالية يعتبر نكس و يحتاج الأمر لعلاج من جديد .

معظم الأطفال و تتراوح نسبهم بين 80 لـ 90 بالمائة يتم الحصول على الهجوع من أول شوط علاجي بالكورتيزون و لايحتاجون لتكرار العلاج.

عندما نحتاج تكرار شوط الكورتيزون اكثر من مرتين، فذلك يستدعي أجراء خزعة الكلية لمعرفة نوع الأذية ونوع النفروز، وإذا كان الطفل بحاجة لمثبط المناعة... كما يجب مراقبة ضغط الدم و نمو الطفل خلال تناوله للكورتيزون. 

مع تمنياتي لطفلك بالسلامة و الشفاء العاجل 

آخر تعديل بتاريخ
11 مايو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.