توصل العديد من الدراسات إلى نتائج مهمة، تتعلق ببعض الإجراءات التي من شأنها المساعدة على الوقاية من الأمراض الشائعة خلال فصل الشتاء.

من هذه النتائج:
- أوضحت دراسة حديثة أجريت على مجموعة من الرجال والنساء تجاوزت أعمارهم الستين، أن احتمال إصابة شخص بالإنفلونزا يهبط بنسبة 58 % إذا تلقى لقاح الإنفلونزا.

- في إحصائية نشرت عام 2012 ثبت أن الذين ينامون بمعدل ست ساعات أو أقل في اليوم، معرضون للإصابة بالإنفلونزا 12 ضعفاً، مقارنة بمن ينامون بمعدل 7 ساعات أو أكثر.

- إذا تناولت 10 آلاف وحدة دولية من الفيتامين D كل أسبوع في فصل الشتاء، فسيهبط احتمال إصابتك بالرشح والالتهابات التنفسية العلوية لما يقرب من النصف، بحسب دراسة نشرت في مجلة الانتانات البريطانية، مايو/أيار الماضي.

- في دراسة يابانية شارك فيها 200 عامل وزعوا إلى فئتين متساويتين، شربت إحداهما الشاي الأخضر والأخرى لم تشربه، أصيب أربعة عمال من الذين كانوا يشربون الشاي الأخضر بالإنفلونزا، مقابل 13 عاملاً ممن لم يشربوه.

- أثبتت عدة دراسات أن فيتامين C (الذي تزخر به الحمضيات) ينقص من طول المرض وشدة أعراضه.

- ثبت في عدة دراسات أن المواظبة على التمارين الرياضية في الشتاء، تخفض من احتمال الإصابة بالرشح أو الإنفلونزا لنحو النصف. ونصح خبراء بأنه إذا كانت الأعراض تحت مستوى الرقبة (الصدر والمعدة) فيستحسن عندها العزوف عن الرياضة والتزام الراحة.

اقرأ أيضا:
اهزم نزلات البرد
وصفة عملية للقضاء على الرشح حال ظهوره
آخر تعديل بتاريخ 25 أكتوبر 2015

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية