علاج "التجدد بالحقن Regenerative Injection Treatment" هو إحدى طرق العلاج البديلة لألم العضلات والمفاصل.. فما هو هذا العلاج؟ وكيف يتم؟ وهل هو فعال وآمن؟

* ما هو علاج التجدد بالحقن؟
يشتمل العلاج على حقن محلول مُهيّج بصورة متكررة في جزء من المفصل، وهو الجزء الداخلي من المفصل، على سبيل المثال، أو أحد الأوتار أو الأربطة الداعمة، ويعتقد أن هذا المحلول المهيج، وعادة ما يكون محلولاً سكريًا، يحفز نمو النسيج الضام للمفصل مما يؤدي في النهاية إلى انخفاض الألم.

* ماذا تقول الدراسات؟
وقد أظهرت الدراسات التي أجريت بخصوص علاج التجدد بالحقن لأشخاص يعانون من آلام أسفل الظهر نتائج مختلطة، فالبعض أظهر نتائج جيدة، وبعض الدراسات الأخرى كانت نتائجها غير محددة، كما أن الدراسات أظهرت أن الجمع بين علاج التجدد بالحقن وتقويم العمود الفقري أو ممارسة تدريبات الظهر يكون أكثر فعالية من علاج التجدد بالحقن وحده.


ورغم أن التقنية تبدو واعدة وآمنة إلى حد كبير؛ إلا أنه لا تتوافر حتى الآن الدراسات الكافية التي تحتاجها الهيئات الصحية لاعتماد هذه الطريقة كعلاج لآلام الظهر، ما جعل هذه الهيئات تعلق حكمها إلى أن يتم إجراء دراسات أكبر وأكثر شمولاً.

وحتى ذلك الحين، قد تفكر أن تجرب هذه الطريقة في العلاج إذا كنت تعاني من آلام مزمنة في الظهر لا تجد لها حلاً.. وفي هذه الحالة ننصحك باستشارة الطبيب قبل تحديد ما إذا كان هذا العلاج مناسبًا لك أم لا.
آخر تعديل بتاريخ 5 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية