أفادت دراسة أميركية حديثة بأن البصل الأحمر يحتوى على خصائص ومركبات كيميائية تقتل الخلايا السرطانية، وعلى رأسها سرطانا القولون والثدي. الدراسة أجراها باحثون بجامعة أوهايو الأميركية.

واكتشف الباحثون أن البصل الأحمر يحتوى على مستويات مرتفعة من "الكيرسيتين" وهو مركب كيميائي ينتمي إلى مجموعة الفلافونويد المضادة للأكسدة.

وأضافوا أن البصل الأحمر يحتوى أيضاً على مستويات مرتفعة من الأنثوسيانين وهو مواد عضوية لونية قابلة للذوبان في الماء، لونها أسود أو أزرق غامق، وتوجد في العديد من الفواكه والخضروات وفي الأزهار فتعطيها لونًا بنفسجيًا أو أحمر غامقاً أو أزرق.

وشملت التجارب وضع خلايا سرطان القولون في اتصال مباشر مع مركب "الكيرسيتين". وأظهرت النتائج أن البصل الأحمر ممتاز في قتل الخلايا السرطانية، كما أنه فعال أيضًا في قتل خلايا سرطان الثدي.

ووجد الباحثون أيضًا، أن مكونات البصل الأحمر تعمل على تنشيط المسارات التي تشجع الخلايا السرطانية على الخضوع للموت الخلوي.

وأضافوا أن مكونات البصل الأحمر تعطل الاتصالات بين الخلايا السرطانية، ما يثبط نموها، وقال فريق البحث إن خطوتهم المقبلة هي اختبار قوة البصل الأحمر في مكافحة السرطان على البشر.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنوياً. وتتسبب سرطانات "الرئة والمعدة والكبد والقولون، والثدي وعنق الرحم"، في معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان، وفق المنظمة.

اقرأ أيضاً:
الثوم لوقايتك من السرطان
الغثيان والسرطان.. كيف تتعامل؟
نعم.. باستطاعتك أن تتخلص من رائحة الثوم!
13 منتجا غذائيا مفيدا لصحة العظام
8 مشكلات في تغذية مريض السرطان وحلولها
دراسة: اللحوم الحمراء تسبب ثمانية أمراض
المكملات الغذائية.. تداخلات مع علاجات السرطان

آخر تعديل بتاريخ 2 يوليو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية