تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل الهيدروكسي كلوروكين يعالج كورونا الجديد؟

باديء ذي بدء يمكنني أن أؤكد لكم أن أكثر من 80% من حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19) لا تحتاج إلى أية أدوية باستثناء تناول السوائل الدافئة والمسكنات البسيطة مثل الباراسيتامول، لأن معظم حالات الإصابة به هي حالات خفيفة إلى متوسطة.

* علاج الحالات الشديدة من كورونا الجديد

أما الحالات الشديدة من المرض تتطلب دخول المستشفى لتحسين الحالة العامة للمريض، وإعطاء الأكسجين والسوائل لمنع التجفاف، وقد تصل إلى وضع المريض على أجهزة التنفس الصناعي.

تحدث الحالات الشديدة من المرض عند كبار السن، والأشخاص الذين لديهم أمراض مرافقة كداء السكري وأمراض القلب والرئة والكبد والكليتين.

وللأسف الشديد لم تعطِ مضادات الفيروسات المعروفة فائدة تذكر في تحسين تلك الحالات، باستثناء مضاد الفيروسات الياباني favipiravir or Avigan الذي أظهر بعض الفائدة في تحسين حالات التهاب الرئة عند بعض المصابين.

لكن دواء هيدروكسي الكلوروكين Hydroxychloroquine الرخيص الثمن، والذي يستعمل منذ عام 1955 لمعالجة الملاريا قد أظهر فائدة مشهودة، دعت وزارة الصحة الأمريكية لإعلان اعتماده اليوم كخط علاجي أول للتصدي لوباء كورونا الجديد.




* ما هو دواء الهيدروكسي كلوروكين

يستعمل هيدروكسي كلوروكين (المركب الأكثر تحملا من والده: الكلوروكين) لمعالجة الملاريا، كما أنه يتمتع بتأثيرات معدِّلة للمناعة جعلته مفيداً في معالجة بعض أمراض المناعية الذاتية، كالذئبة الحمامية الجهازية، والداء الرثواني.

* دراسات تؤكد فعالية الهيدروكسي كلوروكين

في دراسة أجراها البرفيسور ديديه راؤول في مرسيليا فرنسا على عينة من 25 مريض أظهر هذا الدواء قدرة على إنقاص حمل الفيروسات بشكل كبير بعد 6 أيام من المعالجة، مقارنة مع عينة من المرضى لم يتلقوا العلاج في مدينة نيس وأفينون.

وقد لاحظ الأطباء الصينيون فائدة هذ الدواء منذ الأسابيع الأولى لظهور المرض في مقاطعة وهان لصينية.

كما أظهرت الدراسة الفرنسية المذكورة أعلاه أن النتائج الممكن الحصول عليها من هذا الدواء قد ارتفعت عند مشاركته مع المضاد الحيوي المسمى ازيثرومايسين.

* ما هي آلية عمل هذا الدواء؟

لكن بأية آلية التي يُحدث هذا الدواء تأثيراته على فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19)؟

1. يثبط الخطوات المعتمدة على معامل الحموضة pH، والضرورية لدخول الفيروس للخلية ولاستنساخ الفيروس.

2. يثبط إنتاج وتحرر السيتوكينات السامة المؤذية بشدة للرئتين والعضلة القلبية، مثل العامل المدمر للورم ألفا TNF alpha، والانترلوكينات IL، والمسؤولة عن التفاعلات الالتهابية المؤذية عند مرضى الحالات الشديدة من كورونا الجديد.

* ملحوظة هامة جداً

للدواء أعراض جانبية كثيرة لذا لا ينصح إطلاقا باستخدمه خارج المستشفى، وحتى الآن فاستخدامه قاصر على كدواء منقذ للحياة في الحالات الشديدة، والتي يخشى عليها من حدوث الوفاة أو مضاعفات خطيرة تؤثر على الوظيفة التنفسية مدى الحياة، ومن ثم فلا يتم تناول الدواء إلا في المستشفى، وتحت اشراف فريق طبي متكامل يضبط الجرعات ويراقب تطور الحالة، ويراقب الأعراض الجانبية الخطيرة، ويوازن بين فوائد الدواء وأضراره.
آخر تعديل بتاريخ 28 مارس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية