تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أهم ما يجب معرفته عن بثور كيس الصفن والخصيتين

يتعرض الكثير من الرجال لظهور بثور بالخصيتين أو الكيس المحيط بهما (كيس الصفن)، الأمر الذي قد يعتبره البعض مدعاة للقلق نظراً لحساسية تلك المنطقة وخصوصيتها، فما هي أسباب ظهور تلك البثور بأنواعها المختلفة؟ وكيف يمكن علاجها والوقاية منها؟ ذلك ما سنتناوله في هذه المقالة.

بداية ينبغي إدراك أن ظهور البثور بكيس الصفن المحيط بالخصيتين أمر طبيعي للغاية، حيث إنها تظهر بتلك المنطقة كغيرها من مناطق الجسم بسبب النظام الغذائي أو الهرمونات التي يفرزها الجسم أو التعرض للضغوطات النفسية، وطالما أن تلك البثور تظهر بجلد كيس الصفن فقط فلا داعي للقلق منها، إذ إنها غالبا ما تكون بسيطة، وستزول من تلقاء نفسها خلال فترة قصيرة.



* ما هي أنواع البثور التي قد تظهر بكيس الصفن؟
كما أسلفنا فإن بثور كيس الصفن كغيرها من البثور التي قد تظهر على سطح الجلد في أي مكان بالجسم، حيث تتكون تلك البثور بشكل أساسي نتيجة لانسداد الفتحات الدقيقة الموجودة بسطح الجلد بفعل تراكم خلايا الجلد الميتة، أو الزيوت التي يفرزها الجلد بشكل طبيعي، أو تراكم العرق والأوساخ.. وعند انسداد تلك الفتحات، تتراكم البكتيريا فيها، ما يؤدي إلى احمرار تلك المنطقة وبروزها قليلا عن سطح الجلد، وتكون الصديد بداخلها أحيانا، ويمكن تصنيف تلك البثور إلى الأنواع التالية:
- الرؤوس السوداء
تحدث عندما تتسبب الزيوت التي يفرزها الجلد في انسداد فتحات الجلد، وعند تعرض تلك الزيوت المتراكمة للهواء فإنها تتحول إلى اللون الأسود.

- الرؤوس البيضاء
تحدث بطريقة تكون الرؤوس السوداء نفسها، لكن في تلك الحالة تكون فتحات الجلد مغلقة، ما يبقي زيوت الجلد المتراكمة بعيداً عن الهواء وبيضاء اللون.

- الحبوب الحمراء (الحطاطات)
بروزات حمراء اللون بالجلد تكون مؤلمة لدى ملامستها.

- البثور التي تحتوي على صديد
تمتلك تلك البثور قمة بيضاء في منتصفها بفعل تراكم الصديد بداخلها.



* ما هي أسباب ظهور البثور بكيس الصفن والخصيتين؟
1- الشعرة الناشبة (النامية للداخل)
من أكثر الأسباب شيوعا لبثور كيس الصفن الشعر الناشب الذي ينمو إلى داخل الجلد، وهو الأمر الذي يحدث عندما تتراكم خلايا الجلد الميتة فوق بصيلة الشعر، ما يؤدي إلى التفاف تلك الشعرة حول نفسها أثناء نموها لتنمو إلى الداخل بدلا من الخارج، لتكون بثرة حمراء بالجلد تسبب في الشعور بالحكة وعدم الراحة، ويتكرر هذا الأمر كثيرا بكيس الصفن ومنطقة العجان (المنطقة بين كيس الصفن من خلف الخصيتين وحتى فتحة الشرج) بسبب أن الشعر النامي بذلك المكان غالبا ما يكون أكثر تجعدا وأخشن من الشعر العادي.

2- التهاب بصيلات الشعر
يمكن لبصيلات الشعر الناشب أن تلتهب أو تصاب بعدوى بكتيرية، في ما يعرف بالتهاب بصيلات الشعر، الأمر الذي قد يتسبب في تورم بصيلات الشعر وتكون الصديد متسببا في ظهور البثور بكيس الصفن في صورة تجمعات بكثير من الأحيان.

3- الطفح الجلدي نتيجة الحر
يتسبب ارتفاع درجة حرارة الجو في ظهور طفح جلدي في صورة بقع أو بروزات حمراء صغيرة بسطح الجلد، والتي غالبا ما تتسبب في الشعور بالحكة كما أنها تلتهب مع التعرق.

4- عدوى الأمراض المنقولة جنسيا
يمكن لبعض الأمراض المنقولة جنسيا أن تتسبب في ظهور بثور بكيس الصفن أو الخصيتين. حيث يمكن للهربس (الحلأ) أن يسبب بثورا بالجلد، كما يمكن للزهري إحداث بثور متقرحة بسطح الجلد، ويمكن أيضا للإصابة بقمل العانة أن تؤدي إلى ظهور طفح جلدي.



* كيف يمكن علاج بثور كيس الصفن؟
في معظم الأحيان لا تتطلب بثور كيس الصفن تدخلا علاجيا من قبل الطبيب، إذ إنها عادة ما تختفي خلال أسبوع أو أسبوعين، وأهم ما في الأمر هو عدم حك تلك البثور أو ثقبها لإفراغها من محتوياتها أو إزالتها، إذ إن ذلك قد يتسبب في انفجارها أو نزفها، وهو ما يزيد من خطر إصابتها بالعدوى، كما يجب أيضا تركها لحالها حتى تختفي دون استعمال أي مستحضرات كيميائية قد تتسبب في التهابها، وبالطبع يجب الحفاظ على الجلد نظيفاً وجافاً بالمنطقة التي تظهر فيها البثور عبر غسلها بماء دافئ قليلاً وصابون ثم تجفيفها بعناية.

* متى يجب استشارة الطبيب؟
بخلاف ما سبق هناك بضع حالات يجب فيها اللجوء إلى الطبيب لاستشارته من أجل الوقوف على أسباب بثور الصفن والخصيتين وتوفير العلاج المناسب، حيث يجب زيارة الطبيب عند تكرار ظهور البثور بكيس الصفن بشكل مستمر، أو ظهور تلك البثور في صورة تجمعات أو عناقيد، أو حدوث زيادة بحجم تلك البثور وتحولها للون الأحمر، كما تجدر زيارة الطبيب أيضا في حال الشك في الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو منقولة جنسياً، وذلك عند ظهور أعراض مصاحبة لظهور البثور، مثل ارتفاع درجة الحرارة والحمى، أو حدوث آلام عند التبول، أو خروج إفرازات من القضيب، وبالإضافة إلى هذا، في حال ظهور البثور بالخصيتين ذاتهما، أو بالقضيب يجب اللجوء الطبيب فوراً.




* ما هي سبل الوقاية من بثور الصفن والخصيتين؟
إن الاعتناء بالنظافة الشخصية هو أفضل طريق للوقاية من تلك البثور، وذلك عبر الاستحمام بانتظام، وارتداء ملابس داخلية نظيفة وفضفاضة لإبقاء تلك المنطقة جافة ونظيفة، حيث ينصح بالاستحمام بعد ممارسة التمارين الرياضية لمنع تراكم العرق، ما يتسبب في البثور، بجانب الاستحمام بشكل يومي عند ارتفاع درجة الحرارة.. كما ينصح بارتداء ملابس داخلية واسعة مصنوعة من ألياف طبيعية كالقطن تسمح بالتهوية لمنع ارتفاع حرارة تلك المنطقة، وتراكم الرطوبة فيها.



المصادر:
Here's Why You Have Pimples on Your Balls—and How to Get Rid of Them
What is the treatment for a pimple on the scrotum?
آخر تعديل بتاريخ 4 أبريل 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية