صحــــتك

ماذا تعرف عن عملية زرع الأمعاء؟

ماذا تعرف عن عملية زرع الأمعاء؟
تعرّف الأمعاء الدقيقة بالمكان الذي يتم فيه تجزئة معظم المواد الغذائية وامتصاصها في الجسم، أما الأمعاء الغليظة (أو القولون) فهي تمتص الماء من الطعام المهضوم، وتصنع البراز الصلب.
يبلغ طول الأمعاء الدقيقة حوالي (2.13-2.44 متر) عند الولادة، وتنمو إلى حوالي (6.1 أمتار) عند البلوغ.
وقد يحدث أن تفشل الأمعاء الدقيقة في وظيفتها في امتصاص العناصر الغذائية، فيتم حالياً إجراء عمليات زرع بديل عنها، لكن كيف ومتى يحدث ذلك؟ هذا ما ستتناوله هذه المقالة.
 
 

أجزاء الأمعاء الدقيقة  

تتكون الأمعاء الدقيقة من ثلاثة أجزاء هي:  

- الجزء الأول هو الاثنا عشر..

والذي يبلغ طوله حوالي (30.48) عند البالغين. ويتصل بالمعدة، وتفرز السوائل من البنكرياس والكبد (الصفراء) في الاثني عشر، ويتم هضم الدهون والبروتينات والنشويات من النظام الغذائي الخاص بك. 
الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة هو الصائم.. 

وهو يشكل حوالي نصف الأمعاء الدقيقة، حيث تمتص الماء والمواد الغذائية من الطعام.

- الأمعاء الدقيقة البعيدة تسمى اللفائفي.. 

ولديها وظائف خاصة مثل إنتاج بعض البروتينات والهرمونات.  

 

 

الفشل المعـوي

تعد الأمعاء الدقيقة الجزء الأكثر أهمية في الجهاز الهضمي للامتصاص، ويمكن لمعظم الناس العيش بدون معدة أو أمعاء غليظة، لكن يصعب العيش بدون أمعاء دقيقة، وذلك لأن الأمعاء الدقيقة ضرورية لامتصاص العناصر الغذائية من نظامك الغذائي.

ويحدث الفشل المعوي عند إزالة جميع الأمعاء الدقيقة أو معظمها أو عدم عملها بشكل صحيح، وفي هذه الحالة، يمكن تمديد الحياة من خلال توفير المواد الغذائية مباشرة في مجرى الدم في شكل سائل بواسطة أنبوب في الوريد، وتسمى هذه الطريقة "التغذية الوريدية الكاملة"، وعندما يكون الشخص مصابا بفشل معوي لا يمكن علاجه، فإنه يحتاج إلى التغذية الوريدية الكلية للبقاء على قيد الحياة.

 

أسباب الفشل المعوي
يوجد نوعان من الفشل المعوي:
1. متلازمة الأمعاء القصيرة
وتحدث عندما لا تكون الأمعاء الدقيقة طويلة بما يكفي لامتصاص ما يكفي من الطعام والماء حسب احتياجات الجسم.

2. الأمعاء الدقيقة أو أجزاء أخرى من الجهاز الهضمي لا تعمل بشكل صحيح
وقد يكون هذا لأن الحركة التي تنقل الطعام عبر الأمعاء ليست كافية، كما قد يكون ذلك أيضاً لأن الخلايا التي تبطّن الأمعاء غير قادرة على امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح (بسبب سوء الامتصاص أو الإسهال المفرط).

وعندما تكون الأمعاء قصيرة جداً، فقد يكون لدى الشخص الكثير من حركات الأمعاء. وقد لا تمتص العناصر الغذائية الكافية، وقد تفقد الكثير من السوائل، وهو ما يؤدي إلى الجفاف، ويمكن أن توفر التغذية الوريدية الكلية كميات السوائل والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وقد يعاني الأطفال من فشل معوي لأسباب مختلفة عن الأطفال الأكبر سناً والبالغين.

ومن أبرز أسباب متلازمة الأمعاء القصيرة عند الأطفال هي:
- يمكن أن يعاني جزء من الأمعاء من أسباب إصابة غير مفهومة تماماً. حالة واحدة تسمى التهاب الأمعاء والقولون الناخر وهو موت جزء من الأمعاء، وهو أمر نادر الحدوث، ولكن يمكن أن يحدث عند الأطفال الذين يولدون قبل الأوان.
- العيوب الخلقية التي تتطلب إزالة الأمعاء غير الطبيعية.

أما بالنسبة للأمور التي يمكن أن تتلف الأمعاء وتسبب متلازمة الأمعاء القصيرة لدى كبار السن فهي:
- عندما لا يكفي تدفق الدم إلى الأمعاء بسبب تصلب الشرايين أو التواء الأمعاء أو تجلّط الدم (تخثّر) الوريد الذي يستنزف الأمعاء.
- حالة يصطدم فيها العضو بالبطن (الفتق الداخلي) والعقبات التي تتطلب إزالة الأمعاء.
- الإصابة بمرض كرون، وهو مرض يسبب ضرراً في الأمعاء.
- إجراء جراحة لإزالة بعض الأورام التي تزيل أيضاً الأمعاء.
- العلاج الإشعاعي للسرطان الذي يقع بالقرب من الأمعاء.
 
 

لماذا لا يعمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح؟
يوجد سببان رئيسيان يجعلان الأمعاء لا تعمل بشكل صحيح:
1- أن تكون البطانة الداخلية للأمعاء لا تعمل.. وهذه البطانة الداخلية هي المكان الذي يتم فيه تقسيم أجزاء الطعام إلى أجزاء أصغر ونقلها إلى مجرى الدم.

2- بسبب وجود مشاكل في الحركة التي تنقل الطعام عبر الأمعاء.. وفي هذه الحالة، لا تنقل الأمعاء الطعام عبر الأمعاء الدقيقة، ويمكن أن تحدث هذه المشاكل عند الأطفال أو البالغين. المرضى الذين يعانون من (انسداد زائف) لديهم مشاكل في حركات الأمعاء، وتجربة مريرة من الغثيان والقيء، خاصة عندما يحاولون تناول الطعام.

ما هو الزرع المعوي؟
زرع الأمعاء هو عملية استبدال للأمعاء الدقيقة، وفي بعض الأحيان يتم استبدال الأمعاء الدقيقة بأعضاء أخرى أو بأمعاء جديدة من شخص مات، وإذا لزم الأمر، يمكن زرع الأعضاء الأخرى في الوقت نفسه.

أول مرة حاول فيها الأطباء زرع الأمعاء، ولم تنجح بشكل جيد لأن الجهاز المناعي للمرضى رفض العضو الجديد، فالجهاز المناعي يحمي الجسم من الأمراض والمواد الغريبة، وقد عامل الجهاز المناعي للمرضى الذين تم زرع الأمعاء الجديدة لهم كمادة غريبة، لكن الآن، هناك أدوية للمساعدة في منع الجهاز المناعي من رفض العضو المزروع.
 
 

لماذا يحتاج بعض الناس إلى عملية زراعة معوية؟
إذا لم يتمكن الشخص من هضم الطعام، ولم يستطع الحصول على التغذية الوريدية الكلية لسبب ما، فسوف يتضور جوعاً، ولكن، يمكن للمريض الحصول على تغذيته من التغذية الوريدية الكلية، ومع ذلك، فقد ترتبط التغذية الوريدية الكلية بمضاعفات تهدد الحياة عند الحاجة لفترة طويلة.

- مشكلات التغذية الوريدية
تتضمن بعض المشكلات التي يمكن أن تحدث بسبب التغذية الوريدية الكلية:
1- يجب أن تعطى التغذية الوريدية الكلية من خلال الوريد الكبير جداً
ويمكن أن تتلف التغذية الوريدية الكلية هذه الأوردة الكبيرة، وهناك ستة عروق فقط كبيرة بما يكفي للاستخدام، وفي حالة تلف كل هذه الأوردة، لا توجد وسيلة لإطعام المريض. عندما تتضرر ثلاثة أو أكثر من الأوردة الكبيرة، يبدأ الأطباء في التفكير في إجراء عملية زرع معوية.

2- نحن لا نعرف السبب حتى الآن، ولكن ما يقرب من نصف الأشخاص الذين عولجوا لفترة طويلة بوساطة التغذية الوريدية الكلية يصابون بمرض فشل الكبد
أي أن فشل الكبد يتطور لدى بعض الناس.

3- وضع التغذية الوريدية الكلية في الأوردة الكبيرة يمكن أن يسبب التهابات وجلطات خطيرة
وإذا حدث هذا مراراً وتكراراً، فقد حان الوقت لإجراء عملية زرع معوية.

* لماذا لا يتمكن بعض الأشخاص من إجراء عملية زرع معملية؟
بالنسبة لبعض المرضى، قد تفوق المشاكل الناتجة عن عملية الزرع الفوائد، ويحدث هذا في الحالات الآتية:
1- عندما يعاني المريض من أورام بالقرب من الأمعاء ولا يمكن إزالتها بالكامل.
2- عندما يعاني المريض من مشاكل خطيرة في الجهاز المناعي.
3- قد يموت المريض من الجراحة بسبب أمراض خطيرة أخرى.
4- عندما يعاني المريض من عدوى خطيرة في وقت الجراحة.

بسبب هذه المشاكل، يجب تقييم كل مريض من قبل أخصائي زراعة أمعاء لتقرير ما إذا كانت عملية الزرع هي أفضل علاج له أم لا.

كيف يتم إجراء عملية زرع معملية؟
تسمى الأعضاء المستخدمة في عملية الزرع "الطُّعُوم"، وغالبًا ما تأتي الطعوم المعوية من شخص مات.

زرع الأمعاء هو إجراء معقد للغاية، حيث تتم إزالة جزء من الأمعاء الأصلية التي لا تعمل، وعادة ما يعلق الجراح أحد طرفي الطعم بنهاية الأمعاء الأصلية، وفي بعض الأحيان، يتم توصيل الطرف العلوي من الطعم مباشرة إلى المعدة، وإذا تم زرع المعدة والأمعاء معاً، يتم ربط المعدة بالمريء بنهاية واحدة.

يتم ربط نهاية الأمعاء إما بالأمعاء الغليظة أو، إذا لزم الأمر، يذهب إلى ثقب (الفغرة) الذي يوضع خارج الجسم، حيث تذهب الفضلات التي تخرج من الأمعاء خلال الفتحة إلى (كيس الفغرة)، وتحتاج الأوعية الدموية أيضاً إلى توصيلها لتزويد الأعضاء الجديدة بالأوكسجين.
 
الرعاية الصحية بعد القيام بالزرع
في نواح كثيرة، تكون الرعاية الصحية بعد عملية زرع الأمعاء هي نفسها بعد أي عملية جراحية كبيرة.
1- يتم إعطاء الأدوية المضادة للرفض
لأن نظام الدفاع في الجسم يميل بشكل طبيعي إلى مهاجمة العضو المزروع، ويعد رفض الأعضاء أكثر شيوعاً خلال الثلاثة إلى ستة أشهر الأولى بعد الزرع.

2- يتم إعطاء سوائل عبر الأوردة
تساعد هذه السوائل في التغذية الجيدة لتعزيز الشفاء، ويتم إعطاء المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات لتقليل فرصة الإصابة.

3- من المهم تناول الأدوية بالضبط حسب التعليمات
لأن ذلك يساعد في التأكد من نجاح عملية الزرع، وتقليل احتمال تعرضك للعدوى أو الرفض، أو غيرها من المشكلات.

نظام التغذية بعد الزرع
قد تتمكن من البدء في تناول الطعام بعد بضعة أيام أو أسابيع من الجراحة، ويتم إعطاؤك السوائل من خلال الفم أو في الوريد أو عبر أنبوب تغذية حتى تتمكن من تناول الطعام، وقد تكون هناك حاجة للتغذية الوريدية الكلية لفترة من الوقت بعد الجراحة، ولكنها تنخفض مع بدء تناول الطعام، وفي بعض الأحيان يتم تغذية المرضى من خلال أنبوب يوضع في المعدة أو الأمعاء الدقيقة، والهدف هو جعلك قادراً على تناول الطعام في غضون أربعة إلى ستة أسابيع بعد عملية الزرع، وقد يحتاج بعض المرضى إلى سائل يُعْطى عن طريق الوريد لعدة أشهر أخرى.

أما بالنسبة للأطفال الذين لم يتناولوا طعاماً صلباً قبل عملية الزرع، ففي كثير من الأحيان لن يأكلوا جيداً بعد عملية الزرع، وقد يحتاجون إلى تغذية نظام غذائي سائل عبر الأنبوب، ويتم استخدام الصيغ منخفضة الحساسية في البداية لأن الأدوية المضادة للرفض قد تسبب الحساسية الغذائية، ويمكن إضافة الطعام الصلب في وقت لاحق.

معظم الطعام يكون سهل الهضم، وقد ترى زيادة البراز (الإسهال) بعد شرب السوائل الحلوة مثل العصير أو بعد تناول الأطعمة المقلية، وفي النهاية، يمكن لمعظم الأطفال الرضع تناول أو شرب منتجات الحليب.
اقــرأ أيضاً
 
الوقاية من العدوى
خطر العدوى مرتفع بعد عملية زرع الأمعاء، وذلك لأن العديد من الميكروبات التي يمكن أن تسبب العدوى تعيش بشكل طبيعي في الأمعاء، وتساعد على هضم الطعام، ولا يمكن تعقيم الطعم (أي تنظيفه من جميع الجراثيم) قبل وضعه في المريض، وأيضاً، يجب ترك أنابيب الوريد في الأوردة الكبيرة في مكانها لفترة من الوقت، وهذا يمكن أن يسبب العدوى أيضاً.
وللمساعدة في تقليل فرصة الإصابة، يتم إعطاء المريض أدوية للمساعدة في منع الالتهابات (مضادات حيوية).
يمكن أن تسبب الأدوية المضادة للرفض بعض الإصابات الشائعة بالفيروسات الخطرة على المريض الذي حصل على عملية زرع، ومعظم مراكز زراعة الأعضاء تعطي الأدوية المضادة للفيروسات لعدة أسابيع أو أشهر بعد عملية الزرع، ويتم إجراء اختبارات للدم أيضاً من حين لآخر بعد عملية الزرع للبحث عن اثنين من الفيروسات الشائعة، الفيروس المضخم للخلايا (CMV)، وفيروس إبشتاين بار (EBV).

ماذا بعد أن يذهب المريض إلى المنزل؟
يجب فحص العديد من الأشياء التي تم إجراؤها في المستشفى للمريض في المنزل للتأكد من استمرار عملية الزرع بشكل جيد، وهذه الأشياء تشمل:
1- فحص العلامات الحيوية للمريض
مثل درجة الحرارة ومعدل ضربات القلب وضغط الدم، وقد تكون الحمى أو ارتفاع معدل ضربات القلب علامة مبكرة للعدوى أو عدم الحصول على سوائل كافية (تجفاف).
2- التحقق من ناتج براز المريض
قد يكون الإسهال أو انخفاض إنتاج البراز علامة على مشكلة خطيرة تحتاج إلى عناية طبية فورية.
3- التحقق من كمية السوائل التي يتناولها المريض (أو الحصول عليها عن طريق الوريد).
4- التحقق من كمية الطعام الصلب الذي يتناوله المريض.
5- فحص وزن جسم المريض.
زرع الأمعاء معقد، وقد يترافق مع المضاعفات وإعادة الذهاب للمستشفى، وتتطلب العديد من مراكز زراعة الأعضاء من المرضى العيش بالقرب من المستشفى لعدة أشهر بعد الجراحة.
بعد العودة إلى المنزل، يجب على المرضى العمل مع فريق الزرع لتحديد ما إذا كان بإمكانه العودة إلى الطبيب للمساعدة في تناول الطعام، وللتأكد من أن ضغط دمه في نطاق آمن، وللتأكد من وجود سوائل كافية عند المريض.
ومع ذلك، تفضل معظم مراكز زراعة الأعضاء مراقبة الأدوية المضادة للرفض بنفسها، وقد يقوم مركز الزرع أيضاً بالتأكد من إجراء الاختبارات إذا كانت هناك مشاكل في الطعم.
ترغب معظم مراكز زرع الأعضاء أيضاً في الإخبار عن أي تغييرات كبيرة في حالة المريض، أو دخوله إلى المستشفى، أو ما إذا كان قد قام بزيارة قسم الطوارئ.
تعد فحوصات الدم المنتظمة جزءا هاما من الرعاية بعد العملية، وقبل العودة إلى المنزل، يجب عليك اختيار مختبر محلي للاختبار، وفي البداية، يتم إجراء اختبارات الدم مرة واحدة في الأسبوع أو حتى أكثر من مرة، وبعد فترة من الوقت، قد تكون هناك حاجة إلى اختبار أقل تواتراً، ومن ثم يتم إرسال نتائج الاختبار إلى مركز الزرع.
 

تناول الأدوية في المنزل
للحفاظ على صحة الأمعاء الجديدة، يجب أن يأخذ المريض عدة أدوية في الأوقات الصحيحة، وتشمل الأدوية التي قد تكون ضرورية:
1- غالباً ما تكون هناك حاجة إلى مزيد من التغذية (المكملات الغذائية)، والأدوية حتى لو كانت عملية زرع الأمعاء تعمل بشكل جيد.
2- أدوية لمنع الالتهابات الشائعة في المرضى الذين يتناولون أدوية مضادة للرفض.
3- الأدوية المضادة للرفض لمنع رفض عملية الزرع.
4- مميع دم لمنع تجلط الدم.
5- علاجا لارتفاع ضغط الدم.
بعض الأدوية - وخاصة الأدوية المضادة للرفض - تؤخذ مدى الحياة، وهناك حاجة إلى أدوية أخرى لفترة قصيرة فقط بعد عملية الزرع، والأدوية المضادة للرفض لها العديد من الآثار الجانبية، ويجب أن تؤخذ بالضبط كما هو مقرر لتكون فعّالة في منع نظام الدفاع في الجسم من مهاجمة أو رفض الأمعاء الجديدة.
تتداخل الكثير من أدوية الرفض مع مكافحة العدوى، وتسبب آثارا جانبية أخرى، وتناول الأدوية في الوقت الخطأ يمكن أن يقلل من فعالية الدواء، وبعد فترة من الوقت، إذا لم تكن هناك علامات على الرفض، فقد يكون المريض قادراً على تناول عدد أقل من الأدوية، ومع ذلك، يمكن أن يحدث الرفض حتى عند تناول الأدوية بشكل صحيح، وفي هذه الحالة، ستكون هناك حاجة إلى أدوية أخرى.
علامات رفض عملية الزرع
- الإسهال أو زيادة السوائل القادمة من الفغر.
- دم في السائل القادم من الفغر أو في البراز.
- تورم أو احمرار غير عادي في الفغر.
- فقدان الشهية أو فقدان الوزن.
- تورم وألم في البطن.
- استفراغ وغثيان.
- تجفاف.
- حمى.
 
كيف تمنع العدوى في المنزل؟
الأدوية التي تمنع الرفض تقلل من قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات الخطيرة، ويمكنك حماية نفسك بعد مغادرة المستشفى بعدة طرق:
- تحقق من درجة حرارتك إذا كنت تشعر بالدفء، وإذا كانت لديك حمى أو تورم في الغدد اللمفاوية أو سعال أو تعرق ليلي أو شخير جديد، فقد تكون هناك عدوى ويجب عليك إخطار طبيبك.
- خذ جميع الأدوية بالضبط بالطريقة التي تلقيت بها التعليمات.
- احصل على اختبارات الدم التي أمر الطبيب.
- وتجنب التقاط الجراثيم من خلال:
1- تجنب الأشخاص الذين يعانون من العدوى، وخاصة عدوى الجديري المائي أو البرد أو الأنفلونزا، أو داء الوحيدات (infectious mononucleosis)، أو السل (TB)، ويجب على مرضى الزرع الذين كان حولهم شخص مصاب بالعدوى إخبار طبيب الزرع على الفور.
2- تستخدم بعض اللقاحات فيروساً حياً (مثل شلل الأطفال والسل والحصبة والقوباء المنطقية)، وتُعد ضارة للشخص الذي يتناول عقاقير مضادة للرفض، لا تأخذ هذه اللقاحات وتجنب الأشخاص الذين تناولوا أياً منها منذ فترة قريبة.
3- اغسل يديك جيداً، خاصة قبل الأكل، وبعد لمس الأشياء التي تحمل الجراثيم (النقود، مقابض الأبواب، والهواتف العامة)، وبعد استخدام الحمام، وخاصة في دورات المياه العامة.
4- تناول المضادات الحيوية قبل وبعد عمل صيانة للأسنان أو أنواعا أخرى من العلاجات الطبية، إذا أوصى طبيبك بذلك.
5- مارس الجنس الآمن واستخدم الواقي الذكري. لكن وجود العديد من شركاء الجنس يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى.
6- استعمل حقن الكزاز حسب الحاجة (على سبيل المثال، في حالة لدغة الحيوانات أو الإصابة بأداة ملوثة).
7- تجنب أكوام السماد، ومواقع البناء، والتبن الرطب، والنباتات المتعفنة والفواكه والخضروات.
8- لا تشارك شفرات الحلاقة أو فرشاة الأسنان أو أدوات تناول الطعام والشراب مع أحد.
9- قم بتغطية جسمك، حتى الذراعين والساقين، عند المشي.
10- اشرب فقط من مياه المدينة المعالجة أو المياه المعبأة في زجاجات.
11- ارتد الأحذية عندما تكون في الهواء الطلق.
12- ارتد القفازات أثناء الأنشطة مثل البستنة.
13- احصل على لقاح الأنفلونزا كل عام.
14- وإذا كنت قريباً من الحيوانات والحيوانات الأليفة:
- لا تسمح للحيوانات الأليفة في المنزل بالتجول بحرية في الخارج، وخاصة القطط، لأنها قد تنقل العدوى للهواء الطلق الذي يمكن أن يتنفسه البشر.
- تجنب ملامسة البول أو البراز أو القيء وخاصةً فضلات الطيور.
- اغسل يديك جيداً بعد لمس الحيوانات الأليفة.
هل تحتاج إلى مقدم رعاية صحية؟
نعم؛ ستحتاج إلى من يرعاك خلال الأشهر القليلة الأولى لمساعدتك في روتينك اليومي واستشفائك؛ إذْ سيقوم مقدم الرعاية بالأمور الآتية:
- يساعدك على الدخول والخروج من السرير، والاستحمام، وارتداء ملابسك.
- إعادة ملء الوصفات الطبية والذهاب لمتجر البقالة والمهمات الأخرى.
- يساعدك على تتبع المعلومات لتقديمها إلى فريق زرع الأمعاء.
- يتأكد من تناول الأدوية الخاصة بك في الوقت المحدد.
- يراقب أي سلوك غريب ويتصل بفريق الزرع عند القلق.
 
 العودة إلى روتين الحياة العادي
1- النوم
في بعض الأحيان يشعر متلقي زرع الأعضاء بالحاجة إلى النوم أثناء النهار والبقاء مستيقظاً في الليل، لذلك تجنب قيلولة النهار الطويلة، لأن هذا سيجعل النوم أسهل في الليل.

2- استعادة القوة
غالباً ما يكون متلقي زرع الأعضاء ضعيفاً بعد عملية الزرع، لذلك عليه بالتمارين الرياضية، بدلاً من الراحة، فهو أفضل طريقة لاستعادة القوة، وإذا كان ذلك ممكناً، ممارسة الرياضة تحت رعاية الطبيب المعالج، والسباحة في حوض مكلور عادة ما تكون مقبولة بعد إزالة أنابيب التصريف والتغذية، وقد شفيت جميع الجروح ومواقع الأنبوب، ويجب أن يكون معظم المرضى قادرين على العودة إلى العمل أو المدرسة بعد أسابيع قليلة أو أشهر من عملية زرع الأمعاء.

3- القيادة
عادةً ما يكون مرضى زرع الأمعاء البالغون قادرين على القيادة بعد الجراحة، ولكن يجب عليهم أولاً مراجعة مركز الزرع، حيث إنّ بعض الأدوية تبطّئ من ردود الأفعال الخاصة بالمريض، وتقلل من قدرتك على الرؤية أو اتخاذ قرارات جيدة في القيادة، فإذا قال الطبيب إنّه لا بأس في القيادة، فاربط حزام الأمان، لأن حزام الأمان لن يضر بعملية زرع الأمعاء، وقد تكون غير قادر على القيادة لمدة 6 أسابيع بعد جراحة زرع الأمعاء.
 خلاصة القول
لقد تطورت عملية زرع الأمعاء في العقود القليلة الماضية من مجرد إجراء تجريبي إلى ما يعتبر حالياً الخيار الوحيد على المدى الطويل للمرضى الذين يعانون من قصور معوي، والذين طوروا مضاعفات لا رجعة فيها، والمرتبطة بالاستخدام طويل الأجل للتغذية الوريدية، ومع ازدياد عدد عمليات زرع الأمعاء، فقد حققت تحسناً ملحوظاً في النتائج، وذلك بفضل التقدم المحرز في مختلف جوانب الحفاظ على الأعضاء، والتقنية الجراحية، وكبت المناعة، وإدارة ما بعد الجراحة.
آخر تعديل بتاريخ
13 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.