من الطبيعي أن تصبح اليدان والقدمان باردتين في الجو البارد، لأن الجسم يضبط نفسه عن طريق تغيير تدفق الدورة للحفاظ على أعضائه الحيوية دافئة، ونتيجة لذلك، يتم تحويل تدفق الدم من اليدين والقدمين إلى الأعضاء الحيوية، الأمر الذي يجعل اليدين والقدمين أكثر برودة، لكن أن تكون اليدان والقدمان باردتين في كل الأوقات، وحتى في الأجواء الدافئة، فهذا قد يكون مؤشرا على وجود مشكلة صحية خطيرة، أو ضعف الدورة الدموية.

* مشكلات صحية تسبب برودة الأطراف
1. مشكلات الدورة الدموية
يمكن لأمراض الدورة الدموية أو أمراض القلب والأوعية الدموية أن تسبب البرودة في اليدين والقدمين؛ فعندما ينخفض دوران الدم في أطراف الجسم، فقد يعاني المرء من برودة يديه وقدميه، وقد يسبب انقباض الأوعية الدموية الدقيقة في الأطراف حالة الأيدي الباردة دائماً والأرجوانية.

في بعض الأحيان، قد تكون الأيدي الباردة والأرجوانية أيضاً مؤشرا يدل على وجود نقص الأكسجين في الدم، أو تسمم الدم، أو نقص الحديد، أو مشكلات القلب، أو وجود مشكلات في الرئة، وحتى الإجهاد.


2. الازرقاق Cyanosis
السبب الرئيس للقدمين واليدين الباردتين بشكل دائم والأرجوانية هو الازرقاق؛ حيث يتحول الجلد في هذه الحالة إلى اللون الأزرق بسبب نقص الأكسجين في الدم، ويحدث هذا بسبب وجود مشكلات في الجهاز التنفسي عدا مشكلات القلب والأوعية الدموية.

الازرقاق عند الأطفال الرّضع قد يكون مؤشرا على وجود أمراض القلب الخلقية، كما أن التطور المفاجئ للون الأزرق عند الرضع يحتاج إلى عناية طبية فورية.

3. متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome
متلازمة النفق الرسغي هي مشكلة تتميز بوجود ضغط على العصب الأوسط للأصابع في المعصمين، ويسبب هذا الضغط ألما في اليد، والشعور بالخدر واليد الباردة بشكل دائم أيضاً.

4. التهاب المفاصل الخثاري Thromboangiitis Obliterans
هو اضطراب في الأوعية الدموية الطرفية، ويسمى أيضاً مرض برغر Buerger's disease، وفيه تتأثر الشرايين والأوردة الصغيرة والمتوسطة في الأيدي والأقدام، ما يؤدي إلى تفاعل التهابي يسبب التداخل مع الدورة الدموية العادية، وهذه الحالة أيضاً تجعل القدمين واليدين باردتين، ومع ظهور بقع أرجوانية أو ازرقاق.


5. الوذمة الرئوية Pulmonary Edema
الوذمة الرئوية أو الرئة الرطبة هي أحد الأمراض التي تهدد الحياة، وتعتبر من أعراض قصور القلب.. حيث تتورم أنسجة الرئة، ما يعطل فعالية مضخة القلب، ويؤدي لعدم كفاية إمدادات الدم إلى الأطراف، والذي بدوره يؤدي إلى الشعور بالبرودة في اليدين والقدمين طوال الوقت.

6. متلازمة رينود Raynaud's Syndrome
ظاهرة رينود هي واحدة من أكثر الحالات شيوعاً التي تسبب برودة اليدين والقدمين؛ حيث تعاني الشرايين الدقيقة لأصابع اليد والقدم من تشنج يؤدي إلى توقف تدفق الدم. يؤدي هذا إلى ظهور الألم في أصابع اليدين والقدمين وتصبح البشرة مزرقة شاحبة والأطراف باردة.

قد تحدث متلازمة رينود بشكل مستقل، أو قد تكون حالة ثانوية بسبب التهاب المفاصل، وارتفاع ضغط الدم الرئوي الأساسي، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

7. التدخين
إذا كنت مدخناً وتعاني من برودة دائمة في اليدين والقدمين، فتوقف عن التدخين؛ حيث تدمر السجائر الأوعية الدموية، ويسبب هذا توقف تدفق الدم، ويعاني المدخنون المدمنون من اليدين والقدمين الباردتين في الطقس البارد كما يعانون من تصلب الشرايين ومشكلات الدورة الدموية.

8. الطفيليات
تميل الطفيليات التي تعيش في جسمك إلى التغذية على حسابك. وبالتالي يؤدي هذا إلى نقص وزن الشخص، ويصبح مصاباً بسوء التغذية حتى بعد تناوله الطعام بشكل جيد، وعندما يبدأ الجسم في فقدان العناصر الغذائية الحيوية يشعر الجسم بالبرودة والضعف. وبالتالي، يجب على الشخص فحص نفسه للتأكد من وجود الطفيليات في جسمه إذا كان يعاني من برودة مزمنة في اليدين والقدمين.



* برودة الأطراف.. الوقاية والعلاج
يشمل العلاج والوقاية للأطراف الباردة بعض الإجراءات المنزلية البسيطة، مثل ارتداء القفازات والجوارب حتى عندما تكون في الداخل، ويمكنك تجربة النصائح الآتية لعلاج الأطراف الباردة ومنع حدوثها:
1. كل الأطعمة الغنية بالتوابل
التي تحتوي على الفلفل الحار والزنجبيل والثوم والبصل، وهذه الأطعمة تساعد على تحسين الدورة الدموية، كما أنها تجعل العضلات تسترخي.

2. قم بمد أصابع يديك وتحريك ذراعيك على شكل دوائر كبيرة
هذا التمرين سيساعد على زيادة تدفق الدم لأصابعك، ولكن تجنب هذا التمرين إذا كانت لديك مشكلات في الظهر.

3. استمر في تحريك أصابع قدميك للحفاظ على دفئهما
حيث يساعد تحريك القدمين في زيادة تدفق الدم.

4. توقف عن التدخين
إذْ يؤدي النيكوتين إلى العديد من المشكلات في الدورة الدموية والقلب التي تسبب الأطراف الباردة.

5. لا تلمس أو تلتقط الأشياء الباردة مباشرة
افعل ذلك وأنت ترتدي القفازات أو تستخدم ملقطا لالتقاط الأشياء الباردة.

6. تجنب ارتداء الأحذية الضيقة
لأنها قد تتسبب في ظهور أعراض القدم الباردة.

7. تجنب الكافيين لأنه يسبب انقباض الأوعية الدموية.

*** أخيراً..
 يجب أن تبلغ الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن حالتك بالتفصيل، حتى يصف لك الفحوصات والعلاجات المناسبة، ولكن في كثير من الأحيان، تنتهي هذه الحالة من تلقاء نفسها.
آخر تعديل بتاريخ 6 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية