نتيجة لأعباء الحياة اليومية المستمرة بين مسؤوليات أسرية وضغوطات العمل، تتأثر الرغبة الجنسية لدى العديد من الرجال سلبا، الأمر الذي قد يمثل هاجسا مقلقا لدى العديدين، وقد ينعكس بآثار غير مرغوبة بالنسبة للصحة النفسية والجسدية على السواء، ولكن لحسن الحظ هناك العديد من الطرق الطبيعية والبسيطة يمكن عبر اتباعها زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، والتي سنتناول منها ثماني بهذه المقالة.
1- احصل على كفايتك من النوم
إن الإيقاع السريع للحياة وكثرة المهام المطلوبة لا تترك وقتا كافيا متاحا للعلاقة الجنسية، كما يساهم هذا الانشغال الدائم في عدم وجود مساحة كبيرة للنوم أو الراحة بشكل كاف، وبالطبع فإن الإرهاق الشديد الناتج عن كل تلك الأمور ينعكس بدوره على تقليل الرغبة الجنسية، لذا يجب الحرص على الحصول على قسط كاف من النوم، بالإضافة إلى تناول طعام صحي يمد الجسم بالطاقة والحيوية من أجل التغلب على ذلك الأمر.

2- تناول تلك الفواكه
يمكن لبعض الفواكه أن تحفز الرغبة الجنسية لدى الرجال، مثل التين والموز والأفوكادو على سبيل المثال، حيث يشيع الاعتقاد بأن تلك الأنواع من الفاكهة تماثل المنشطات الجنسية. وبرغم عدم وجود دليل علمي كاف على هذا الأمر، إلا أنه لا ضير من التجربة، وخاصة أن تلك الفواكه تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحسن من تدفق الدم للأعضاء التناسلية، ما يعني ممارسة جنسية أفضل.



3- تخلص من القلق والتوتر
يمكن للقلق والتوتر والشعور بالضغط النفسي المستمر التأثير على الرغبة الجنسية بشكل سلبي للغاية، وذلك بغض النظر عن الصحة البدنية الجيدة للجسم. لذا يحبذ التخلص من ذلك التوتر والقلق عبر ممارسة التمارين الرياضية أو التأمل أو سماع الموسيقى الهادئة للاسترخاء.

4- أضف تلك الأعشاب والتوابل إلى طعامك
إن إضافة بعض النباتات كالأعشاب والتوابل إلى الطعام قد تحسن من الرغبة الجنسية، حيث يمكن لإضافة الحبق (الريحان) إلى أطباق الطعام أن تحفز الحواس عبر رائحته. كما يمكن لاستخدام الثوم في الطهي أن يزيد من تدفق الدم بالجسم، ما يساعد في حالات ضعف الانتصاب، وذلك بسبب احتواء الثوم على نسبة عالية من مركب الأليسين.

5- مزيد من الثقة بالنفس
تؤثر الثقة بالنفس والرضا عن الحالة الجسدية على الرغبة الجنسية، حيث إن اتباع نمط حياة غير صحي متمثل في نظام غذائي غير صحي وعدم ممارسة الرياضة قد يتسببان في حالة من عدم الرضا عن شكل الجسم وصحته وفقدان الثقة في الذات، الأمر الذي سينعكس بدوره على انعدام الرغبة في ممارسة الجنس والاستمتاع به. لذا يجب دعم الثقة بالنفس عبر التركيز على الميزات الذاتية بدلا من العيوب، والتركيز على الاستمتاع أثناء العملية الجنسية.



6- جرب الشكولاتة
عبر التاريخ وفي العديد من الثقافات ترمز الشكولاتة إلى الرغبة بشكل عام. ووفقا لإحدى الدراسات، فإن تناول الشكولاتة يعزز من إفراز السيروتونين داخل الجسم، الأمر الذي يحسن من الحالة المزاجية وينشط الرغبة الجنسية. كما تشير دراسة أخرى إلى أن تأثيرات الشكولاتة على الرغبة الجنسية نفسية بالأساس قبل أن تكون جسمانية.

7- استعمل المكملات الغذائية
تحتوي بعض المكملات الغذائية على بعض العناصر التي يمكنها تحسين الأداء الجنسي، حيث نجد أن مستخلص الجنكو بيلوبا يمكنه علاج العجز الجنسي الناجم عن الاكتئاب، كما يمكن لليوهمبين أن يساعد على استمرار الانتصاب في تأثير مشابه لعقار الفياغرا الطبي – الذي يحتوي على مركب السلدينافيل الدوائي. إلا أنه ينبغي الانتباه إلى عدم استعمال أي مكمل غذائي قبل استشارة الطبيب أو الصيدلي للتأكد من عدم وجود مانع صحي أو تعارض دوائي يحول دون استخدامه.

8- تواصل مع شريكة الحياة
يجب دوما الحرص على مد جسور التواصل بين الزوجين والحديث بشكل منفتح حول العلاقة الحميمية وطبيعة الرغبة الجنسية لدى الطرفين. إذ إن ذلك التواصل والحديث هو السبيل الأمثل لعلاقة جنسية صحية وسليمة.



*** وفي النهاية يجب دوما التذكر بأن الرغبة الجنسية تختلف من شخص إلى آخر، كما تختلف طبيعة العلاقة الحميمة بين الأزواج لأسباب عديدة. لذا فإن تحسين الرغبة الجنسية يحتاج إلى تجربة العديد من تلك النصائح والوقوف على أفضلها لكل شخص عبر المحاولة المستمرة. بجانب هذا، فإن اللجوء إلى طبيب مختص خيار متاح دائما، للوقوف على الأسباب غير الواضحة لقلة أو فقد الرغبة الجنسية وإيجاد حلول ملائمة لها.




المصادر:
Boost Your Libido with These 10 Natural Tips

آخر تعديل بتاريخ 9 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية