تعرف على فوائد زيت الأفوكادو للشعر

تعرف على فوائد زيت الأفوكادو للشعر
الأفوكادو من الفواكه الممتلئة بالعناصر المغذية مثل أوميغا-3، والأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد في إحداث التوازن اليومي للسعرات الحرارية، إضافةً لتوفيرها للفيتامينات والمغذيات الأساسية التي تعتمد عليها أجسامنا.

كما أن محتوى الدهون والخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والمعادن تجعله أيضًا مكونًا رائعًا لشعرك وبشرتك. وفي السطور التالية سنستعرض الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من وضع زيت الأفوكادو على شعرك..

* فوائد زيت الأفوكادو للشعر

زيت الأفوكادو غني بالعناصر التالية:
- مضادات الأكسدة.
- المعادن.
- الأحماض الدهنية الأساسية.
- البيوتين.
- الفيتامينات A ،B-5 ،E.
وعلى الرغم من أنك يمكن أن تجني تلك الفوائد من تناول ثمرة الأفوكادو، لكنك إذا كنت لا تفضل تناولها أو تبحث عن زيت للعناية بشعرك بصورة سريعة ، يمكنك تطبيق زيت الأفوكادو على شعرك. حيث يمكن أن تساعد معالجة شعرك بالأفوكادو على ترطيبه وإصلاحه وتقويته. وجدت دراسة نشرت في مجلة International Journal of Trichologystudy أن المعادن مثل تلك الموجودة في زيت الأفوكادو يمكن أن تساعد في تقوية فروة الشعر وتمنع الشعر من التساقط والتكسر.

* كيفية استخدام زيت الأفوكادو لشعرك

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الزيوت الأساسية مثل الخزامى والنعناع يمكن أن تعزز نمو الشعر. ويشيع استخدام زيت الأفوكادو كزيت ناقل للزيوت الأساسية. على سبيل المثال يمكنك مزج أونصة من زيت الأفوكادو (28 ملي) مع ثلاث إلى ست قطرات من النعناع أو زيت اللافندر الأساسي لصنع زيت منزلي لشعرك.

يمكنك أيضًا تدليك فروة رأسك بزيت الأفوكادو مباشرة، لتحفيز تدفق الدم وفتح المسام المسدودة، مما يساعد على مكافحة تساقط الشعر. ومن الأمور التي تميز زيت الأفوكادو كونه خفيف القوام لا يترك طبقة دهنية صعب التخلص منها وغسلها حتى بالشامبو مثل زيت الخروع وغيره.

يقوي زيت الأفوكادو الشعر ويقلل تساقطه 

* طرق استخدام زيت الأفوكادو للشعر

أولا- طريقة صنع قناع أو مكيف لشعرك من زيت الأفوكادو

يمكنك شراء أقنعة الشعر المصنوعة من الأفوكادو من المتجر أو صنع واحدة في مطبخك. وللحصول على علاج للشعر خال من التكتلات وغني بالبروتين، اخلط المكونات التالية معًا:

- ثمرة واحدة من الأفوكادو.
- ثمر واحدة من الموز.
- ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو.
- ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
-  ملعقة كبيرة من العسل.
اخلط المواد الصلبة في الخلاط لتجنب تكتل الملمس، ثم أضف الزيت والعسل بعد ذلك واخلطهما حتى يتكون ملمس كريمي متجانس خالي من أي تكتلات. ثم ضع القناع على شعرك واتركه لمدة 20 دقيقة على الأقل أو حتى ثلاث ساعات. اغسل قناع الأفوكادو بالماء الدافئ أو الشامبو الخالي من المواد الكيميائية، حسب تفضيلاتك.

ثانيا- زيت الأفوكادو كعلاج بالزيت الساخن

لصنع قناع من زيت الأفوكادو الساخن لشعرك، تحتاج إلى:
- زيت الأفوكادو.
- زيت جوز الهند البكر الممتاز.
- منشفة دافئة.
- وعاء زجاجي.
في البداية ضع قدرا واغلِ فيه بعض الماء على النار. على الجانب الآخر في الوعاء الزجاجي اخلط كميات متساوية من زيت الأفوكادو وزيت جوز الهند البكر الممتاز (3 إلى 5 ملاعق كبيرة لكل منهما، حسب طول شعرك) وامزجيهما. وللحصول على رائحة عطرية لا تقاوم، يمكن أيضا إضافة بضع قطرات من الزيت العطري مثل إكليل الجبل أو اللافندر.

ثم ضع الوعاء الزجاجي الحاوي على المزيج في قدر الماء الساخن لمدة دقيقة أو دقيقتين. وبعد أن ترفعه من القدر، اختبر درجة حرارة الزيت على معصمك قبل وضعه على شعرك. ثم دلك الزيت برفق على الشعر المغسول ولف الشعر بالمنشفة الدافئة لمدة تصل إلى 20 دقيقة واشطفه بالماء الدافيء.

ثالثا- استخدامات أخرى

ويمكن استخدامه بطرق أخرى مثلا:

- بلسم للشعر

بعد الاستحمام وتجفيف شعرك بالمنشفة يمكنك وضع كمية من زيت الأفوكادو على أطراف الشعر الرطبة. لكن، تجنب تجفيفه أو تصفيفه بمكواة الشعر حتى يجف الشعر.

- كـ رذاذ لفك الشعر المتشابك

ضعي القليل من زيت الأفوكادو على الأجزاء المتشابكة من شعرك. ليساعد على فك التشابك وتقليل كمية الشعر المتساقط جراء التشابك، كما يمنع تكسر الشعر. 

- مضاد لتقصف الشعر

يساعد فرك أطراف الشعر على حمايتها من التقصف والظروف البيئية الضارة. لكن، استخدم كمية زيت مناسبة لتجنب تشحيم شعرك.

* الخلاصة:

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي من الممكن أن تجنيها من وضع زيت الأفوكادو على شعرك، لكن، ما تزال هناك دراسات محدودة حول قيمة فوائد الزيت مقارنة بتناول الثمرة الكاملة. ويفضل المختصون أن يتم الاهتمام بصحة الجسم بصورة عامة لينعكس ذلك على صحة الشعر كعضو مهم من أعضاء الجسم. 

وعموما، يعتبر زيت الأفوكادو آمنًا للاستخدام، ولكن يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من ثمرة الأفوكادو استشارة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية، فقد يوصي بإجراء اختبار للجلد قبل استخدام زيت الأفوكادو لاستبعاد أي حساسية قبل استخدامه على شعرك.

* المصدر
What Are the Benefits of Using Avocado Oil on Hair?

آخر تعديل بتاريخ
22 أكتوبر 2020

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.