السلامة المنزلية ضرورية لكل شخص، ولكن تزداد أهميتها إذا كنت تعتني بشخص مسن في منزلك، وخاصة إذا كان يعاني من مرض كالزهايمر أو الخرف، حيث يمكن لوضع السجاد الصغير أو الألعاب المبعثرة على الدَّرج مثلاً أن تعرض مريضك إلى خطر السقوط أو الإصابة بسهولة.

ولتجنب حالات الإصابة، احرص على اتباع نصائح السلامة المنزلية التالية:
1- تقييم السلامة المنزلية
ابدأ بالتفكير في سلوك الشخص الذي تعتني به وقدراته وصحته، هل يمكن لذلك الشخص أن يستخدم السلم بأمان؟ هل يستيقظ أو يتجول في الليل؟ هل تعرض للسقوط من قبل؟ بعد ذلك، ابحث في كل غرفة عن المخاطر المحتملة، ودوّن ملاحظاتك بشأن التغييرات التي تود إجراءها، وتذكر أن تغيير البيئة أكثر فاعلية من محاولة تغيير سلوك الشخص نفسه.

2- نصائح السلامة في الحمام
- ضع مقابض للإمساك بالقرب من المرحاض، وبالقرب من حوض الاستحمام وداخله، وكرسيا للجلوس أثناء الاستحمام، كما يمكن أن يكون رأس الدش المحمول في اليد مفيدًا أيضًا.

- ضع أشرطة مانعة للانزلاق أو سجادة صغيرة في منطقة وحوض الاستحمام، وإذا لم تكن أرضية الحمام مغطاة بفرش، فضع أشرطة مانعة للانزلاق على الأرضية بالقرب من منطقة وحوض الاستحمام والمرحاض وحوض غسيل الوجه/اليدين أيضًا.

- يمكن أن يفيد غطاء الصنبور المصنوع من المطاط في الوقاية من الإصابات الخطيرة إذا تعرض مريضك للسقوط في حوض الاستحمام.

- اضبط منظم درجة الحرارة في سخان المياه على أقل من 120 درجة فهرنهايت (48.9 درجة مئوية).

- احرص على إزالة المفاتيح من أبواب الحمامات لوقاية مريضك من قفل الباب على نفسه عن طريق الخطأ.

3- نصائح السلامة في المطبخ
- ركّب مقابض أمان للموقد لمنع مريضك من تشغيل الفرن أو إيقافه.

- أزل الفاكهة أو الخضراوات الصناعية أو قطع المغناطيس المشابهة للفاكهة، فهذه الأشياء قد تبدو وكأنها صالحة للأكل.

- قم بتأمين العناصر القابلة للكسر أو محتملة الخطورة، وركب وحدات قفل لمنع الوصول للخزانات والأدراج، للحد من الوصول إلى عناصر مثل منتجات التنظيف والكحول والكبريت والسكاكين والمقصات.

4- نصائح السلامة في غرفة النوم
- ركب جهاز مراقبة، مثل جهاز مراقبة الأطفال الرضع، ليفيدك في سماع ما إذا كان مريضك يحتاج إلى المساعدة أم لا، وتبرز أهمية هذا الأمر خصيصًا إذا كان ذلك الشخص يعاني من الخرف في حالة متقدمة.

- لا تستخدم أجهزة تدفئة المكان القابلة للنقل في غرفة نوم ذلك الشخص، وإذا كان ذلك الشخص يستخدم وسادة تدفئة أو بطانية كهربائية، فأبعد أدوات التحكم عن يديه.

كذلك إذا كان مريضك معتادًا على الاستيقاظ أثناء الليل للأكل أو الشرب أو للذهاب إلى الحمام، فحاول أن تلبي هذه الاحتياجات له قبل الذهاب إلى النوم.



5- نصائح السلامة في غرفة المعيشة
- حافظ على خلو منطقة المشي من الأثاث والأسلاك، وأبعد الحقائب البلاستيكية عن المتناول، وقلل من عناصر الديكور، كذلك قلّم النباتات الكبيرة وأزل النباتات التي قد تكون سامة إذا تم أكلها.

- ضع علامات مميزة على الأبواب والنوافذ والأثاث المصنوع من الزجاج، وضع لاصقًا على الزجاج بمستوى بصر مريضك لتساعده في رؤية ألواح الزجاج.

- احذر عند استخدام المدافئ، ولا تترك ذلك الشخص وحده أثناء اشتعال النيران في المدفأة.

6- نصائح السلامة في غرفة غسيل الملابس
- ركّب وحدات قفل لمنع وصول المريض للخزانات التي تضع فيها المنظفات وغيرها من الأغراض محتملة الخطورة.

- امنع الوصول إلى الغسالة والمجفف، وأغلق وأحكم تأمين الأبواب والأغطية لكل من الغسالة والمجفف، واحرص على إزالة المقابض الكبيرة إذا كان الشخص العزيز عليك يحاول التلاعب بالجهاز.

7- نصائح السلامة في المرآب والمخزن والقبو
- ركّب وحدات تأمين أو قفل لمنع وصول مريضك للخزانات التي تحفظ فيها الأدوات أو العدة أو الآلات أو الأجهزة الرياضية أو الدهان أو المخصبات أو الغاز أو منتجات التنظيف أو المواد السامة الأخرى، وأزل كذلك جميع البنادق أو الأسلحة من منزلك.

- احرص على تغطية أو إزالة السيارات والدراجات التي لا تُستخدم باستمرار إذا كان مريضك يعاني من خرف في مرحلة متقدمة، واحرص كذلك على قفل الأبواب الموصلة إلى هذه الأماكن.

8- نصائح السلامة خارج المنزل
- إذا كان مريضك يستخدم مشاية أو كرسيًا متحركًا، فتأكد من أنه سيستطيع الدخول والخروج من المنزل عندما يقتضي الأمر ذلك. واحرص على توسعة الطرق أو إضافة مصاعد ثابتة للكراسي المتحركة.

- حافظ على سلامة الدرج، وضع علامة مميزة على حافة الدرج بشريط لامع، وحافظ على ثبات الدرج وعدم كونه أملس للوقاية من السقوط في الطقس الماطر أو المثلج.

- إذا كنت تمتلك حمام سباحة أو حوض استحمام بالماء الساخن، فضع سياجًا حوله، وركب بوابة لها قفل، كذلك، غطِّ حمام السباحة أو حوض الاستحمام عند عدم استخدامه.

- تجنب الأغراض المبعثرة، مثل خراطيم المياه وأوراق الشجر والمخلفات الأخرى عن الممرات.

- خزِّن مصادر الوقود في مكان آمن، وأزِل مصادر وقود الشواية أو الأجهزة الأخرى عند عدم استخدامها.

9- احتياطات السلامة الأخرى
إضافة إلى ما سبق، احرص على اتخاذ احتياطات السلامة التالية في جميع أنحاء منزلك:
- اكتب أرقام الطوارئ وعنوان منزلك بالقرب من الهاتف.

- ضع مصابيح للإنارة الليلية في غرفة نوم مريضك وفي الحمام لتساعد في وقايته من التعثر إذا استيقظ في الليل.

-
حافظ على سلامة السلالم، وركّب مفاتيح الإنارة عند أعلى السلم وأسفله، وغطِّ السلم بالسجاد أو ضع أشرطة مانعة للانزلاق عليه. وإذا كان الشخص العزيز عليك يعاني من مشكلة في التوازن، فركّب بوابات للسلامة أمام السلم.

- ركّب إنذارات الدخان وأجهزة اكتشاف أحادي أكسيد الكربون، وضعها في المطبخ وجميع غرف النوم أو بالقرب منها، وافحصها على نحو منتظم للتأكد من أنها تعمل.

-
تأكد من وجود أقفال صالحة على جميع النوافذ والأبواب الأمامية والخلفية، واحتفظ بمجموعة احتياطية من مفاتيح المنزل بالخارج تحسبًا لأن يقفل ذلك الشخص المنزل وأنت بالخارج.

- وفّر السلامة بشأن المقابس والأسلاك الكهربائية، وغطِّ المقابس الكهربائية غير المستخدمة بسدادات تمنع العبث بها.

ويمكنك شراء العديد من المنتجات أو الأدوات اللازمة للسلامة المنزلية من متاجر أغراض الأطفال والمستلزمات الطبية والإلكترونيات والأدوات. وإذا كنت بحاجة إلى إجراء تغييرات في منزلك، فاطلب من الأصدقاء أو متخصص في السلامة المنزلية أو مؤسسة اجتماعية مساعدتك.

أخيرا، تذكر أن الانتباه للسلامة المنزلية يمكن أن يساعد الشخص العزيز عليك في الحفاظ على استقلاليته، ويخفف من عبء تقديم الرعاية عليك.

اقرأ أيضا:
جسمك وتقدم العمر.. دليلك لحياة صحية (ملف)
الزهايمر.. سارق العقل يتسلل ببطء (ملف)
مرض الزهايمر.. إدارة التحديات اليومية
12 نصيحة لحياة صحية مديدة
الخرف.. هل يمكن منعه أو تأجيله (ملف)


* هذهِ المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 23 أغسطس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية