تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل تعرف كيف تختار أفضل كريم للوقاية من أشعة الشمس؟ هل تتساءل ما إذا كان كريم الوقاية من أشعة الشمس ضارًا أم لا؟ هل تريد أن تتعرف على الطريقة المثلى لاستخدام كريمات الوقاية من أشعة الشمس؟ 
  • نصائح هامة للوقاية من أشعة الشمس الضارة

قد يسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس بعض الأضرار الصحية، وهذه بعض النصائح التي يمكنك فعلها لوقاية نفسك منها: 
  • تجنب التعرض للشمس خلال ساعات الذروة.

    بوجه عام، يقع الوقت الضار بين الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 2 بعد الظهر. تلك هي الفترة الرئيسية للتعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة بالبشرة، حتى في أيام الغيوم.
  • احرص على ارتداء ملابس واقية.

    يشمل هذا السراويل والقمصان بأكمام طويلة والنظارات الشمسية والقبعات. احرص على ارتداء قبعة عريضة الحواف أعلى الرأس. فكر أيضًا في الحصول على ملابس واقية من الشمس أو استخدم مظلة شمس.
  • استخدم كريم الوقاية من الشمس.

    ضع كريم الوقاية من أشعة الشمس بكميات وفيرة وأعد وضعه بانتظام، خاصة بعد السباحة.

  • هل يزيد كريم الوقاية من أشعة الشمس خطورة الإصابة بسرطان الجلد؟

معظم الخبراء يرفضون بشدة هذا الادعاء. كما لم تثبت الأبحاث وجود رابط بين استخدام كريم الوقاية من أشعة الشمس وزيادة خطورة الإصابة بسرطان الجلد. بل أوضحت الأبحاث أن استخدام كريم الوقاية من أشعة الشمس يقلل من خطورة الإصابة بسرطان الميلانوما، وهو أخطر أنواع سرطانات الجلد.

  • كيف يعمل كريم الوقاية واسع النطاق Broad spectrum sun screen؟

هناك نوعان من ضوء الأشعة فوق البنفسجية التي قد تضر الجلد، وهما الأشعة فوق البنفسجية(أ) والأشعة فوق البنفسجية (ب). صُمم كريم الوقاية من أشعة الشمس واسع النطاق أو كامل النطاق لحمايتك من كلا النوعين الضارين.

يمكن أن تتسبب الأشعة فوق البنفسجية (أ) في شيخوخة الجلد المبكرة وتؤدي إلى ظهور التجاعيد وبقع الشيخوخة، وقد تسبب الأشعة فوق البنفسجية (ب) حروقاً بالجلد. من الممكن أن يزيد التعرض الزائد للأشعة فوق البنفسجية (أ) و(ب) من الإصابة بسرطان الجلد. توفر أفضل كريمات للوقاية من أشعة الشمس وقاية من جميع أنواع ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

  • هل أفضل كريم للوقاية من أشعة الشمس له أعلى عامل وقاية من الشمس SPF؟

يقيس عامل الوقاية من الشمس مدى جودة وقاية الكريم من الأشعة فوق البنفسجية (ب). تحسب الشركات المصنعة عامل الوقاية من الشمس حسب المدة المستغرقة لإصابة الجلد المُعالَج بكريم الوقاية بالحرق الشمسي مقارنة بالجلد غير المُعالَج.

ونظريًا، فإن أفضل كريم وقاية من أشعة الشمس هو الذي يحمل أعلى رقم لعامل الوقاية. مع ذلك، فليس الأمر بهذه البساطة. عندما يوضع كريم الوقاية من أشعة الشمس بشكل صحيح، فإن الكريم برقم عامل الوقاية 30 سوف يوفر وقاية أكثر قليلاً من الأشعة فوق البنفسجية (ب) من الكريم برقم عامل الوقاية 15. ولكن لا يعني هذا أن الكريم برقم عامل الوقاية 30 يوفر ضعف الوقاية التي يوفرها الكريم برقم عامل الوقاية 15. فكريمات الوقاية من أشعة الشمس برقم عامل وقاية أكثر من 50 توفر وقاية أكثر بقليل للأشعة فوق البنفسجية (ب).

تذكر أيضًا، أن كريم الوقاية من أشعة الشمس لا يوضع عملياً بشكل كامل أو بالسماكة الكافية على الجلد، وقد يتم مسحه أثناء السباحة أو التعرق الزائد. وبالتالي، فحتى أفضل كريمات الوقاية من أشعة الشمس قد تكون أقل فاعلية من رقم عامل الوقاية المكتوب على العبوة.

وبدلاً من النظر إلى عامل الوقاية الخاص بكريم الوقاية، قم باختيار كريم وقاية من الشمس واسع النطاق الذي سيوفر لك الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية (أ) و(ب).

  • ما الذي أحتاج إلى معرفته عن مكونات كريم الوقاية من أشعة الشمس؟

تحتوي كريمات الوقاية من أشعة الشمس على مواد تعكس الأشعة فوق البنفسجية وتمتصها. وهناك نوعان رئيسيان لكريمات الوقاية من أشعة الشمس:

  • الكريمات العضوية.

    وتُسمى أيضًا كريمات الوقاية الكيميائية من أشعة الشمس، وهي تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتحولها إلى كمية ضئيلة من الحرارة. هذه المجموعة من المكونات الحيوية هي الأكثر استخدامًا في كريمات الوقاية. تشمل هذه الكريمات العضوية على أفوبينزون أو سينوكزات أو إسكامسولي أو منثيل أنثرانيلاتي أو أوكتيل الميثوكسي سنيامات، أو أوكتيل ساليسيلاتي، أو أوكسي بينزون أو سوليسو بينزون.
  • الكريمات غير العضوية.

    وتُسمى أيضًا الكريمات البدنية، وهي تعكس الأشعة فوق البنفسجية وتشتتها. قد تحتوي الكريمات البدنية على ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك. تستخدم معظم كريمات الوقاية من أشعة الشمس واسعة النطاق هذين المكونين معاً لحجب الأشعة فوق البنفسجية (أ) و(ب) بشكل أفضل.

كما تحتوي كريمات الوقاية من أشعة الشمس أيضًا على ما يلي:
-الفيتامينات. يمكن لفيتامين (هـ) الوقاية من ضرر الحمض النووي الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية. يساعد فيتامين (ج) في وقاية الجلد من حروق الشمس.

- المواد الطاردة للحشرات. تذكر أنه عادةً لا يوصى بوضع المواد الطاردة للحشرات أكثر من مرة كل ست ساعات. عند استخدام هذا النوع من المنتجات المركبة، كرر وضع كريم الوقاية من أشعة الشمس بدون الكريمات الطاردة للحشرات بعد ساعتين من المكوث خارج المنزل أو بعد السباحة أو التعرق بشدة.

تحتوي بعض كريمات الوقاية من أشعة الشمس أيضًا على مادة ريتنيل بالميتات المضادة للأكسدة، وهو أحد أشكال فيتامين (أ) أو الرتينول. وتحتوي كذلك على مضادات الأكسدة وهي مواد تعمل على تعديل الشوارد الحرة وإزالة أضرارها، وهذه الشوارد هي جزيئات الأوكسجين غير المستقرة التي تعمل على تكسير خلايا الجلد وتتسبب في التجاعيد.

وعلى الرغم من ظهور مخاوف تتعلق بكريمات الوقاية من أشعة الشمس التي تحتوي على مادة ريتنيل بالميتات، إلا أن الأبحاث الحالية أظهرت سلامة هذه الكريمات. ومع ذلك، فلا توجد توصيات محددة تتعلق بسلامة الاستخدام خلال فترة الحمل. إذا كنتِ قلقة بسبب الحمل، فيجب تجنب كريمات الوقاية من أشعة الشمس التي تحتوي على هذه المكونات خلال فترة الحمل.

  • هل بعض العلامات التجارية لكريمات الوقاية من أشعة الشمس آمنة أكثر من غيرها؟

لا يتعلق الأمر بالعلامة التجارية بقدر كيفية استخدام الكريم. بشكل عام، ابحث عن المنتجات المقاومة للمياه واسعة النطاق ذات رقم عامل وقاية لا يقل عن 15. تحقق من تاريخ انتهاء صلاحية كريمات الوقاية من أشعة الشمس، واتبع التعليمات الموجودة على العبوة.

أيضًا، تذكر أن الإرشادات الموسومة على كريمات الوقاية من أشعة الشمس متغيرة باستمرار. وبموجب إرشادات إدارة الغذاء والدواء الأميركية:

- فإن كريمات الوقاية من أشعة الشمس التي توفر وقاية ضد الأشعة فوق البنفسجية (أ) و(ب) هي فقط التي يمكنها كتابة تغطية واسعة النطاق على العبوة.

- كما أن كريمات الوقاية من أشعة الشمس واسعة النطاق برقم عامل الوقاية 15 أو أكثر هي فقط التي يمكن الإعلان أنها تقلل من خطورة الإصابة بسرطان الجلد أو تمنع الشيخوخة المبكرة للجلد.

- وأي إعلانات حول تقليل خطورة الإصابة بسرطان الجلد أو الشيخوخة المبكرة للجلد يجب أن تقترن بإجراءات أخرى للوقاية من الشمس، مثل ارتداء ملابس واقية وتجنب الشمس في منتصف النهار.

- يمكن لكريمات الوقاية من أشعة الشمس برقم عامل الوقاية 20 حتى أقل من 15 الإعلان بأنها تقي من حروق الشمس فقط، ولا تقي من سرطان الجلد ولا الشيخوخة المبكرة للجلد.

- لا يمكن الإعلان عن كريمات الوقاية من أشعة الشمس بأنها ضد التعرق أو المياه.

- يمكن وضع علامة على كريمات الوقاية من أشعة الشمس التي اجتازت اختبار مقاومة المياه بأنها تقاوم المياه إما لمدة 40 دقيقة أو 80 دقيقة، إلى جانب أن تتضمن تعليمات بإعادة وضع الكريم بعد 40 أو 80 دقيقة من السباحة أو التعرق، وبعد تجفيف الجسم بالمنشفة على الفور، وكل ساعتين على الأقل.

في النهاية، من المهم إيجاد كريم وقاية من أشعة الشمس تحب استخدامه. لأنك في حال لم يعجبك كريم الوقاية من أشعة الشمس، فقد لا تستخدمه باستمرار على الأرجح.

  • * ما هو أفضل كريم وقاية من أشعة الشمس، بخاخ أم غسول؟

يرجع الاختيار لك في تحديد نوع كريم الوقاية من أشعة الشمس الذي تفضله. مع ذلك، تعمل بعض أنواع كريمات الوقاية من أشعة الشمس بشكل أفضل على مناطق محددة من الجسم. إذا كانت بشرتك جافة، فقد تفضل استخدام كريم - خاصةً للوجه. وقد يكون الهلام أو البخاخ أفضل للمناطق المغطاة بالشعر، مثل فروة الرأس أو صدر الرجل. غالبًا يُفضل الآباء البخاخ الذي يسهُل وضعه للأطفال. عند استخدام كريم وقاية من أشعة الشمس في شكل بخاخ، فتأكد من وضع كمية وفيرة ومتساوية. 

  • * هل أحتاج إلى وضع كريم الوقاية من أشعة الشمس في حالة وضع مستحضرات التجميل التي تحتوي على كريم وقاية من أشعة الشمس؟

يعتمد هذا الأمر على المدة التي ستقضينها في الشمس. إذا كنتِ تضعين مستحضرات التجميل التي تحتوي على كريم وقاية من أشعة الشمس، مثل المرطبات أو كريم الأساس أو أحمر الشفاه، فستحتاجين إلى إعادة وضع تلك المنتجات كل ساعتين خلال وجودكِ بالخارج، أو وضع كريم آخر للوقاية من أشعة الشمس.

إذا كنتِ ممن لا يقضون وقتًا طويلاً في الخارج وممن لا يحتاجون لغسيل الوجه أو لا يتعرقون بشدة خلال النهار، فلا بأس في وضع الكريمات المرطبة التي تحتوي على كريم وقاية من أشعة الشمس مرة واحدة في الصباح.

  • * هل هناك أمور أخرى مهمة يجب تذكرها بشأن استخدام كريم الوقاية من أشعة الشمس؟

يمكن استخدام كريم الوقاية من أشعة الشمس في الأوقات التالية:

- ضعْ كمية وفيرة من كريم الوقاية من أشعة الشمس على الجلد الجاف قبل الخروج من المنزل بـ30 دقيقة.

- ضع كريم الوقاية من أشعة الشمس بشكل مؤكد على جميع أجزاء الجلد التي ستتعرض للشمس، مثل الوجه والأذن واليدين والذراعين والشفاه. إذا لم يكن شعر الرأس كثيفًا أو بوجود الصلع، فتأكد من وضع كريم الوقاية من أشعة الشمس على الرأس أو ارتد قبعة واقية.

- أعد وضع كريم الوقاية من أشعة الشمس كل ساعتين، وبعد السباحة أو التعرق بشدة.

- تذكر أن الرمال والمياه والثلج والخرسانة تعكس ضوء الشمس بشدة، ما يجعل استخدام كريم الوقاية من أشعة الشمس أكثر أهمية.

- وبما أن الأشعة فوق البنفسجية يمكنها اختراق السحاب، فمن المهم استخدام كريم الوقاية من أشعة الشمس حتى وإن كانت السماء غائمة.

- يمكن وضع كريم الوقاية من أشعة الشمس للأطفال فوق سن 6 أشهر. اجعل الأطفال الصغار في الظل قدر المستطاع.

استخدم كريم الوقاية من الشمس طوال العام، ولكن لا تدع أي منتج يعطيك إحساسًا زائفًا بالحماية من التعرض للشمس. لأن الظل والقبعة ونظارات الشمس والملابس الواقية وكريم الوقاية من أشعة الشمس والفطرة السليمة هي أفضل سلاح لك ضد الأشعة فوق البنفسجية وسلامة الجلد.


آخر تعديل بتاريخ 22 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية