تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يتزايد اقبال الكثير من الأشخاص في وقتنا الحالي على عيادات الأسنان التي تتميز بوجود أجهزة لتبيض الأسنان، ويدفعون الكثير من المبالغ للحصول على ابتسامة أكثر إشراقاً وبياضاً، لكن هل يعمل تبييض الأسنان وهل هو آمن؟ فيما يلي إجابات للأسئلة الشائعة حول هذهِ التقنية.

* ما هو تبييض الأسنان؟
هو إجراء يستخدم مواد التبييض بهدف جعل لون الأسنان أكثر بياضا، لكنه يجعل السن أخف وزنا، ولا يمكنه أن يجعل أسنانك ناصعة البياض، ولكنه يمكن أن يخفف اللون الحالي.



* من يستطيع القيام بتبييض الأسنان؟
تبيض الأسنان هو أحد تقنيات العناية بالأسنان وعلاجها، ويجب أن يتم فقط من قبل طبيب أسنان، وقد تقدم بعض صالونات التجميل خدمة تبييض الأسنان، لكن هذا غير قانوني إذا لم يكن هناك طبيب أسنان حاضر، وقد يعرض صحة فمك للخطر.

* ماذا يحدث أثناء تبييض الأسنان عند طبيب الأسنان؟
ستحتاج إلى إجراء عدة زيارات لطبيب الأسنان على مدى بضعة أشهر، وسيأخذ طبيب الأسنان انطباعا (قالب) لأسنانك لصنع واقي الفم وسيرشدك على كيفية استخدامه مع جل التبييض، ويمكنك تطبيق الجل لفترة محددة من الوقت على مدى أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

ويمكن ترك بعض المواد الهلامية المبيضة لمدة تصل إلى ثماني ساعات في المرة الواحدة، مما يقلل فترة العلاج إلى أسبوع واحد.

وهناك نوع آخر من نظام تبييض الأسنان الذي يمكن أن يقدمه طبيب الأسنان يسمى تبييض الليزر، والذي يعرف أيضًا بتبييض الطاقة، حيث يتم طلاء منتج التبييض على أسنانك ثم يتم تسليط ضوء الليزر عليه لتنشيط التبييض، وقد تستغرق هذهِ العملية حوالي ساعة.



* هل يمكن لأي طبيب أسنان القيام بالإجراء؟
نعم، يمكن لأي طبيب حاصل على شهادة في طب الأسنان القيام بالإجراء، وأي دائرة أخرى تقوم بالإجراء مثل صالونات التجميل فهي غير قانونية وتعرض الشخص للمخاطر.

ماذا عن منتجات تبييض الأسنان المنزلية؟
بعض منتجات التبييض المنزلية لا تحتوي على ما يكفي من منتج التبييض لتكون فعالة، وقد لا يتناسب قالب الفم (حامي الفم) بشكل صحيح مع فمك، لذلك قد يتسرب بعض هلام التبييض على لثتك وفي فمك، مما يسبب تقرحات وحساسية.

* ما الأسئلة التي يجب عليّ طرحها على طبيب الأسنان قبل المضي قدمًا؟
لا تتردد حول طرح أسئلة بسيطة حول أنواع علاج التبييض المتاحة، والنتائج التي يمكنك توقعها وما إذا كانت النتيجة مضمونة لفترة معينة من الوقت، وتقصى الحقائق حول الآثار الجانبية للإجراء على سبيل المثال زيادة حساسية الأسنان.

وحاول التحدث إلى أشخاص آخرين لديهم نفس العلاج أو قم بزيارة طبيب أسنان آخر للحصول على رأي آخر حتى تشعر بالثقة.



* هل تبييض الأسنان دائم؟
لا، تبييض الأسنان ليس دائما، ويمكن أن يستمر من بضعة أشهر إلى ثلاث سنوات، ولكن هذا يختلف من شخص لآخر، وبشكل عام، لن يظل تأثير التبييض طويلاً إذا كنت تدخن أو تشرب النبيذ الأحمر أو تتناول الشاي أو القهوة بكثرة ولا تهتم بتنظيف أسنانك بعدها.

* هل يعمل تبييض الأسنان على الأسنان الصناعية؟
كلا، إجراء تبييض الأسنان ليس له مفعول على أطقم الأسنان، التيجان، حشوات أو القشرة.

* ما هي مخاطر تبييض الأسنان؟
بغض النظر عن المنتج الذي تستخدمه، هناك فرصة أن تكون لثتك حساسة للمواد الكيميائية المستخدمة في تبييض الأسنان، خاصة إذا كان لديك بالفعل أسنان حساسة، هناك أيضا فرصة لحروق اللثة، وبعض من مجموعات التبييض المستخدمة في المنزل يمكن أن تضر مينا الأسنان.

* المصدر
Teeth whitening

آخر تعديل بتاريخ 10 أبريل 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية