تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

مشكلات العظام والمفاصل ومرضى السكري

إذا كنت تعاني من داء السكري، ستزداد مخاطر إصابتك بعدد من اضطرابات العظام والمفاصل، وقد تساهم عوامل معينة مثل تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي السكري) ومرض الشريان والسمنة في حدوث تلك المشكلات لكن في أغلب الأحيان يكون السبب غير واضح.

وفي مقالنا هذا نسلط الضوء على مجموعة من المشكلات الشائعة في المفاصل والعظام لدى مرضى السكري وأسلوب الحياة الصحية للوقاية منها إن أمكن.

* مفصل شاركو
يظهر مفصل شاركو، الذي يُسمى أيضًا بالاعتلال المفصلي العصبي المنشأ، عند حدوث تدهور للمفصل بسبب تلف الأعصاب وهي إحدى المضاعفات الشائعة لداء السكري، ويؤثر مفصل شاركو في الأساس على القدم.

ما الأعراض؟
قد تعاني من التنميل والوخز وفقدان الإحساس في المفاصل المصابة، وقد تصبح غير مستقرة ومتورمة ومشوهة.

كيف يتم علاجه؟
في حالة اكتشافه في وقت مبكر، قد يتم إبطاء تفاقم المرض، وقد يكون من المفيد الحد من الأنشطة التي تتطلب حمل الأوزان واستخدام الدعامات التقويمية بالمفصل المصاب والهياكل المحيطة.

* متلازمة اليد السكرية
متلازمة اليد السكرية، أو اعتلال مفاصل اليدين، هي الاضطراب الذي يصبح خلاله جلد اليدين شمعياً وسميكًا، وتكون حركة الأصابع محدودة في النهاية، ولا يعرف سبب حدوث متلازمة اليد السكرية، ولكنه يشيع لدى الأشخاص المصابين بداء السكري لفترة طويلة.

ما الأعراض؟
عدم قدرتك على مد أصابعك بشكل كامل أو الضغط براحتي يديك معًا.

كيف يتم علاجه؟
قد يؤدي التعامل الأفضل مع مستويات الغلوكوز في الدم والعلاج الطبيعي إلى إبطاء تفاقم هذه الحالة المرضية.

* هشاشة العظام
هشاشة العظام هو اضطراب يتسبب في إضعاف العظام مما يعرضها للكسور، ويكون الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول عرضة أكثر للإصابة بهشاشة العظام.

ما الأعراض؟
نادرًا ما تتسبب هشاشة العظام في ظهور أعراض في المراحل المبكرة من المرض، لكن عندما يكون المرض في مرحلة متقدمة، قد تعاني من فقدان الطول أو وضعية منحنية للجسم أو كسور في العظام.

كيف يتم علاجه؟
يعد نمط الحياة الصحي بما في ذلك تمارين حمل الأوزان، مثل المشي واتباع نظام غذائي متزن غني بالكالسيوم وفيتامين د بما في ذلك المكملات إذا اقتضت الضرورة أفضل الطرق للتعامل مع هذه الحالة المرضية.

* الفصال العظمي
الفصال العظمي هو اضطراب في المفاصل يتسم بانهيار الغضروف المفصلي. وقد يؤثر على أي مفصل في الجسم، ويكون الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني عرضة أكثر للإصابة بالفصال العظمي، ويكون ذلك على الأرجح بسبب السمنة، وهي أحد عوامل الخطورة لداء السكري من النوع الثاني أكثر من حدوثها من داء السكري نفسه.

ما الأعراض؟
قد يتسبب الفصال العظمي في ألم المفاصل وتورمها وتيبسها بالإضافة إلى فقدان المرونة والحركة.

كيف يتم علاجه؟
يتضمن العلاج ممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي والاعتناء بالمفصل المصاب وإراحته، وقد يتطلب الأمر تناول أدوية للتخلص من الألم أو في حالات نادرة جداً إجراء الجراحة، وقد تكون طرق العلاج التكميلية مثل العلاج بالإبر الصينية والتدليك مفيدة أيضًا.

* DISH
فرط تعظم الهيكل العظمي مجهول السبب (DISH)، أو مرض فوريستير، هو تصلب للأوتار والأربطة التي تؤثر بشكل شائع على العمود الفقري، وقد يرتبط انتشار فرط تعظم الهيكل العظمي مجهول السبب بداء السكري من النوع الثاني.

ما الأعراض؟
قد تعاني من ألم أو تيبس أو انخفاض نطاق الحركة في أي جزء مصاب من الجسد، وإذا أثر فرط تعظم الهيكل العظمي مجهول السبب على العمود الفقري، فقد تعاني من التيبس في ظهرك أو في رقبتك.

كيف يتم علاجه؟
يتضمن العلاج السيطرة على الأعراض، عادةً باستخدام مسكنات الألم (تيلينول، وأدوية أخرى) وفي الحالات النادرة قد يتطلب العلاج إجراء جراحة لاستئصال العظام التي نمت بسبب هذه الحالة المرضية.

* تقلصات دوبويترن
هي تشوهات يكون خلالها أحد الأصابع أو أكثر منحنيًا تجاه راحة اليد، وتحدث بسبب سماكة وتندب النسيج الضام في راحة اليد والأصابع، وتشيع تقلصات دوبويترن في الأشخاص المصابين بداء السكري لمدة طويلة، ربما بسبب التغييرات في الأيض المرتبطة بداء السكري.

ما الأعراض؟
قد تلاحظ سماكة الجلد في راحة اليد، وفي المراحل المتقدمة قد لا تتمكن من فرد أحد أصابعك أو أكثر بشكل كامل.

كيف يتم علاجه؟
إذا كنت تعاني من ألم، فقد تساعد حقن الستيرويدات في هذا الأمر عن طريق تقليل الالتهاب. وتعد الجراحة أو الحقن بإنزيم الكولاجيناز أو الأسلوب ذي التدخل الضئيل الذي يُسمى "بضع السفاق" من أجل فك النسيج السميك بمثابة خيارات أخرى، خصوصاً إذا كانت تمنعك الحالة المرضية من التمكن من الإمساك بالأشياء.

* تجمد الكتف
تجمد الكتف هو حالة مرضية تتسم بألم الكتف ونطاق حركة محدود، وفي العادة يصيب كتفًا واحدًا فقط، وغالبًا ما يكون السبب غير معروف، إلا أن داء السكري هو عامل خطورة شائع لهذه الحالة المرضية.

ما الأعراض؟
يُسبب تجمد الكتف الألم أو الإيلام عند اللمس، وتيبس المفصل وانخفاض نطاق الحركة.

كيف يتم علاجه؟
في حالة بدايته في وقت مبكر قد يساعد العلاج الطبيعي المكثف في الحفاظ على نطاق الحركة في المفصل.


اقرأ أيضاً:
تمارين رياضية من أجل صحة عظامك
مريض السكري وعزومات الصيف.. 5 مفاتيح للاستمتاع
القدم السكرية.. توصيات مهمة للوقاية والعلاج
كيف تزود جسمك بالطاقة لممارسة الرياضة؟
ابذل أقصى ما بوسعك لتساعد طفلك السكري
كيف تتعامل مع مشاكل السكري الطارئة لدى طفلك؟
كيف تفيد التكنولوجيا مرضى السكر صحياً؟
كيف تختار برامج اللياقة البدنية الأنسب لك؟

آخر تعديل بتاريخ 18 أغسطس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية