تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كل ما يهمك معرفته عن علكة وملصقات النيكوتين

يمكن باستخدام أدوية الإقلاع عن التدخين زيادة فرصة النجاح للإقلاع بدرجة كبيرة، حيث يستطيع ما يقرب من 5% فقط من الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع، النجاح بدون تناول دواء، بينما ينجح أكثر من 30% عند استخدام الأدوية.

وتكون فرص النجاح أفضل بكثير عند الجمع بين العلاج السلوكي واستخدام واحد أو أكثر من أدوية الإقلاع عن التدخين، التي تمت الموافقة على العديد منها من قِبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) الأميركية.

وتعمل تلك الأدوية كعلاج بديل للنيكوتين، لأنها تحتوي على كميات صغيرة من النيكوتين، حتى إنها لا تتطلب وصفة طبية، وهناك أدوية أخرى موصوفة من الطبيب بدون نيكوتين. ويكمن عملها في المساعدة على تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين وأعراض الانسحاب، مما يجعل احتمالات إقلاعك عن التدخين نهائيًا تزداد بشكل كبير.

وليس هناك دواء واحد يمكن وصفه بأنه أفضل دواء للإقلاع عن التدخين يناسب الجميع، فمن خلال التعاون مع الطبيب، يمكن استكشاف أي أدوية أو أدوية مركبة للإقلاع عن التدخين قد يكون مناسبًا، وتوقيت بدء استخدامها، والمخاطر والآثار الجانبية المحتملة.

وتعد ملصقات النيكوتين والعلكة أحد الخيارات المستعملة لغرض الإقلاع. وفي مقالنا هذا سنسلط الضوء على كليهما لمعرفة المزايا والعيوب وطرق الاستخدام.

* لصقة النيكوتين
لصقة صغيرة الحجم ذاتية اللصق تقوم بإطلاق كمية ثابتة وبطيئة من النيكوتين داخل الجسم من خلال الجلد، حيث توضع لصقة نيكوتين جديدة كل يوم على مساحة غير مشعرة من الجلد بين الخصر والرقبة، مثل الذراع أو الصدر.

- المزايا
متاحة من دون وصفة طبية بجرعات مختلفة، وسهلة الاستخدام، وطويلة المفعول، حيث تتحكم في الرغبة الشديدة في النيكوتين وأعراض الانسحاب لمدة 24 ساعة في كل مرة. ويمكنك أن تقلل من عدد لصقات النيكوتين تدريجيًا كلما قلت رغبتك الشديدة في النيكوتين وأعراض الانسحاب، كما يمكن استخدام اللصقة مع غيرها من وسائل الإقلاع عن التدخين.

- العيوب
قد تسبب اللصقة الحكة والطفح والاحمرار في الموضع الذي توضع عليه من الجلد، ويمكن أن تسبب اضطرابات في النوم أو الكوابيس. وقد يساعد إزالتها ليلاً في التخفيف من هذه الأعراض، ويجب استبدالها كل 24 ساعة. ولتقليل تهيّج الجلد المحتمل، تجنب وضعها في نفس المكان أكثر من مرة واحدة كل أسبوعين أو نحو ذلك.

- تحذيرات
إذا كنت مصابًا ببعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما أو الصدفية، فقد تشعر بتهيج الجلد بسهولة أكبر عند استخدام اللصقة.

- الجدول الزمني
من المعتاد استخدام لصقة النيكوتين لمدة ثمانية أسابيع إلى 12 أسبوعًا. وقد تحتاج إلى استخدامها لمدة أطول إذا استمرت الرغبة الشديدة أو أعراض الانسحاب.

* علكة النيكوتين
تحتوي علكة النيكوتين على كمية صغيرة من النيكوتين، يدخل الجسم حيث يتم امتصاصه من خلال بطانة الفم.

- المزايا
متاحة بدون وصفة طبية في جرعتين، وهي قصيرة المفعول، مما يعني أنه يمكن باستخدامها السيطرة على الرغبة الشديدة المفاجئة للنيكوتين وأعراض الانسحاب لفترات زمنية قصيرة. 

ويمكن استخدام قطعة كل ساعة إلى ساعتين، بعدد قطع يصل إلى 24 قطعة في اليوم، وتتوفر بعدة نكهات، وكثيرًا ما تستخدم في تركيبة مع لصقة النيكوتين وغيرها من أدوية الإقلاع عن التدخين.

- العيوب
قد تخفف العلكة فقط من الرغبة الشديدة، ولكن لا تجعلها تختفي تمامًا، ويجب اتباع أسلوب معين لقضم العلكة لتعمل بفعالية، فلا تمضغها مثل العلكة الحقيقية.

ولإطلاق النيكوتين من العلكة، قم بقضم قطعة حتى يكون لها طعم لاذع أو حتى تشعر بوخز في فمك. ثم، للسماح بامتصاص النيكوتين، يتم الحفاظ على وضع العلكة بين اللثة والوجنة حتى يتوقف الطعم أو الإحساس بالوخز. 

ولإطلاق مزيد من النيكوتين، قم بقضمها والاحتفاظ بها مرة أخرى، وكرر الدورة لمدة 30 دقيقة، ثم اطرح العلكة لأنه قد تم استخدام كل النيكوتين الذي تحتوي عليه. وتشتمل الآثار الجانبية على وجع في الفك بسبب الكثير من القضم، وكذلك تهيج الفم والغثيان واضطرابات المعدة واللعاب الزائد.

- تحذيرات
قد تعلق علكة النيكوتين بأطقم الأسنان أو غيرها من تركيبات الأسنان، فتجنب تناول الطعام أو شرب أي شيء ما عدا الماء أثناء الاستخدام ولمدة 15 دقيقة قبل الاستخدام لمنع حدوث مشكلات بسبب سوء امتصاص النيكوتين.

- الجدول الزمني
يوصى باستخدام علكة النيكوتين لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا، ويمكنك البدء باستخدام قطعة كل ساعة أو ساعتين، ومن ثم الحد تدريجيًا من التكرار كلما قلت الرغبة الشديدة وأعراض الانسحاب.

اقرأ أيضا:
خطة عملية للإقلاع عن التدخين
دراسة: دخان التبغ يمنع التئام الجروح
9 إستراتيجيات لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين
كيف يمكن تفادي التدخين السلبي؟
دراسة دولية: التدخين يقتل شخصاً كل 8 ثوان
دراسة: التدخين يزيد مخاطر نزيف بطانة المخ
30 محاولة فاشلة قبل نجاح إقلاعك عن التدخين


* هذهِ المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 2 سبتمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية