صحــــتك

وسائل طبيعية لعلاج آثار حب الشباب

15 طريقة لإزالة آثار حب الشباب
 
 
 
لعل السؤال الذي يحيّر الكثير منا هو هل للطبيعة القدرة على منحنا علاجاً لأمراضنا وإعطائنا ما يمحو الآثار التي تتركها تلك الأمراض على أجسامنا؛ خاصة إذا كانت هذه الآثار ظاهرة على الوجه، كما هو الحال في آثار حب الشباب.

حب الشباب حالة تصيب العديد من الذكور والإناث في فترة المراهقة نتيجة اضطرابات في إفراز واستجابة أنسجة الجسم المختلفة (كالجلد والغدد الدهنية الموجودة فيه) لهرمونات معينة، ولذلك، نرى العديد ممن يعانون من هذه المشكلة يبحثون ويجربون العديد من العلاجات الطبيعية والمصنعة، التي قد يكون بعضها مفيدا لهم.
 

* أسباب حبّ الشباب

توجد أربع عوامل رئيسية تتسبب في حدوث حب الشباب:
  1. إنتاج الزيوت.
  2. خلايا الجلد الميتة.
  3. انسداد المسام.
  4. البكتيريا.

ولأهمية هذا الموضوع في حياة من يعانون من هذه المشكلة، سنستعرض اليوم العلاجات الطبيعية المستخدمة والشائعة بين الناس، والتي يمكن أن تساعد في التخلص من حب الشباب وآثاره.

تختلف الآثار التي يسببها حب الشباب بين عدم ترك أي أثر إلى ترك أثر بسيط، وقد يترك أثراً شديداً كالحفر والارتفاعات في جلد الوجه، ومن حسن الحظ أن أغلب الآثار البسيطة التي يتركها حب الشباب تختفي من تلقاء نفسها، في حين تحتاج الآثار الشديدة إلى علاجات لإخفائها، وغالباً ما تحصل هذه الآثار نتيجة عصر، أو خدش، أو ثقب أو إصابة الحبة بعدوى بكتيرية.
 
 


وتستخدم العلاجات الطبيعية التالية في الحالات التي تسبب تكوّن الأثر الشديد لحب الشباب.
 

* علاجات طبيعية لإزالة آثار حب الشباب

1. شرائح الطماطم

إن فرك الندب التي تتركها الإصابة بحب الشباب بشرائح الطماطم يعمل على التقليل من بروز تلك الندب، وقد يؤدي إلى إخفائها؛ إذ إن احتواء الطماطم على الكاروتين إضافة إلى فيتامين أ يحفز عملية إعادة بناء الأنسجة بشكل سليم، ويؤدي إلى تعافيها من الضرر الذي سببته الإصابة بحب الشباب.
 

2. شرائح الخيار

يستخدم عصير الخيار محلولاً مثالياً لشد البشرة وتحسين بنية الجلد وملمسه؛ فللخيار القدرة على تقليل التورم، وإضفاء ملمس ناعم للجلد، وعلاج الندب المتكونة نتيجة الإصابة بحب الشباب.
 

3. عصارة خشب الصندل

تستخدم عصارة خشب الصندل بعد تخفيفها بماء الورد، حيث توضع على الوجه ليلاً وتترك إلى الصباح التالي، وتفضل المداومة على هذه الوصفة لحين ملاحظة بدء اختفاء آثار حب الشباب من الوجه، وخشب الصندل وعصارته معروفان بفوائدهما القيمة للجلد، لذلك نرى العديد من مستحضرات التجميل - إضافة إلى صابون العناية بالبشرة - تحتوي على هذه العصارة.
 

4. زيت شجرة الشاي

وهو من الزيوت المشهورة باستخدامها لعلاج حب الشباب، حيث تمسح أماكن إصابة الجلد بهذا الزيت المخفف، وشهرة هذا الزيت في مجال علاج حب الشباب جاءت من الاعتقاد باحتوائه على مركب التيربينين 4 أول (Terpinen-4-ol)، الذي يعمل مضاداً بكتيرياً، خاصة ضد البكتيريا المعروفة باسم بروبيونيباكتيريم (Propionibacterium )، وهذه البكتيريا غالباً ما تعيش على الجلد، وتساهم بشكل كبير في الإصابة بحب الشباب.
 
 

5. بياض البيض

وهو من المواد التي يسهل الحصول عليها، وتعتبر غنية بالبروتين الذي يحتاجه الجلد في عملية الشفاء وترميم أماكن الإصابة بحب الشباب؛ إذ يزيد البروتين الموجود في بياض البيض من سرعة هذه العملية، ويتم مسح أماكن الإصابة بحب الشباب بواسطة قطنة مغمسة في بياض البيض، إذ يتم مسح هذه الأماكن ليلاً وغسلها صباحاً.
 

6. خل التفاح

يعمل خل التفاح على شد البشرة وزيادة كمية الدم الواصلة إلى المنطقة عن طريق تحفيز زيادة سرعة جريان الدم في الأوعية الدموية الموجودة في الجلد، وبالتالي زيادة كمية الدم الواصلة إليه، وتسريع عملية التعافي في الجلد من حب الشباب.
 

7. عصير الليمون

لليمون فوائد عديدة لصحة الجسم، ومنها قدرة عصيره على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتحفيز الجلد على تكون خلايا جديدة، وتحسين مرونة الجلد، إضافة إلى خاصية تبييض المواد، ما يجعل آثار حب الشباب غير ملحوظة.
 

8. زيت الزيتون

يحتوي هذا الزيت على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحسن من مظهر وملمس الجلد إضافة إلى تقليل آثار حب الشباب، ويعتبر واحداً من أفضل الزيوت لإزالة آثار حب الشباب.
 

9. العسل

هذا الشراب عظيم الفائدة يعتبر أيضاً مرطباً طبيعياً للجلد، ويمكن له أن يساهم في علاج حب الشباب، سواء عن طريق تناوله أو وضعه قناعاً للوجه، وللحصول على نتيجة إيجابية في علاج حب الشباب باستخدام العسل، يفضل أن يتم تناوله ووضعه بشكل قناع، أي استخدام كلا الطريقتين معاً.
 

10. شرب الماء

قد تعجب من أن شرب الماء يساعد في علاج حب الشباب، وخاصة شرب الماء صباحاً قبل تناول أي طعام، فشرب الماء يساعد الجسم على التخلص من السموم وتنشيطه، إضافة إلى مساعدته على إزالة الخلايا الميتة عن الجلد، ما يقلل من فرص حدوث حب الشباب أو ندبها.
 

11. عصير النعناع

هو من العصائر الغنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تعمل مضادةً للالتهاب، وتخفف من أعراض حب الشباب.
 

12. الفراولة

إن قناع الوجه المصنوع من الفراولة والعسل يساعد على تنظيف بشرة الوجه ويبقيها نضرة، ويعمل على علاج حب الشباب لاحتوائه على حامض الساليسلك، وحامض الألفا هايدروكسي، وحامض الألياجك (ELLIGICACID)، وللحصول على هذا الماسك، نأخذ أربع حبات من فاكهة الفراولة، وتضرب في الخلاط مع إضافة ملعقة من العسل الطبيعي، ومن ثم يوضع هذا القناع على الوجه حتى يجف.
 

13. زيت ثمرة الورد (ثمرة النفط)

يقلل هذا الزيت من حدوث التلونات الجلدية، ويعمل مضاداً لتكون آثار الشيخوخة كالتجاعيد، ويستخدم هذا الزيت بكثرة في تكوين العديد من مواد التجميل، وكذلك فإنه يستخدم بصورة شائعة لعلاج آثار حب الشباب، حيث يدلك الوجه مرتين يومياً بهذا الزيت للحصول على النتائج المطلوبة.
 

14. زيت اللافندر

إن تدليك الأماكن التي توجد فيها آثار حب الشباب بهذا الزيت ينشط الجلد، ويحفزه على التخلص من هذه الآثار.
 

15. بذور الحلبة

تستخدم هذه البذور إما بعد غليها، حيث يمسح الوجه بالماء الذي تم غلي هذه البذور به بعد أن يبرد، أو تستخدم عصارة هذه البذور قناعاً للوجه.



المصادر
16 Effective Ways To Remove Acne Scars

آخر تعديل بتاريخ
12 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.