في العصر الحالي، أصبح الكثيرون منا يقضون ساعات طويلة يومياً أمام عجلة قيادة السيارات، سواء كانوا سائقي السيارات الأجرة وسواقي عربات النقل أو حتى من يعيشون في المدن المزدحمة ويضطرون لقضاء الساعات يوميا في طريقهم من وإلى عملهم، وكل هؤلاء معرضون للإصابة بمختلف أنواع الأمراض، نتيجة جلسوهم لفترات طويلة من الوقت خلال النهار، ناهيك بمخاطر الطرق، وقد وجدت دراسات علمية علاقة بين الجلوس المفرط وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وزيادة مستويات الكوليسترول والسكري، وعلى الرغم من أن السائق يجلس كثيراً بحكم طبيعة عمله، فإن اتخاذ قرارات صحية واعية يمكن أن يساعده في منع إصابته بتلك الأمراض.



* قائمة من النصائح الهامة لسائق سيارة الأجرة للحفاظ على صحته
1. قم ببعض التمدد
ربما تكون الطريقة الأكثر بساطةً لتجنب آلام المفاصل والظهر هي القيام بتمارين التمدد؛ فالتمدد وسيلة ممتازة لتحريك العضلات الخاملة والمفاصل الرخوة، وكذلك لتمكين الدورة الدموية من التحرك بشكل أفضل في جميع أنحاء الجسم.

لذا، يجب أن تجد الوقت بين ساعات القيادة الخاصة بك لتمدد وتقوي مفاصل وعضلات جسمك.

2. تناول فطورك
قبل أن تجلس على مقعد القيادة وتبدأ نشاطك اليومي، من الضروري ألا تنسى تناول وجبة الإفطار.. فقد وجدت الدراسات أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة يجب أن تتناولها لأنها تعطيك المواد الغذائية الضرورية والطاقة طوال اليوم.. مثل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والألياف والأحماض الدهنية أوميغا-3، والبروتين والكالسيوم والفيتامينات هي الأطعمة المثالية التي يجب أن تأكلها في وجبة الإفطار للحفاظ على صحتك ونشاطك عند القيادة.


3. خفف الإجهاد عن نفسك
إحدى طرائق التخلص من التوتر من يوم عملك بأكمله هي القيام ببعض الهوايات التي تستمتع بها.. إذْ تعتبر الهوايات وسيلة ممتازة لتوفر لنفسك بعض المرح، وتساعد نفسك على الاسترخاء، وسوف تسمح لك أيضاً بالنوم بشكل أفضل عندما تعود إلى المنزل.. لذا، إذا كنت تعمل كسائق، فخذ هوايتك معك وقم بها في وقت فراغك.

4. اعثر على الوقت للمشي السريع
أثناء انتظارك لراكبك القادم، سوف يفيدك إذا قمت ببعض التمرينات القصيرة والمشي حول المنطقة.. وهذا لا يعني أن تذهب بعيداً من سيارتك، ولكن مجرد المشي صعوداً ونزولًا في الشارع الجانبي سوف يكفيك.. ذلك لأن المشي يمكن أن يوفر لك الكثير من الفوائد الصحية.

وعلى سبيل المثال، يمكّنك المشي من تشغيل المفاصل والعضلات العاطلة، وبالتالي تمنع عن نفسك جميع أنواع آلام المفاصل والعضلات، وليس هذا وحسب، بل إنّ المشي يحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية خارج جسمك.. لذلك، من المستحسن بالنسبة للسائقين أن يأخذوا استراحة من ساعات عملهم ويقوموا بمشية.


5. تناول الفواكه والخضروات بدلاً من الوجبات الخفيفة
بدلاً من تناول رقائق البطاطا والأطعمة السريعة والأطعمة الحلوة كوجبات خفيفة، ويمكنك اختيار الفواكه والخضار للحفاظ على صحتك وتوهجك.. ذلك لأن الفواكه والخضروات غنية بالمغذيات والفيتامينات والألياف والمعادن التي تساعدك في الحفاظ على مستويات الطاقة، وتمنعك من الإصابة بالأنواع المختلفة من الأمراض، كما يقول الكثير من الناس، إن طعامك هو أفضل دواء لك.

6. أبقِ نفسك رطباً
يمثل الماء مصدراً للحياة، وهو أمر أكثر أهمية عندما تقود سيارتك طوال اليوم تقريباً.. حيث إنّ الحفاظ على رطوبتك سيساعدك في الحفاظ على صحتك والسماح لجسمك بالعمل بشكل صحيح، ومن ناحيةٍ أخرى، تساعد مياه الشرب في طرد السموم من نظامك لمنعك من الإصابة بالمرض.

وخصوصاً في الأيام حارة.. حيث تفقد بعض السوائل من جسمك بسبب العمل طوال اليوم وراء عجلة القيادة، وفي هذه الحالة، يعد الحفاظ على رطوبتك أمراً ضرورياً لتجنب نفسك من الإغماء أو التعرض لضربة الشمس.




7. أقلع عن التدخين
مع كل الدراسات والحملات ضد التدخين، يجب أن تعلم أن التدخين عادة سيئة، وعليك التخلص منها.. إذْ غالباً ما يكون السائقون المحترفون مدخنين بكثرة لأنهم يعتبرون التدخين بمثابة وسيلة لإبقائهم مشغولين أثناء انتظار راكبهم القادم.. لكن التدخين لن يفيدك في شيء.

التدخين هو أحد الأسباب الرئيسة لسرطان الرئة؛ لهذا السبب إذا كنت تريد الحفاظ على صحتك، يجب عليك التوقف عن التدخين لمنع نفسك من الإصابة بأمراض قاتلة مثل سرطان الرئة وغيرها.

8. احصل على قسطٍ كافٍ من النوم
إذا كنت سائقاً لسيارة أجرة، فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر بالغ الأهمية ليس من أجل الحفاظ على صحتك وحسب، بل للحفاظ على سلامتك أثناء القيادة، وعدم النوم هو أحد الأسباب التي تجعل الشخص يفقد التركيز، وهذا يعني أنك قد تكون في خطر عندما تسير في الطريق.. ووفقاً للتقارير، من المحتمل أن يتورط السائقون الذين ينامون أقل من سبع ساعات كل ليلة في حوادث على الطرقات.. لذلك من المهم أن تحصل على نوم كاف قبل أن تسير على الطريق للحفاظ على سلامتك وسلامة الآخرين.

السبب الآخر وراء حصولك على قسط كاف من النوم هو الحفاظ على صحتك.. فكما نعلم، يمكن أن يوفر النوم الكثير من الفوائد الصحية، ويبعدنا عن أنواع مختلفة من الأمراض.

9. حافظ على لياقتك البدنية
إذا كنت ترغب بالحفاظ على صحتك كسائق وتفكّر بذلك، فعليك التأكد من اتخاذ قرارات واعية بشأنها.. ويوجد طريقة واحدة للقيام بذلك هي الحفاظ على لياقتك البدنية، وتتبع إنجازاتك الرياضية الدورية، وهناك الكثير من الطرائق التي تجعلك تبقي على نظام اللياقة البدنية مثل استخدام أدوات تتبع اللياقة البدنية أو الاحتفاظ بدفتر اليومية.. وبهذه الطريقة، ستبقي نفسك محفزاً على التحسن كل يوم.



10. استفد من مزايا حفظ الصحة في شركتك
إذا كنت تعمل كسائق تابع لشركة فقد يكون من المفيد أن تستفيد من المزايا التي توفرها شركتك، وإذا كنت موظفاً.. ويوجد بعض الشركات التي تدفع أجورا للسائقين بالإضافة إلى تقديم خدمات طبية وصحية شاملة.. لذا، فمن الأهمية بمكان أن تتحقق مما إذا كانت شركتك تتمتع بهذا النوع من المزايا المقدمة لموظفيها حتى يمكنك الاستفادة منها والحفاظ على جسمك صحي.

*** أخيراً
في دراسة أجريت في مدينة لندن تبين أن السائقين يقضون (106) أيام من حياتهم، وهم يبحثون عن مواقف لسياراتهم.. كما أن ركاب السيارات في لوس أنجلوس يقضون (90) في السنة عالقين في زحمة المرور.. لذلك تذكّر بأن عمل سائق سيارة الأجرة هو إحدى الوظائف التي يمكننا اعتبارها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بسبب الوقت الطويل الذي يقضيه جالساً خلف مقود السيارة.. فإذا كنت تعمل كسائق، فيجب عليك إيجاد طرائق لكيفية الحفاظ على صحتك وتجنب الوقوع في الأمراض.
آخر تعديل بتاريخ 3 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية