صحــــتك

تكرار الإصابة بدوالي الساق رغم الجراحة

انا أعاني من دوالي مرتجعة بالساق الايسر  رغم خضوعي لعملية جراحية اربع مرات والآن اعاني منها كما هي ماذا افعل وجزاكم الله خيرا
تكرار الإصابة بدوالي الساق رغم الجراحة
الأستاذ الفاضل؛
نتمنى دوام الصحة والعافية..
دوالي الساقين هي من المشاكل الصحية الشائعة والتي تصيب ما يزيد عن 30% من الرجال والنساء. وفي الحقيقة أن دوالي الساقين ليست مشكلة صحية خطيرة، لكن في بعض الأحيان يحدث هناك بعض المضاعفات الصحية. لذلك، ينصح في بعض الحالات بعمل تدخلات جراحية لإزالة الدوالي أو علاجها بالترددات الحرارية أو غيرها من الطرق الحديثة لتجنب تلك المضاعفات.



وتكرار وجود الدوالي بعد إجراء التدخل الجراحي هو أمر غير نادر، بل ما يزيد عن 25% من الحالات التي تخضع للتدخلات الجراحية للدوالي يتكرر وجود الدوالي مرة أخرى، فمثلاً في بريطانيا يعاني 20% من المرضى الذين يخضعون لعلاج الدوالي بالتدخل الجراحي أو التردد الحراري أو غيرهما من تكرار حدوث الدوالي.

أسباب تكرار الدوالي الوريدية

بعض الأسباب التي قد تتسبب في تكرار وجود الدوالي بعد التدخل الجراحي وبعضها يمكن التحكم فيها وبعضها لا يمكن التحكم بها والأسباب هي كما يلي:
  1. عدم استئصال الدوالي بشكل كامل أثناء التدخل الجراحي.
  2. تكون أماكن جديدة للارتجاع الوريدي نتيجة لتطور المرض أو ضعف الأوردة.
  3. اتساع الأوردة بعد التدخل الجراحي.
  4. بعض العيوب الخلقية مثل وجود وريدين صافن قصير أو طويل ( long saphenous vein and short saphenpus vein) وهما الوريدان السطحيان اللذان يوجد بهما الدوالي.
  5. حدوث تجلطات في الوريد العميق قبل اجراء التدخل الجراحي.

إذاً ما الذي يمكنك فعله؟

الحقيقة أن تكرار حدوث الدوالي هو أمر مرهق لك ومعقدٌ من الناحية الطبية، وعمل التدخل الجراحي بعد تكرار الدوالي قد يكون من الأهمية مثل الجراحة الأولى أو أشد أهمية لتجنب حدوث مضاعفات.

وبالنسبة لما ذكرته في حالتك، فإني أنصحك أن تراجع طبيب مختص في جراحة الأوعية وعمل تقييم جيد عند طبيب أشعة مختص وعمل أشعة دوبلكس على الأوردة وذكر ذلك لطبيبك، حتي يقوم بفحص الأوردة بدقة ومن خلالها قد يتبين لطبيبك المعالج ما هي المشكلة التي تسبب تكرار حدوث الدوالي.

* كيف يتم العلاج؟

أثناء التدخل الجراحي نقوم بربط بعض الأوردة المتصلة بالوريد الصافن الطويل والذي يتوجب ربطها جميعها. ويجب التحدث مع طبيبك وتوضيح أن المشكلة تكررت فذلك يدفعه للعمل بحرص في حال تم قرار التدخل الجراحي لاستئصال تلك الأوردة بشكل أكثر دقة.

باختصار، بيان أن ذلك يتكرر لطبيبك وعمل تقييم جيد عن طريق الكشف الإكلينيكي عند متخصص لجراحة الأوعية الدموية والكشف بأشعة الدوبلكس عن متخصص في الأشعة سوف يبين مدى حالتك وكيف يمكن التعامل معه وهل هناك حاجة لعمل تدخل جراحي آخر أم لا.

وهناك بعض الحالات التي تتكون فيها الدوالي بشكل سطحي مع عدم وجود قصور في الأوردة الداخلية أو تكررها، ويمكن حسم ذلك عن طريق أشعة الدوبلكس التي ستحتم ما إذا كانت الدوالي سطحية أم لا وحينها يمكن اتخاذ القرار هو انت بحاجة لإزالة تلك الدوالي السطحية (من الممكن أن يتم استئصالها بمخدر موضعي في بعض الحالات) أو تدخل كامل أو مجرد أدوية.

نصائح للتخفيف من ألم الدوالي ومضاعفاتها

  • حاول أن تتجنب الوقوف لفترات طويلة قدر الممكن وإذا كان لا بد فحاول أن تأخذ فترات من الراحة بينها، وأن تقوم برفع رجلك بالقدر المتاح (ينصح بـ 45 درجة).
  • حاول أن تضع أي شيء تحت قدمك أثناء النوم بحيث تظل الساق مرفوعة 45 درجة طوال فترة الليل.
  • شرب السوائل وخاصة الماء بكميات وفيرة يحد من حدوث مضاعفات الدوالي.
  • توجه للطبيب المختص في حالة حدوث أي جرح في منطقة الساق.
  • ارتد جوارب الدوالي بشكل يومي أثناء الصباح وقبل الوقوف على قدميك.
نتمنى لك الشفاء العاجل ونرحب بك دوماً في موقع صحتك للاستشارات الطبية والتوعية الصحية
آخر تعديل بتاريخ
30 نوفمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.