صحــــتك
07 أغسطس 2020

هل ارتفاع الضغط مرة يعني أنني مصاب بارتفاع الضغط؟

دكتور السوال بخص زوجي، عنده 40 سنة لا يعاني من أي مرض، ولكن في الآونة الأخيرة بدأ يحس بصداع حاد في رأسه عدة مرات، في بعض الأحيان يذهب بعد الراحة، ولكن في إحدى المرات زادت حدة الصداع رغم شرب المسكن، وعند إصراري عليه لكي يقيس الضغط، ويا للأسف وجدناه مرتفعا جدا 19/10مم، استعد للذهاب إلى الطبيب، وبعد التحاليل قدم له دواء لمدة شهر من أجل أن ينزل. سوال هل أصبح زوجي مصابا بالضغط وسيأخذ الأدوية بقية حياته؟ والمشكلة الثانية عند قيامه بالتحاليل تبين أيضا أن السكر مرتفع قليلا 6.6، لكن لم يقدم له الطبيب دواء وقال إن "التلخبط" الذي حدث له نتيجة الضغط يساهم في رفع السكر ونصحه بالرياضة وتقليل الملح والسكر، وأنتم ما رأيكم بحالته وما نصيحتكم لكي لا يكمل حياته مصابا بالسكري وضغط الدم لأنه لا يزال شابا؟
هل ارتفاع الضغط مرة يعني أنني مصاب بارتفاع الضغط؟
الأخت ليندا؛
تحية طيبة وبعد..
من المهم معرفة أن مرض الضغط مثله مثل مرض السكري من الأمراض المزمنة، ومعنى ذلك أنه سيستمر وقد يحتاج لعلاج، سواء كان العلاج عن طريق تغيير في نمط الحياة (خاصة في المراحل الأولى للضغط أو السكري)، أو عن طريق العلاج في ما بعد، والعلاج قد نبدأه مبكرًا إذا كانت القراءات سواء لضغط الدم أو السكري عالية جدًا، ولا يمكن لتغيير نمط الحياة أن يسيطر عليهما أو يجعلهما لا يتسببان في مضاعفات أخرى للمخ أو القلب أو الكلى أو العين في ما يسمى طبيًا بتلف الجهاز النهائي End organ damage.



وسنعود خطوة إلى الوراء ونتحدث عن الضغط، فهو إما ارتفاع ضغط الدم الأساسي والذي يبدأ بعمر ما بين 25-55 سنة، أو ارتفاع ضغط الدم الثانوي والذي يبدأ في عمر أقل من 30 سنة أو أكثر من 60 سنة ويكون ثانويًا لاختلال في إحدى الغدد الصماء أو لمشكلة في الأوعية الدموية. فيبدو أن ما يعاني منه زوجك في الغالب هو ارتفاع ضغط الدم الأساسي.

وعادة نبدأ علاج الضغط إذا كان المريض في حالة ارتفاع خطيرة (Emergency hypertension ) وتعني حدوث تلف في الجهاز النهائي مع هذا الارتفاع، أو ارتفاع ضغط ضروري (Hypertensive urgency)، والذي نشخصه بأن يكون ضغط المريض الانقباضي فوق 180 أو ضغطه الانبساطي فوق الـ120.



وفي هاتين الحالتين السابقتين نبدأ العلاج مباشرة وخاصة أن لدى زوجك بوادر سكر فالأفضل أن نبدأ بعلاجه بأحد مثبطات محولات انزيم الأنجيوتينسين (ACEI)، أو موانع مستقبلات الأنجيوتنسين (ARBs) لما لهما من دور في الحفاظ على الكلى أثناء وجود السكر.

وقد يحتاج الأطباء للبدء بنوعين من العلاج إذا كان ضغط المريض الانقباضي عاليا جدًا فوق الـ200 والانبساطي فوق الـ140، عادة يكون العلاج الأول بأحد الأدوية السابقة بالإضافة لعلاج آخر مثل مثبطات مستقبلات بيتا (BB) أو مثبطات قنوات الكالسيوم (CCB).

ونرى أن القراءات التي قلتِها تشي بأن الأفضل هو البدء بعلاج واحد مع تعديل نمط الحياة كما قلت مثل نقصان الوزن في حالة السمنة وممارسة الرياضات الهوائية وتقليل الدهون والسكريات والملح في الطعام وتقليل التوتر والعصبية في الحياة العامة، فذلك يساعد على ضبط الضغط وتحسين استجابته للعلاج وحتى تقليل جرعته.



وبالنسبة للسكر عادة ما يبدأ الأطباء في المراحل الأولى التي تسمى مرحلة ما قبل السكري بأدوية بسيطة منظمة للسكر وليست أدوية سكر صريحة. ومن أمثلة منظمات السكر عقار الميتفورمين (Metformin) وعقار الـ سيتاجليبتين (Sitagliptin)، لما لهما من دور في تقليل تقدم وتطور مرض السكري وتحسين نتائج المريض على المدى البعيد.
تمنياتنا لزوجك بالشفاء العاجل ولكما بالعافية ودمتما بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
07 أغسطس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.