صحــــتك
13 فبراير 2017

ألم الظهر الفظيع.. قد يكون السبب بسيطاً

عندي ألم في الفقرات القطنية وآخر العمود الفقري، وكشفت عند طبيب عظام وحوّلني روماتيزم وعملت أشعة رنين وتحاليل سرعة الترسيب عالية جدا، والأشعة جيدة بدون أي مشكلة، لكن يلازمني ألم فظيع حتى بعد ما خلصت كورس العلاج، والعلاج كان فيه كورتيزون (هيدروكين 200) ومفيش نتيجة إيجابية، ورجع ظهري يوجعني وما أعرف أنام منه خالص.

 

DefaultImage
الأخت هبة؛
تحية طيبة وبعد..
آسف لكل ما تعانينه من آلام شديدة في أسفل الظهر. عموماً 90% من البشر يشتكون من آلام في أسفل الظهر، في فترة من فترات حياتهم.
أولا ليس كل ألم في أسفل الظهر يكون نتيجة لمشكلة في العظام، ولكن لابد أولا أن نستبعد مشاكل الحوض والتي تؤدي إلى آلام في الفقرات، مثل ضعف عضلات البطن أو زيادة الوزن، والتي تؤدي إلى اختلال في ميكانيكية الحركة، وتجعل الفقرات في حاله تقوّس (اعوجاج) دائم.

أو التهابات أعضاء بالحوض، ويمكن أن تكون مزمنة (مثل التهاب الرحم أو المهبل) والتي تؤدي إلى احتقان الدم في الحوض والفقرات، لذلك أنصح عند استبعاد وجود سبب مباشر لآلام الفقرات عند النساء، بزيارة طبيب أمراض النساء لتشخيص السبب الرئيسي.

وعند عدم وجود مشكلة تحتاج إلى علاج دوائي أو جراحي أو إنقاص للوزن، فإن المريض يستجيب للعلاج الطبيعي وتقوية عضلات البطن والفقرات مع أحد المتخصصين في علاج ألم الفقرات. وفي معظم الأحيان يتم التحسن بالعلاج الطبيعي، مع تفادي إرهاق الظهر بالعمل لساعات طويلة بدون فترة راحة معقولة.

وأنصح أيضاً بعدم التعرض للجفاف، حيث يتكوّن الغضروف من 90% من السوائل، وبتفادي الإرهاق نتيجة لقيادة السيارة لفترة طويلة بدون راحة. بالإضافة إلى ذلك، أنصح بأن يكون السرير مستويا ولا يوجد به اعوجاج.

مع تمنياتي بالشفاء العاجل.

اقرأ أيضا:
ألم الظهر يمنعني النوم ويدمر حياتي
ألم الظهر وارتفاع سرعة الترسيب
عرق النسا (ملف)

آخر تعديل بتاريخ
13 فبراير 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.