السؤال:

السلام عليكم، من فضلكم ابنتي تبلغ من العمر سنتين وثمانية أشهر، وهي منذ الولادة تعاني من الإمساك، ولكن في الأشهر الأخيرة صار هذا بمثابة عذاب لها، فقد زادت حدة الإمساك على الرغم من أنها أخذت عدة أدوية لعلاج هذا المشكل لكن من دون جدوى. من فضلكم ساعدوا ابنتي فهي تعاني كثيراً و تبكي كثيراً لشدة الإمساك الذي تعاني منه. جزاكم الله خيراً و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الأخت تاليا؛
تحية طيبة وبعد..
من أهم أسباب الإمساك وأكثر شيوعاً وأبسطها حلاً في نفس الوقت هو خلل التوازن الغذائي، والذي يحدث نتيجة اعتماد الطفل بشكل أكبر على الحليب ومشتقاته والنشويات والسكريات في غذائه، وإهمال الإكثار من الماء والخضار والفواكه، لذا يرجى الانتباه إلى هذه الناحية المهمة جداً.

ومن ناحية أخرى فإن وجود ألم أثناء التغوط يوحي بوجود شرخ شرجي مؤلم، ما يجعل الطفل يحبس البراز لفترة أطول خوفاً من الألم، ولا يكاد الجرح يلتئم حتى يضطر الطفل للتبرز ويفتح الجرح ثانية، لذا يرجى عرض الطفل على طبيب الأطفال أو الجراحة للفحص السريري والتأكد من هذه المشكلة ووصف العلاج اللازم لها.

وفي حال عدم وجود سبب غذائي أو جراحي واستمرار الإمساك، فيلزم نفي الأسباب العصبية كمرض هرشبرنغ أو الأسباب الغدية كـقصور الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً:
طفلتي.. فقدان شهية وإمساك ودم مع البراز
سلس البراز عند الأطفال (ملف)
رضيعي يعاني من إمساك شديد
لماذا يصاب طفلك بالإمساك؟

آخر تعديل بتاريخ 25 يوليو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية