تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يعتبر السعال أحد دفاعات الجسم لإزالة الأجسام الغريبة أو اللعاب والمخاط من الجهاز التنفسي، ورغم الإزعاج الذي يسببه إلا أنه ضروري لصحة الإنسان. ويعد السعال حاداً إذا بدأ فجأة واستمر أقل من أسبوعين، ومزمنا إذا استمر أكثر من ذلك وغالبا ما يحدث كنتيجة للأنفلونزا.

وبالرغم من كونه عارضا شائعا وقد لا يحتاج إلى العلاج في كثير من الأحيان، لكنه مزعج جدا ويسبب الكثير من القلق للآباء وهم يشاهدون طفلهم يسعل ولا يمكنهم فعل شيء حيال ذلك.

إذن، كيف يمكن لشخص ما بدون أي خلفية طبية أن يعرف ما إذا كان سعال أطفاله أمرًا يدعو للقلق أم لا؟
معظم السعال عند الأطفال طفيف ولا يحتاج إلى أي علاج، ولكن هناك بعض الحالات التي تستوجب زيارة الطبيب، مثل:

1- السعال المتكرر والمستمر

إذا كان طفلك يسعل بشكل متكرر، أكثر من خمس دقائق، وخلال ساعتين، فقد حان الوقت لعرضه على الطبيب، ويمكن أن يحدث هذا بسبب وجود المخاط، ولكن يمكن أن يكون أيضًا علامة على وجود مشكلة في التنفس، ويمكن لبعض الأطفال الذين لديهم سعال دائم متكرر الاستفادة من علاجات التنفس مثل جهاز الاستنشاق أو البخاخات.

2- السعال قصير المدة ويحدث بسرعة مع صوت مميز (صوت الديك)

السعال الديكي، هو عدوى خطيرة يمكن أن تكون قاتلة للرضع. ويتميز بسعال سريع قصير وصوت "صاخب" عندما يحاول الشخص أن يأخذ نفسا. ويمكن أن يؤثر السعال الديكي على أي شخص ولكنه أكثر خطورة على الأطفال دون سن عام واحد.

ويجب أن يحصل الأطفال على لقاح ضده (DTaP) بداية من عمر شهرين، ويجب أن يحصل الكبار على جرعة مقوية (TdaP)، خاصة إذا كان لديك أطفال صغار في المنزل أو كنت حاملاً، وهذه اللقاحات تحمي ضد التيتانوس والدفتريا والسعال الديكي.

3- السعال مع وجود صوت مثل نباح الكلب

سعال الطفل الذي يبدو وكأنه كلب صغير ينبح هو علامة على الخانق (croup). هذا المرض أكثر شيوعًا عند الأطفال دون سن 8 سنوات وعادة ما يبدأ أو يزداد سوءًا في الليل. وقد يستيقظ الأطفال أثناء الليل مع سعال وصوت عالٍ أجش وصفير عندما يتنفسون.

ويمكن أن تكون هذه الأصوات مخيفة للأطفال والآباء والأمهات ولكنها ليست كافية دائما لتسرع بطفلك إلى الطوارئ، فإذا استيقظ طفلك مع سعال حاد، فيمكنك اصطحابه إلى الحمام وعمل حمام دافئ، واجلس معه في غرفة مشبعة بالبخار لمدة 10-15 دقيقة. وهذا غالبا ما يخفف السعال والصرير. وإذا خفت حدة الأعراض، يمكنك العودة للنوم والاتصال بطبيب طفلك في الصباح، وإذا لم تساعدك تلك المحاولات، ابحث عن الرعاية الطبية على الفور.

4- السعال المصحوب بصفير

غالبًا ما يخلط الناس مصطلح الأزيز بصوت الأطفال عند التنفس وهم يتنفسون بصعوبة، وإذا بدا لك أنه بإمكانك سماع صوت يدل على وجود المخاط عندما يكون طفلك يتنفس، فربما لا يكون هناك أي شيء يدعو للقلق.

والصفير هو صوت مثل الصفير بنبرة عالية عند الزفير، وإذا كان طفلك يعاني من السعال والأزيز دون أي تاريخ من الربو، اتصل بطبيبه أو ابحث عن الرعاية الطبية على الفور، وإذا كان يعاني من الربو، اتبع خطة الربو الخاصة به.

* كيف تتصرف؟

يجب ألا يكون لدى الأطفال الأقل من 6 سنوات أي أدوية بدون وصفة طبية، بما في ذلك أدوية السعال، فهذه الأدوية لها آثار جانبية يمكن أن تكون خطيرة، وحتى للأطفال الأكبر سنًا عادةً لا يتم تشجيع وصف الأدوية لهم.

ويمكن استخدام جهاز ترطيب الهواء ليلا لأنه يقوم بترطيب الجو ويهدئ التهيج في الشعب الهوائية عند النوم. كذلك، المشروبات الباردة أو المصاصات قد تساعد في تهدئة الحلق المتهيجة أيضًا.

* أخيرا..

إذا كنت قلقًا بشأن سعال طفلك، فاتصل بالطبيب للحصول على المشورة. ولا تستخدم الدواء المضاد لنزلات البرد أو أي دواء آخر للسعال، إلا إذا أوصى طبيب طفلك بذلك وإذا لاحظت أي علامات أخرى على صعوبة التنفس، فاطلب العناية الطبية على الفور.
آخر تعديل بتاريخ 12 أبريل 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية