صحــــتك

مسيرة الدواء في الجسم وكيفية تفاعله


الحرائك الدوائية هي دراسة تفصيلية لكيفية تفاعل الدواء مع الجسد، حيث يدرس هذا التفصيل أمورًا بارزة كعملية الانتقال والامتصاص والتوزيع على الأجزاء المرجوّة داخل الجسد.

مسيرة الدواء في الجسم

بعد تناول الدواء من خلال الفم تبدأ مسيرة الدواء الأولى في الجهاز الهضمي من خلال أنبوب البلع (المريء)، ثم إلى المعدة، ثم إلى الأمعاء الدقيقة حيث يُمتص الدواء من خلال جدار الأمعاء الدقيقة.

امتصاص الدواء في الجسم

امتصاص الدواء هي عملية انتقال الدواء من نقطة تناوله إلى الدورة الدموية، وتبدأ هذه العملية بعد دخول الدواء بواحدة من شتى الطرق إلى الجسم، أي إما عن طريق الفم أو الوريد أو العضل أو تحت الجلد مثلاً، وغيرها من الطرق التي فيها ما فيها من إيجابيات وسلبيات.

فأما تناول الدواء من خلال الفم فقد يحتاج إلى ساعات ليمتصه الجسم، وبالتالي يتأخر ظهور التأثيرات، فبمجرد ابتلاع الدواء من خلال الفم ينتقل الدواء في حموضة المعدة عن طريق الجهاز الهضمي، ويحدث ذلك من خلال الإنزيمات الهاضمة التي تعمل على التمثيل الغذائي للأدوية، وهذا ما يقلل كمية الدواء التي تصل إلى الدورة الدموية.

كيف يصل الدواء إلى مكان الألم؟

يختلف انتشار الدواء في أنحاء الجسم بحسب الخصائص البيوكيميائية للدواء، بالإضافة إلى فسيولوجيا الجسم الذي يتناول الدواء، والهدف من انتشار الدواء هو تحقيق ما يُعرف بالتركيز الفعال للدواء ليصل إلى وجهته المحددة. قد لا يكون الدواء فعالاً دائماً في الوصول إلى الجهة المقصودة، لذا يُعمد في بعض الأحيان لتعديل التركيبة الكيميائية للدواء للحصول على الهدف العلاجي للدواء.

كيف تتم عملية استقلاب الدواء؟

كما في العادة؛ يتعامل الجسم مع الدواء على أنه جسم غريب يحتاج إلى إزالته، من هنا تبدأ عملية استقلاب الدواء أو تغيير التركيبة الكيميائية له عن طريق إنزيمات الكبد التي تساهم في جعل الدواء قابلاً للذوبان في الماء، وتقوم هذه العملية على مبدأ إعطاء الدواء في حالة غير نشطة لتقوم إنزيمات الكبد بتنشيطها داخلياً، وذلك منعاً لتعطيل فعالية الدواء في الجهاز الهضمي قبل امتصاصه.

بعض الأدوية التي تتعارض مع بعضها البعض؟

  • أدوية سيولة الدم مع مضادات الالتهابات غير الستيروئيدية.
  • مضادات الهيستامين.

كيفية التخلص من آثار الأدوية في الجسم؟

يتم التخلص من معظم آثار الدواء في الجسم من خلال الكلى عبر البول، والبعض الآخر يخرج عبر الصفراء أو اللعاب أو حتى العَرق.

ختاماً، التخلص من الدواء هو العملية التي يتم من خلالها إزالة المواد الدوائية من الجسم بعد أن قامت بمهمتها، ويتم التخلص من جميع الأدوية في نهاية المطاف من الجسم، وعلى الرغم من وجود مسارات مختلفة قد تشارك في العملية، تخضع معظم الأدوية لعملية التمثيل الغذائي قبل طرحها.

 

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.