صحــــتك

نصائح دوائية صيدلانية

الصورة
shaymaa.jpg
نصائح دوائية صيدلانية

من الأمور المهمة عند شراء الأدوية هو التأني في اختيار الصيدلية والصيدلي الذي سوف تتعامل معه، والانتقاء يكون بعناية، فيجب أن تختار صيدلية تشعر بها بالترحيب والراحة، بحيث يشرح فيها الموظفون بشكل جيد عن كل ما يخص الدواء الذي سوف تبتاعه.

وتَذكَّر أن الصيادلة هم عضو مهم في فريق الرعاية الصحية، وعندما يحضرون الأدوية الخاصة بك يقومون بالبحث في تاريخك المرضي، والحساسية تجاه مادة أو دواء معين، والبحث عن التفاعلات المحتملة بين الأدوية، بالإضافة إلى التواصل مع الطبيب في حال كان لديهم أي أسئلة حول الدواء.

لذا عندما تزور نفس الصيدلية لشراء الأدوية الخاصة بك سيكون من الأسهل على الصيدلي معرفة تاريخ الأدوية والتغييرات في الأدوية الموصوفة لك، وسيكون لديك مصدر واحد كامل للأدوية الموصوفة، ويمكن للصيدلي معرفة التفاعلات المحتملة بين أدويتك والاتصال بطبيبك إذا لزم الأمر، وهذا ينطبق على الأدوية التي تصرف بوصفة طبية وكذلك الأدوية التي يمكن شراؤها دون وصفة.

فئات الأدوية التي تباع في الصيدليات

يمكن تقسيم جميع الأدوية المباعة في الصيدلية إلى فئتين:

  • الأدوية التي تستلزم وصفة طبية حتى يتم صرفها.
  • الأدوية التي تصرف دون أن تتطلب وصفة طبية من الطبيب.

وتعدّ الأدوية الموصوفة عموماً أكثر فاعلية من تلك التي تباع بدون وصفة طبية، وقد يكون لها تأثيرات جانبية أكثر خطورة إذا تم استخدامها بشكل غير مناسب، لذلك تباع هذه الأدوية فقط تحت إشراف طبيب.

فالتعليمات التي تكتب على الوصفة الطبية من قبل طبيبك يتم فحصها مرة أخرى من قبل الصيدلي، ثم يتم تعبئة الدواء الموصوف وبيعه بشكل سليم وآمن، وسوف يرشدك الصيدلي أيضاً حول كيفية استخدام الدواء والتأثيرات الجانبية المحتملة للدواء.

نصائح عليك اتباعها

يجب عليك القيام بما يلي عند صرف الوصفة الطبية في الصيدلية:

  • يجب أن يكون لدى الصيدلي نفس المعلومات التي يمتلكها طبيبك فيما يتعلق بأدويتك وردود الفعل التحسسية السابقة التي حدثت لك تجاه أي دواء أو مادة معينة (يجب التنويه أنه لا يوجد رد فعل تحسسي غير مهم أو لا يجب ذكره).
  • إذا كان لديك أطفال في المنزل، لا تنْسَ أن تطلب من الصيدلي أغطية للأدوية مقاومة لفتحها من طرف الأطفال.
  • إذا لم يكن هناك أطفالٌ في المنزل، فقد يتمكن الصيدلي من تزويدك بأغطية عادية سهلة الفتح، أما إذا كان لديك أطفال يزورونك، فضع الدواء بعيداً عن متناولهم.
  • إذا كان الدواء سائلاً، احصل على أداة قياس كمية السائل، وعادة ما تكون ملعقة صغيرة أو حقنة طبية، ويجب عليك ألا تعتمد على ملعقة الطعام المنزلية، ولا تتناول الدواء السائل بالتخمين والتقدير.
  • أخبر الصيدلي إذا كان لديك صعوبة في تذكر مواعيد أدويتك، لأن بعض الأدوية قد تكون مواعيدها معقدة وثابتة، وقد نتعرض جميعاً لأوقات ننسى فيها أخذ وصفاتنا الطبية حسب التوجيهات، لذا يمكن للصيدلي إعطاؤك نصائح مفيدة حول كيفية الالتزام بخطة الأدوية الخاصة بك، خاصة عند كبار السن الذين يتناولون عدة أصناف من الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة وأمراض الشيخوخة يومياً.

قد ينصحك الصيدلي باستخدام أدوات تنظيم أخذ الأدوية مقسمة إلى أيام، وأحياناً قد ينقسم الجزء المخصص للأدوية في كل يوم حسب الساعات أو صباحاً ومساءً، أو يمكن ضبط المنبه على الهاتف الذكي للتذكير بمواعيد الأدوية، أو يمكن استخدام بعض التطبيقات على الهاتف الذكي التي يتم من خلالها تسجيل جميع الأدوية التي يتم تناولها مع موعد كل دواء، ويرسل هذا التطبيق إشارات تنبيه عند الموعد المحدد لكل دواء.

  • اطلب قائمة بأدويتك لتتبع الأدوية الموصوفة لك، فيمكن للصيدلي أن يوفر لك مرجعاً شاملاً لجميع الأدوية الموصوفة وجرعة كل دواء، فيمكن أن يكون هذا مفيداً لك إذا كنت ترعى والداً مسناً، فسيساعدك على مراقبة احتياجاته ومتطلباته الصحية.
  • تعرف على كيفية تخزين الدواء، إذ يترك معظم الناس أدويتهم في خزانة الأدوية في الحمام، فيمكن القول أن هذا أسوأ مكان لتخزين أقراص الأدوية؛ لأن الرطوبة في الحمام يمكن أن تجعلها تتحلل بسهولة أكبر، وتحتاج بعض الأدوية الأخرى إلى التبريد في الثلاجة، لذا تعرف على كل ما يخص تخزين أدويتك بطريقة سليمة قبل مغادرة الصيدلية.
  • قبل مغادرة الصيدلية، تحقق أيضاً وتأكد أن الدواء المصروف لك يتوافق مع الوصفة الطبية، وانظر إلى تعليمات تناول الدواء جيداً، وهل تتطابق هذه التعليمات مع ما أخبرك به الطبيب؟ كما بإمكانك أن تسأل الصيدلي عن أي أسئلة لديك.
  • إذا استخدمت عن طريق الخطأ مادة أو دواء غير مخصص لك، فاتصل بمركز مراقبة السموم، أو اتصل بالطوارئ حسب الرقم المعتمد في بلدك، واحتفظ بهذه الأرقام في متناول اليد في حالة الطوارئ.

 

المصادر:

https://www.webmd.com/drug-medication/what-to-do-at-the-pharmacy

https://www.pfizer.com/products/medicine-safety/tips/at-your-pharmacy

https://www.ocpinfo.com/wp-content/uploads/2019/11/12-Tips-to-Get-the-Most-Out-of-Your-Pharmacy-Experience.pdf

آخر تعديل بتاريخ
13 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.