صحــــتك

هل يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في الكشف عن سرطان الرئة؟

الجرعات العالية من الإشعاع لعلاج سرطان الرئة المتقدم

يقول الباحثون إن برامج الذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعد في اكتشاف العقيدات الرئوية في وقت مبكر. في حالات نادرة، يمكن أن تكون العقيدات علامة على الإصابة بسرطان الرئة. ويقول الخبراء إن الذكاء الاصطناعي يستخدم بشكل متزايد في مهنة الطب. الذي يجد طريقه إلى العديد من قطاعات حياتنا.

إن الذكاء الاصطناعي، الذي يعلّم الآلات حتى تتمكن من اتخاذ قرارات تحاكي الذكاء البشري موجود في كل مكان حتى لو كنت لا تستطيع رؤيته دائمًا. هناك تطبيقات ذكاء اصطناعي تُستخدم الآن في: 

  • التعليم.
  • التجارة.
  • التصنيع.
  • الخدمات المالية.
  • الاتصالات.
  • الطاقة.
  • الطائرات بدون طيار.

ولكن ربما تكون الاستخدامات الأكثر أهمية والتي من المحتمل أن تغير قواعد اللعبة للذكاء الاصطناعي هي في الرعاية الصحية، وخاصة السرطان. ويتم استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في اتخاذ القرارات السريرية لتشخيص السرطان وفحصه، ومعالجة البيانات الطبية، والكشف المبكر عن السرطان من خلال استراتيجيات التعلم العميق.

الذكاء الاصطناعي وتشخيص السرطان

بحثت دراسة نُشرت حديثًا في مجلة Radiology تأثيرَ البرمجيات القائمة على الذكاء الاصطناعي في الممارسة السريرية للأورام على أرض الواقع. حيث أفاد الباحثون أن الذكاء الاصطناعي أدى بشكل كبير إلى تحسين اكتشاف العقيدات الرئوية في الأشعة السينية على الصدر.

وعقيدات الرئة عبارة عن نمو غير طبيعي يتشكل على الرئتين. وتتشكل عادة من التهابات الرئة السابقة. ولكن في حالات نادرة، يمكن أن تكون علامة مبكرة على الإصابة بسرطان الرئة. ويعد تصوير الصدر بالأشعة السينية من طرق الفحص الشائعة المستخدمة لتحديد عقيدات الرئة. يقول الدكتور جين مو جوو، وهو مؤلف مشارك في الدراسة وأستاذ في قسم الأشعة في مستشفى جامعة سيول الوطنية في كوريا: إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون أداة قوية للمساعدة في تحديد صفات عقيدات الرئة، خاصةً عندما يعاني أطباء الأشعة في فحص عدد كبير من الحالات.

يعد الكشف عن السرطان في مرحلة مبكرة قضية حاسمة. ونظرًا لإمكانية تحديد العديد من الأورام بالتصوير الشعاعي، فإن الكشف عن السرطانات المبكرة المحتملة مثل العقيدات الرئوية في سرطان الرئة بشكل أكثر فعالية هو خطوة أولى في تحسين نتائج تشخيص وعلاج مرضى السرطان.

في الدراسة، شمل الباحثون 10476 شخصًا بمتوسط عمر 59 خضعوا للتصوير بالأشعة السينية على الصدر في مركز الفحص الصحي بين يونيو 2020 وديسمبر 2021. وأكمل المشاركون استبيانًا صحيًا تم الإبلاغ عنه ذاتيًا لتحديد الخصائص الأساسية الآتية: 

  • العمر.
  • الجنس.
  • التدخين.
  • التاريخ السابق لسرطان الرئة.

حوالي 11٪ من المشاركين كانوا مدخنين حاليين أو سابقين.

مقارنة الذكاء الاصطناعي بالطرق التقليدية

تم تقسيم المشاركين في الدراسة بشكل عشوائي بالتساوي إلى مجموعتين: مجموعة تم استعمال الذكاء الاصطناعي لتحليل نتائج فحوصاتها الشعاعية، والمجموعة الأخرى تم استعمال الطرق التقليدية لتفسير نتائج فحوصاتها. وتم تحليل صور الأشعة السينية للمجموعة الأولى من قبل أطباء الأشعة بمساعدة الذكاء الاصطناعي، بينما تم تحليل صور الأشعة السينية للمجموعة الثانية دون نتائج الذكاء الاصطناعي.

تم تحديد العقيدات الصلبة ذات الأقطار الأكبر من 8 ملليمترات أو العقيدات الصلبة ذات الجزء الصلب الأكبر من 6 ملليمترات على أنها قابلة للدراسة والمتابعة، مما يعني أن العقيدات تتطلب المتابعة بموجب معايير فحص سرطان الرئة.

وأظهر التحليل أن معدل الكشف عن عقيدات الرئة القابلة للتحول للسرطان كان عند الاستعانة بالذكاء الاصطناعي أعلى بمعدل (59 بالأف) منه دون مساعدة الذكاء الاصطناعي (25 بالألف).

أفاد الباحثون أنه في حين أن التقدم في السن وتاريخ الإصابة بسرطان الرئة أو السل مرتبطان بتقارير إيجابية، إلا أن هذه الخصائص الصحية وغيرها لم يكن لها تأثير على فعالية نظام الذكاء الاصطناعي. وخلص العلماء إلى أن الذكاء الاصطناعي قد يعمل بنجاح في مجموعات مختلفة من المرضى، حتى بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض بالرئة أو بعد الجراحة.

الكشف المبكر عن أمراض الرئة

قدمت هذه الدراسة أدلة قوية على أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تحليل الصور الشعاعية للرئة والصدر، وأنه يمكن أن يسهم في تحديد أمراض الرئة والصدر، وخاصة سرطان الرئة، بشكل أكثر فعالية وفي مرحلة مبكرة. إضافة إلى أن التطبيقات الأخيرة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أدت لتعزيز أداء تقنيات التعلم الآلي، ليس فقط في تحديد الآفات ولكن أيضًا في قياس ومعرفة خصائص هذه الأورام أو المشكلات الصحية المتعلقة به.

تجدر الإشارة هنا إلى أن النتائج ليست سوى مثال آخر لما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي في مجال تشخيص السرطان. حيث إن تأثير الذكاء الاصطناعي على السرطان ذو شقين، فباستخدام الذكاء الاصطناعي: 

  • تكون التكلفة أقل، فهو يساعد في إيجاد علاجات جديدة تكلف أموالاً أقل.
  • والوصول أكبر، فهو يتيح وصولاً أكبر إلى الرعاية الصحية لأكبر عدد في المراحل الأولى.

يبقى السؤال هنا، هل يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في الكشف عن سرطان الرئة؟

يقول الباحثون إن برامج الذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعد في اكتشاف العقيدات الرئوية في وقت مبكر. وسيؤدي ذلك إلى المزيد من الاكتشافات المبكرة للسرطان، بالإضافة إلى اكتشاف بعض الأمراض النادرة.

إن حقبة جديدة من الذكاء الاصطناعي في علم الأورام قد بدأت للتو. ومن الممكن أن نشهد طفرة فيها، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي أن يشارك في الأبحاث لتطوير علاجات جديدة للسرطان.

يُتنبأ بأن العملية ستكون قائمة على إشراك الإنسان والآلة جنبًا إلى جنب لتقديم أفضل رعاية. حيث سيعمل الإنسان على تزويد برامج الذكاء الاصطناعي بمجموعة البيانات وتركه يعمل ويتعلم منها. وستعمل الآلة بطرق ربما لا يتنبأ بها الإنسان، وهذا هو الإبداع في تحليل هذه البيانات، وإيجاد طرق جديدة ومختلفة لإعطاء النتائج الأقرب إلى الصحة. 

يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا رئيسيًا الآن في أبحاث السرطان على مستوى كبير، وربما من الممكن إدراجه واستخدامه بشكل أوسع في مجال الطب للمساعدة في تقديم أفضل خيارات العلاج والكشف عن الأمراض.

 

* المصدر: 

https://www.healthline.com/health-news/can-artificial-intelligence-help-detect-lung-cancer

[2]: https://pubs.rsna.org/doi/10.1148/radiol.221894 

آخر تعديل بتاريخ
22 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.