صحــــتك

هل يسبب فيروس كورونا داء السكري؟

 

اكتشف العلماء في جائحة فيروس كورونا الأخيرة، وانتشار مرض كوفيد-19 فيها، أنه لا يسبب فقط التهاباً رئوياً حاداً وشديداً فحسب، بل وجدوا بالمتابعة أيضاً أن المصابين بحالات شديدة من هذا المرض تستمر عندهم بعض الأعراض والأمراض المزمنة، خاصة الصعوبات التنفسية المزمنة، ومتاعب التركيز الذهني، واضطراب الذاكرة، وخلل التوازن، وضعف عضلة القلب. وتم تسجيل قواعد بيانات لمتابعة هذه الحالات، ومازالت متابعة هؤلاء المرضى تكشف مزيداً من المشاكل الصحية المزمنة التي قد تنتج عن الإصابة بهذا الفيروس.

جائحة كوفيد-19

أدت الجائحة العالمية للإصابة بفيروس كورونا الجديد الذي يسبب مرض كوفيد-19 لإصابة نحو 535 مليون إنسان في كافة أنحاء العالم، توفي منهم أكثر من 6.3 مليوناً حتى يونيو 2022 حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية. كما أصيب بعضهم بأمراض مزمنة متعددة، كان من بينها داء السكري.

دراسة جديدة عالمية ضخمة

نشرت مجلة العلوم الحيوية الطبية البريطانية BMC Medicine  في 15 نوفمبر 2022 نتائج دراسة عالمية كبيرة بحثت حدوث حالات جديدة من مرض السكري خلال 3 شهور الأولى من الإصابة بمرض كوفيد-19. شملت الدراسة البحث في قواعد بيانات لأكثر من 40 مليون مصاب بمرض كوفيد-19 في كافة أنحاء العالم، تم تسجيلهم في تسع قواعد بيانات للمصابين بمرض كوفيد-19، وأجريت مقارنتهم إحصائياً بنحو 35 مليون شخص ممن لم يصابوا بهذا الفيروس.

تم تسجيل نحو 200،000 حالة سكري جديدة، بما يعادل 16 حالة جديدة من السكري عند كل ألف مريض/السنة، وكان هذا حوالي ضعف احتمال الإصابة بالسكري الجديد عند الذين لم يصابوا بهذا المرض. لوحظت هذه الزيادة الكبيرة في احتمال حدوث داء السكري عند جميع الأعمار، وفي الجنسَين، وبغضّ النظر عن مدى شدة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الإصابة.

 كان احتمال حدوث السكري الجديد عند المصابين بمرض كوفيد-19 حوالي 3.65 لكل ألف مريض/سنة عند الذين كانت أعمارهم أقل من 18 سنة، وبلغت النسبة 15.5 لكل ألف مريض/سنة عند الذين كانت أعمارهم بين 18-65 سنة، وأصبحت النسبة 17.45 لكل ألف مريض/سنة عند الذين كانت أعمارهم أكثر من 65 سنة. وكانت نسبة الإصابة بالسكري الجديد متساوية تقريباً عند الرجال والنساء من المصابين بمرض كوفيد-19. كانت نسبة حدوث السكري الجديد عند المرضى الذين كانت إصابتهم بمرض كوفيد-19 شديدة أعلى قليلاً من الذين كانت إصابتهم متوسطة أو خفيفة.

الدروس المستفادة من هذه الدراسة

  1. هناك خطورة حقيقية للإصابة بالداء السكري بعد الإصابة بمرض كوفيد-19.
  2. يجب الانتباه إلى متابعة قياس سكر الدم، والسكر التراكمي A1C لدى المصابين بمرض كوفيد-19 إثناء وبعد الإصابة، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، وذلك في جميع الأعمار، وعند الجنسَين.
  3. على الرغم من أن هذه الدراسة هي دراسة إحصائية لقواعد بيانات مسجلة مسبقاً، ولم يتم تسجيل قواعد البيانات المدروسة أصلاً بهدف تتبع حالات السكري، بل هي قواعد بيانات عامة تتعلق بمرضى كوفيد-19، إلا أن العدد الهائل للمشاركين في الدراسة، وتوزعهم العام في دول كثيرة في كافة أنحاء العالم، والأهمية الإحصائية التي نتجت عن التحليل الإحصائي الدقيق فيها، ونشرها في مجلة طبية موثوقة، تعطي نتائج هذه الدراسة وزناً علمياً قوياً يمكن الاعتماد عليه.

 

المصادر:

آخر تعديل بتاريخ
21 نوفمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.