صحــــتك

نجاح آخر في تجارب زرع كلية من الخنزير إلى الإنسان

الغسيل الكلوي
غسيل الكلية ضروري لحياة المصابين بالفشل الكلوي، هل تنجح عمليات زرع الكلية؟ وهل يمكن زرع الكلية من الخنزير إلى الإنسان؟

تجارب زرع كلية من الخنزير إلى الإنسان

لا يستطيع الإنسان أن يحيا أكثر من أسبوع إذا توقفت عنده وظائف الكلية تمامًا، ويجب عندها أن يُعالَج بجهاز غسيل الكلية الصناعي لكي يستمر في الحياة ريثما تتوفّر له كلية يتم التبرع بها من إنسان قريب حيّ، أو من غريب متوفَّى.

تَهدفُ عملية زراعة الكلية إلى توفير كلية تستطيع القيام بوظائفها لمريض فقَدت كليتاه  القدرة على أداء وظائفها، بسبب العديد من العوامل التي تؤدي للوصول إلى المرحلة النهائية من الفشل الكلوي (end-stage renal disease).

يكون أفراد العائلة من الدرجة الأولى متبرعين مناسبين لعملية زرع الكلية، ولكن كثيرًا من الأشخاص خضَعوا لعمليات زراعة ناجحة بكلية متبرَّعٍ بها من أشخاص متوفّين لا تربطهم بالمرضى أي صلة قرابة.
وإذا لم يتوفر متبرع حيّ متوافق معكَ مَناعيًّا، فسوف يتم وَضع اسمكَ على قائمة انتظار للحصول على كلية من متبرع مُتوفَّى.
ونظرًا لأن عدد الكُلى المتاحَة أقلّ بكثير من الأشخاص المنتظرين لزراعة الكُلى، فإن قائمة الانتظار تستمر في الازدياد، وقد تصل فترة الانتظار لِكلية من متبرع مُتوفَّى بضع سنوات في بعض الدول. ولذلك يبحث العلماء عن بدائل أخرى لتقوم بعمل وظائف الكلية، إما بالكلية الصناعية، أو بتطوير زراعة الكلية من مصدر حيواني.

تطوير نوع من الخنازير أقلّ إثارة للرفض المناعي عند الإنسان

نجَح علماء الوراثة في إجراء تعديلات في المادة الوراثية لدى نوع من الخنازير، فقاموا بتَعديل عَشر مورِّثات (جِينات)، تم إلغاء فعالية أربع منها، وإضافة ستّ مورِّثات من أصلٍ بشريّ إلى المادة الوراثية عند هذه الخنازير.

في سنة 2021، نجَح أطباء في نيويورك بعملية زرع كلية من أحَد هذه الخنازير المعدَّلة وراثيًّا لمريضة متوفّاة دماغيًّا، بعد الحصول على موافقة أهلها على إجراء هذه العملية التجريبية. زُرعتْ تلك الكلية خارج جسم المريضة المتوفّاة، وقامَت الكلية بعملها بشكل جيد لفترة يومَين ونصف بعد العملية.

كما نجح فريقُ أطباء في جامعة ميريلاند في أمريكا سنة 2022 بزرع قلبٍ من أحَد هذه الخنازير المعدَّلة وراثيًّا إلى إنسان مريض كان في حالة صعبة، وبحاجة إلى عملية زرع القلب، ولم يتوفَّر حينها إنسان متبرع مناسب. عاش ذلك المريض فترة شهرَين بعد أن زُرع له قلب الخنزير.

تجارب أخرى في زرع كلية خنزير عند الإنسان

قام أطباء جامعة نيويورك أيضًا بزرع كلية الخنزير المعدَّل وراثيًّا لدى خَمس مرضى مصابين بحالة الوفاة الدماغية، أُجريتْ أحدَث هذه العمليات منذ أكثَر من شهر لمريض متوفّى دماغيًّا، ومازالت الكلية المزروعة تعمل بنجاح بعد 32 يومًا من زَرعها دون أن تظهَر لدَيه علامات الرفض المناعي.

نجاح آخر

نَشر فريقٌ أطباء من مستشفى جامعة ألاباما الأمريكية في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية في 16 أغسطس 2023 نتيجةَ عملية زرع كلية من خنزير معدَّل وراثيًّا لدى رَجلين بالغين وفي حالة وفاة دماغيًّة، بعد الحصول على موافقة الأهل على القيام بهذه العملية التجريبية. في هذه المرّة، تم زَرع كلية الخنزير داخِل بَطن المريض كما تتم الأمور في مثل هذه العمليات عادة. بَدأت الكلية المزروعة بانتاج البول بعد 4 دقائق من زَرعها، ونجَحتْ في تخليص المريض من السوائل الزائدة التي كانت قد تراكَمتْ في جسمه، وانخفضَ مستوى الكرياتينين في دَمِه من 13.8 ملغ/دل قَبل العملية، إلى 1.1 ملغ/دل بعد 48 ساعة، وإلى 0.9 ملغ/دل بعد سبعة أيام من العملية. وتحسَّنتْ نسبة تصفية الكرياتينين مِن 0 مل/ل قبل العملية، إلى 200 مل/ل بعد سبعة أيام من العملية، ولم تظهَر علامات تخثّر وعائي مجهري في الكلية المزروعة (وهذه من علامات الرفض المناعي). وبالطبع، أُعطِي المريضان أدوية تثبيط المناعة التي تُستخدَم عادة بعد عمليات زرع الأعضاء لمنع حدوث الرفض المناعي للعضو المزروع.

ما هو مستقبل زراعة الأعضاء من الحيوانات إلى الإنسان؟

تشجّع هذه النتائج الأولية الناجحة لعمليات زرع الكلية والقلب من حيوانات معدَّلة وراثيًّا إلى مرضى متوفّين دماغيًّا على تطبيق مثل هذه العمليات على مرضى أحياء. وربما ستوافق هيئة مراقبة الأغذية والأدوية الأمريكية على إجراء مثل هذه العمليات التجريبية كمرحلة أولى في مراكز بَحثية معينة.

إذا نجحت مثل هذه العمليات عند المرضى الأحياء بدرجات مقبولة، ولفترة كافية، دون أن تسبّب اختلاطات سيئة، فربما تصبح عمليات زرع الأعضاء المأخوذة من حيوانات معدَّلة وراثيًّا إلى مرضى من البشر طريقةً معتمدةً طبيًّا في علاج المرضى في المراحل النهائية من فشل الكلية أو القلب ريثما تتوفّر لهم أعضاء بشرية مناسبة.

 

المصادر:

Normal Graft Function After Pig-to-Human Kidney Xenotransplant | Surgery | JAMA Surgery | JAMA Network

Pig-Kidney Xenotransplants Prove Successful in Two Brain-Dead Men | MedPage Today

آخر تعديل بتاريخ
17 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.