صحــــتك

من منظور علمي: لماذا يحب البشر القطط؟ وهل مضرة للصحة؟

هل يوجد علاج أو تطعيم بعد خرمشة القطط؟

تعتبر القطط صديقةً فريدةً وجديرةً بالثقة، ووجودها مريح في أوقات الوحدة لدى العديد من الأشخاص. ولكن هل هذه العلاقة الوثيقة صحية على المستوى النفسي أو الجسدي؟ طرح علماء الوراثة وخبراء الأمراض المُعدية وعلماء النفس وغيرهم عديدًا من النظريات حول سبب وجود تأثير قوي للقطط على بعض الأشخاص، وتساؤلات أخرى عن تأثير القطط على صحة البشر.

بداية العلاقة:

من المحتمل أن علاقتنا بالقطط قد بدأت منذ حوالي 9500 عام في الشرق الأدنى، فأقدم دليل على وجود علاقة متبادلة بين القطط والبشر يعود إلى 5300 عام مضت في قرية كوانهوكون الزراعية بالصين. كما اشتهر المصريون بالاعتقاد بأن القطط تجسد الطاقة الإلهية.

وبحسب الخبراء فإن القطط قد اقتربت من المستوطنات البشرية بسبب وجود الغذاء، والذي هو القوارض، حيث إن القوارض كانت تتمركز في المناطق التي تتواجد بها الحبوب الغذائية، التي كان يجنيها البشر بعد موسم الحصاد. لذا تكيفت مع البيئة البشرية، والتي مثلت ميزة تطورية لهم. وكان للبشر اهتمام حقيقي بامتلاك قطط، حيث كانوا يستعملونها للقضاء على القوارض التي تدمر الحبوب الغذائية التي كانوا يجنونها.

أشارت إحدى الدراسات إلى وجود ما لا يقل عن 13 جينًا للقطط، ترتبط هذه الجينات على وجه الخصوص بالإدراك والسلوك، وربما عززت قدرةَ القطط على بناء علاقات تكاملية مع الإنسان والشعور بخوف أقل منه.

ما الذي يجعل القطط مميزة لدى البشر؟

نشر بحث يصف العلاقة القوية بشكل خاص بين الأشخاص العاطفيين للغاية وقططهم. تكهّن الباحثون أن ما يميز القطط هو سلوكها الذي قد لا يقاوَم بالنسبة للبشر بسبب الآتي:

  • الاستجابات الدقيقة وغير المتوقعة إلى حد ما التي تعطينا إياها القطط، تعطينا التصور بأنها اختارتنا لشخصنا وفضّلتنا.
  • الفضول، عندما تحدث استجابة من قطة تميل إلى أن تستغرق وقتًا أطول قليلاً لتظهر، فنحن مفتونون بالرغبة في معرفة ما ستفعله القطة.
  • غير قابلة للتنبؤ، ودعمًا للنقطة التي سبقت هذه النقطة طبيعة أفعال القطط وتوقيتها أقل قابلية للتنبؤ بها، فقد نظل مأسورين لمعرفة ما ستفعله القطة بعد أي حدث.

تشير بعض الأبحاث إلى أننا نجد القطط لطيفة بسبب الميزات التي تتشابه بها مع الأطفال. فنحن نستجيب غريزيًا للعيون الكبيرة والسلوك المرح. كما لا يمكن لأي نقاش حول جاذبية القطط استبعاد ذكر براعتها الكوميدية المرحة في كثير من الأحيان. القطط على وجه الخصوص تستثمر طاقة جامحة وتخطيطا أقل بكثير في لعبها. حتى القطط الناضجة قد تكون مسلية ولعوبة.

كيف تؤثر القطط على صحة أصحابها؟

وجد الباحثون أن العيش مع قطة يوفر فوائد صحية جسدية، وفوائد نفسية على وجه الخصوص، بافتراض أنك لا تعاني من حساسية تجاه القطط. وجدت دراسة  علاقة -قد لا تكون سببية- أن الأشخاص الذين امتلكوا قطة لديهم احتمالية أقل بخطر الوفاة من نوبة قلبية من الأشخاص الذين لم يمتلكوا قطة من قبل. وأظهرت إحدى الدراسات أن العيش مع حيوانات أليفة متعددة، بما في ذلك القطط يمكن أن يقلل من احتمالية إصابة الطفل بالحساسية.

أعرب بعض الباحثين عن قلقهم بشأن العدوى الحيوانية المحتملة لأصحاب القطط بالتوكسوبلازما جوندي (Toxoplasma gondii)، وهي كائن طفيلي مجهري وحيد الخلية، يوجد غالبًا في براز القطط. حتى إن بعض الباحثين تكهن أن التوكسوبلازما جندي يمكن أن يكون سببًا للإصابة بمرض انفصام الشخصية.

تحقق الباحثون -عن طريق إجراء دراسة- من ارتباط التوكسوبلازما جوندي بالفصام والاكتئاب الشديد، وضعف التحكم في الانفعالات بما في ذلك السلوك الانتحاري والإجرام، فوجدوا أن هناك القليل من الأدلة التي تربطه بأي من هذه القضايا.

 

نهايةً، تمنحنا القطط الاهتمام وتخفف من وحدتنا، وتوفر الراحة وتضفي جوًا من المرح واللعب والمودة، وتدفعنا مداعبتها لإبقائها في أحضاننا، ونعلم أن الأحضان مرتبطة بازدياد هرمون الأوكسيتوسين، الذي بدوره يمنع إنتاج الكورتيزول، وهو هرمون التوتر. كما نعرف أن الفائدة متبادلة بيننا وبين القطط طالما أن المودة التي نقدمها لها موضع ترحيب، فذلك يعني أنها تستمد منا نفس الراحة والشعور بالانتماء.

 

آخر تعديل بتاريخ
07 يناير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.