صحــــتك

ريبلساس (سيماجلوتايد) أول دواء فموي من فئته لعلاج السكري

ريبلساس (سيماجلوتايد) أول دواء فموي من فئته لعلاج السكري

في عام 2019، وافقت منظمة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على أقراص ريبلساس الفموية بمادتها الفعالة سيماجلوتايد لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى المرضى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني، إلى جانب النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

دواء ريبلساس هو أول علاج بروتين بمستقبلات الببتيدات الشبيهة بالجلوكاجون 1 (GLP-1) أو مناهضات محاكيات الإنكرتين، معتمد للاستخدام في الولايات المتحدة ولا يحتاج إلى الحقن.

في هذا المقال من خلال موقع صحتك، سوف نتعرف إلى كل ما يخص دواء ريبلساس بمادته الفعالة سيماجلوتايد من مميزات واستخدامات وآثار جانبية.

 

ما هو دواء ريبلساس؟

دواء ريبلساس يحتوي على المادة الفعالة سيماجلوتايد التي تنتمي إلى عائلة الببتيد الشبيه بالجلوكاجون 1 (GLP-1) أو مناهضات محاكيات الإنكرتين، والتي تعمل عن طريق زيادة إفراز الأنسولين، وخفض كمية الجلوكاجون المنبعثة، وتأخير إفراغ المعدة وتقليل الشهية.

يتم وصف دواء ريبلساس للبالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني لخفض مستويات السكر في الدم، وذلك عند تجربة أدوية أخرى لمرض السكري دون جدوى، ويجب استخدام الدواء مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

لا يستخدم دواء ريبلساس لعلاج مرض السكري من النوع الأول، وتمت الموافقة على استخدامه لأول مرة من قبل إدارة الغذاء والدواء في  20 سبتمبر/ أيلول 2019.

 

استخدامات دواء ريبلساس

  • يستخدم الدواء لخفض مستويات السكر في الدم. تساعد السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم على منع تلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف ومشاكل الوظيفة الجنسية.
  • فقدان الوزن لدى مرضى معينين بالتزامن مع نظام غذائي سليم وممارسة برنامج رياضي.
  • تقليل مخاطر الأحداث القلبية الوعائية الرئيسية مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

كيفية استخدام دواء ريبلساس؟ وما هي جرعته المناسبة؟

يتوفر دواء ريبلساس على شكل أقراص (3 و7 و14 مجم) ولا يمكن استخدامه إلا بوصفة طبية. يتم تناول الدواء كما هو موصوف من قبل الطبيب المتخصص.

يبدأ الدواء عادةً بجرعة منخفضة تزداد تدريجياً كل 4 أسابيع إلى 30 يومًا. جرعة البدء 3 مجم مرة واحدة يومياً، بعد شهر يجب زيادة الجرعة إلى 7 مجم مرة واحدة يومياً.

إذا لزم الأمر، وكانت هناك حاجة إلى ضبط إضافي لنسبة السكر في الدم بعد تناول جرعة  7 مجم كل يوم لمدة 30 يومًا على الأقل، يمكن زيادة الجرعة بحد أقصى 14 مجم مرة واحدة يوميًا.

يتم تناول الدواء عن طريق الفم، عادةً مرة واحدة يوميًا. يُؤخذ الدواء عندما يستيقظ المريض وقبل 30 دقيقة على الأقل من تناول أو شرب أي شيء.

يتم تناول قرص الدواء بكمية قليلة من الماء (لا تزيد عن 4 أونصات)، ويجب بلع القرص بالكامل بدون مضغ أو سحق. بعد 30 دقيقة من تناول الدواء، يمكن للمريض أن يأكل أو يشرب أو يتناول أدوية أخرى عن طريق الفم.

يمنع استخدام أي أدوية أخرى تحتوي على مادة سيماجلوتايد في الوقت نفسه، كما يجب معرفة أن سكر الدم يمكن أن يتأثر بالإجهاد أو المرض أو الجراحة أو ممارسة الرياضة أو تناول الكحول أو تخطي وجبات الطعام.

دواء ريبلساس غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

 

 

 

الآثار الجانبية لدواء ريبلساس والاحتياطات اللازمة

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا مع دواء ريبلساس (التي قد تؤثر على أكثر من 1 من كل 10 أشخاص) هي الغثيان، الشعور بالمرض، الإسهال، بالإضافة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم (عند استخدامه مع الأنسولين أو السلفونيل يوريا).

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة أيضاً:

  • اضطراب في المعدة، وحموضة المعدة.
  • حدوث التجشؤ، والغازات، والانتفاخ.
  • الغثيان والقيء وآلام المعدة.
  • فقدان الشهية.
  • أعراض أنفلونزا المعدة.
  • الإصابة بالصداع والدوار .

يجب على المريض الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديه علامات رد فعل تحسسي للدواء. على سبيل المثال: شرى أو طفح جلدي، حكة، دوخة، سرعة ضربات القلب، صعوبة في التنفس، تورم الوجه والشفتين واللسان أو الحلق.

يجب على المريض أيضاً الاتصال بالطبيب المتخصص على الفور، إذا كان لديه:

  • تغييرات فى الرؤية.
  • تغيرات مزاجية غير عادية، أفكار حول إيذاء نفسه.
  • تغير دقات القلب أو خفقان الصدر.
  • علامات ورم الغدة الدرقية.
  • أعراض التهاب البنكرياس.
  • مشاكل في المرارة.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • مشاكل في الكلى.
  • أعراض أنفلونزا المعدة.

يجب على المريض عدم استخدام الدواء إذا كان يعاني من تكون الأورام الصماء من النوع الثاني (أورام في الغدد)، أو تاريخ شخصي أو عائلي لسرطان الغدة الدرقية النخاعي، أو مرض السكري المعتمد على الأنسولين، أو الحماض الكيتوني السكري.

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تسببت مادة سيماجلوتايد الموجودة في الدواء في أورام الغدة الدرقية أو سرطان الغدة الدرقية. بالتالي يمكن أن يسبب هذا الدواء نوعًا معينًا من أورام الغدة الدرقية (أورام الخلايا الدرقية C) للفئران. لكنه من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمكن أن يسبب أورامًا مماثلة لدى البشر.

 

هل يمكن استخدام دواء ريبلساس أثناء الحمل؟

أثناء الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح. توصي الشركة المصنعة بالتوقف عن استخدام الدواء قبل شهرين على الأقل من التخطيط للحمل.

إذا كانت المريضة تخطط للحمل أو تعتقد أنها حامل، يجب استشارة الطبيب المتخصص على الفور ومناقشة فوائد ومخاطر استخدام هذا الدواء أثناء الحمل، بالإضافة إلى مناقشة إمكانية استخدام علاج آخر أكثر أمانًا خلال هذا الوقت (مثل النظام الغذائي والأدوية بما في ذلك الأنسولين).

السيطرة على مرض السكري مهمة جدًا أثناء الحمل، وكذلك اكتساب الوزن المناسب. حتى لو كانت المريضة تعاني من زيادة الوزن، فقد يؤدي فقدان الوزن أثناء الحمل إلى الإضرار بالطفل الذي لم يولد بعد.

هل يمكن استخدام دواء ريبلساس أثناء الرضاعة الطبيعية؟

من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي. يفضل عدم الرضاعة أثناء استخدام الدواء، واستشارة الطبيب المتخصص قبل الرضاعة.

 

ما هي الأدوية التي قد تتفاعل مع دواء ريبلساس؟

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل الأدوية التي يستخدمها المريض أو تزيد من خطر تعرضه لآثار جانبية خطيرة.

يمكن أن تؤثر العديد من الأدوية على نسبة السكر في الدم، ما يزيد من صعوبة السيطرة عليها. قبل أن يبدأ المريض أو يتوقف أو يقوم بتغيير أي دواء، يجب التحدث مع الطبيب أو الصيدلي حول كيفية تأثير الدواء على نسبة السكر في الدم.

يمكن أن يبطئ دواء ريبلساس عملية الهضم، وقد يستغرق جسم المريض وقتًا أطول لامتصاص أي أدوية يتناولها عن طريق الفم. بالتالي يجب على المريض استشارة طبيبه المتخصص أو الصيدلي عن جميع الأدوية الأخرى الخاصة به، وخاصة الأنسولين أو أدوية السكري الأخرى، مثل دولاجلوتايد، إكسيناتيد، ليراجلوتايد، بييتا، تروليسيتي، فيكتوزا، وغيرها.

قد تتفاعل أدوية أخرى مع ريبلساس، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية.

ماذا يحدث إذا نسي المريض جرعة الدواء؟

يقوم المريض بتخطي الجرعة الفائتة، واستخدام جرعته التالية في الوقت المعتاد. يمنع استخدام جرعتين من الدواء  في وقت واحد.

ماذا يحدث إذا تناول المريض جرعة زائدة؟

إذا تناول شخص ما جرعة زائدة من الدواء ولديه أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس، فيجب على المريض طلب العناية الطبية الطارئة أو الاتصال بمركز مكافحة السموم على الفور.

قد تتسبب الجرعة الزائدة في حدوث غثيان شديد أو قيء أو انخفاض نسبة السكر في الدم.

 

هل دواء ريبلساس بديل لدواء أوزيمبك؟

ريبلساس وأوزيمبك أدوية يتم وصفها للمساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وكلاهما معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA).

يعتبر دواء ريبلساس مثيل لدواء أوزيمبك حيث يحتوي ريبلساس وأوزيمبك على المادة الدوائية الفعالة سيماجلوتايد نفسها، ولكن بأشكال مختلفة. يأتي ريبلساس كأقراص يتم تناولها عن طريق الفم، بينما يتم إعطاء أوزيمبك كحقن تحت الجلد.

كيفية تخزين دواء ريبلساس؟

يخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الضوء والرطوبة. يجب إبقاء جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

 

المصادر

FDA approves first oral GLP-1 treatment for type 2 diabetes

Rybelsus

RYBELSUS® (semaglutide)—The first type 2 diabetes pill in its class (GLP-1 RA)

آخر تعديل بتاريخ
25 أكتوبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.