صحــــتك

دراسة: مشاهدة صور الطعام قد تكبح رغبتك في تناوله

دراسة: النظر إلى صور الأكل قد يكبح من رغبتك بتناول الطعام

كشفت تجربة دنماركية أنه يمكن للأشخاص إرضاء شهيّتهم بمجرد النظر إلى صور الطعام على هواتفهم، وقد تؤدي هذه النتائج إلى شكل جديد من علاج الإفراط في تناول الطعام.

تشارك عديد من المطاعم والشركات صورَ الطعام ومُنتجات الأكل الخاصّة بها على منصّات التواصل الاجتماعي، إذْ تعتقد الشركات أنّ تلك الصور قد تجعلنا نتوق إلى شراء هذه المأكولات، أو بعبارة أخرى قد تجعلنا نشعر بالجوع ونهرع للحصول عليها. لكن أظهر بحث جديد من جامعة آرهوس أن الصور يمكن أن يكون لها تأثير معاكس، على الأقل إذا رأينا صوراً لنفس المُنتَج بشكل متكرّر.

كيف تخدع دماغَك حتى تشعر بالشبع؟

قد يبدو غريباً أن يشعر المشارِكون بالشبع دون أن يأكلوا شيئاً، ويوضّح الباحثون أنّ هذا أمرٌ طبيعيٌ حقاً، فكيفيّة تفكيرنا بالطعام لها تأثير كبير على شهِيَّتنا، فالشهيّة مرتبطة بالإدراك الذهني بشكل كبير.

يتم شرح هذه النتائج في أبحاث الدماغ بما يُسمى نظرية تأسيس أو ترسيخ الإدراك، فعلى سبيل المثال، إذا تخيَّلْتَ وضع أسنانك في تفاحة غنية بالعُصارة، فإن نفس مناطق الدماغ يتم تحفيزها كما لو كنْتَ تتناول بالفعل قضمة من تفاحة، وستتلقّى استجابة فسيولوجية لشيء ما لمجرد تفكيرك به فقط، لهذا السبب يمكننا أن نشعر بالرضا التام دون تناول أي شيء.

تجارب ضخمة على الإنترنت

لهدف الدراسة، صمَّم الباحثون عدداً من التجارب الرقمية عبر الإنترنت، استهدفوا خلالها أكثر من 1000 شخص. في البداية، عرض الباحثون صورة لمنتج M & Ms باللون البرتقالي فقط، وتم عرض الصورة على بعض المشارِكين ثلاث مرات، والبعض الآخر 30 مرة. وضّح الباحثون أن المجموعة التي شاهدت معظم الصور شعرت بالشَّبَع بعد ذلك.

كما كان على المشاركين الإجابة عن عدد حبّات M & Ms التي يرغبون في تناولها من 1 إلى 10، واختارت المجموعة التي شاهدت 30 صورة لحبّات الشوكولاتة البرتقالية كمية أقل من المجموعتَين الأُخريَيْن. كرر الباحثون التجربة مرة أخرى مع حبات M & Ms بألوان مختلفة، ولم تُغيِّر الألوانُ النتيجةَ.

أخيراً، قام الباحثون باستبدال M & Ms بـ Skittles، وعلى عكس M & Ms، يختلف مذاق Skittles حسب اللون، فإذا لم يلعب اللون دوراً، فلا بد أن يلعب الطعم المُتخيَّل هذا الدور. لكنْ لم يجد الباحثون أي تأثير كبير هنا أيضاً، ويشير هذا إلى أنه يجب تغيير المزيد من العوامل بخلاف اللون والنكهة قبل أن نتمكَّن من التأثير على الشعور بالشبع.

هل يمكن استخدام هذا الأسلوب كاستراتيجية لخسارة الوزن؟

منذ عام 1975، تضاعف عدد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في جميع أنحاء العالم ثلاث مرات. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تُعد السُّمنة واحدة من أكبر التحديات الصحيّة التي تواجه الإنسان، والسبب الذي يجعلنا نصبح سَمينين للغاية هو أننا نأكل كثيرًا من الطعام، وكثيرًا من الأطعمة غير الصحية، ولا نمارس تمارين رياضية كافية. وعليه، يمكن استخدام نتائج هذه الدراسة للتحكّم في الشهية.

فكِّر فيما إذا قمت باستخدام تطبيق طعام على هاتفك، ولنفترض أنك أردت بيتزا، وفتحت التطبيق، وعند اختيار البيتزا، تُعرَض عليك الكثير من صور البيتزا أثناء تخيّلك تناولها. بهذه الطريقة، يمكنك الحصول على إحساس بالشبع، وربما التوقّف عن الرغبة بتناول البيتزا.

ربما يمكن استخدام هذه النتائج بشكل أفضل لضمان عدم بدء تناول وجبة من الأساس، فقد اختار المشاركون في الدراسة عدداً أقل قليلاً من Skittles أو M & Ms، وهو ما يعادل أقل من 50 سعرة حرارية.

 

المصدر:

https://www.sciencedaily.com/releases/2023/05/230522131327.htm

آخر تعديل بتاريخ
06 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.