رمضان واحة للصحة

قصص مصورة

دراسة تكشف تأثير كوفيد على جودة الحيوانات المنوية

دراسة تكشف تأثير كوفيد على جودة الحيوانات المنوية
يمكن أن يكون لعدوى "كوفيد 19" تأثير سلبي على جودة الحيوانات المنوية لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، وفقا لدراسة صدرت حديثا من قبل جامعة بلجيكية، لكنها لم تراجع من قبل الأقران بعد.

دراسة تكشف تأثير كوفيد 19 على الحيوانات المنوية والخصوبة

تمت دراسة عينات السائل المنوي التي تم الحصول عليها من 120 رجلاً بلجيكيًا بمتوسط ​​عمر 35 عامًا، بعد مرور 52 يومًا في المتوسط بعد التعافي من أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

ووجد الباحثون أن:

  1. السائل المنوي نفسه لم يكن معديًا، بمعنى لم يحتو على الحمض النووي الريبي لفيروس كورونا.
  2. من بين 35 رجلاً قدموا عينات في غضون شهر بعد الإصابة، كان الانخفاض في حركة الحيوانات المنوية واضحًا بنسبة 60٪ وانخفض عدد الحيوانات المنوية بنسبة 37٪، وفقًا لتقرير نشر في مجلة الخصوبة والعقم.
  3. من بين 51 رجلاً تم اختبارهم في غضون شهر إلى شهرين بعد الشفاء، كان 37٪ لديهم انخفاض في حركة الحيوانات المنوية و29 ٪ لديهم عدد قليل من الحيوانات المنوية.
  4. من بين 34 رجلاً قدموا عينات من السائل المنوي بعد شهرين على الأقل من الشفاء، كانت حركة الحيوانات المنوية ضعيفة بنسبة 28٪ وكان عدد الحيوانات المنوية منخفضًا في 6٪.

ماذا استنتج الباحثون من هذه الدراسة؟

  • لم يكن الضرر اللاحق بالحيوانات المنوية معتمدا أو متناسبا على شدة الإصابة بـ كوفيد 19، بمعنى أنه حتى الإصابة بدون أعراض أو الخفيفة قد تلحق نفس الضرر.
  • يجب تحذير الأزواج الراغبين في الحمل من أن جودة الحيوانات المنوية بعد الإصابة بـ كوفيد 19 يمكن أن تكون دون المستوى الأمثل.
  • الوقت المقدر لعودة جودة السائل المنوي هو 3 أشهر، ولكن المزيد من الدراسات جارية لتأكيد ذلك ولتحديد ما إذا كان الضرر الدائم قد حدث في أقلية من الرجال.
  • عكس المعروف بالفعل عن الفيروسات الأخرى، مثل الإنفلونزا، المعروف عنها إتلافها للحيوانات المنوية، بسبب التأثير الضار لارتفاع درجات حرارة الجسم الناجم عن الحمى التي يسببها الفيروس، مع كوفيد 19 أشارت الدراسة إلى أن اللوم ليس على الحمى، بل إن مشاكل الحيوانات المنوية هي بسبب استجابة الجسم المناعية للفيروس. إذ أظهرت الاختبارات التي أجريت على الأفراد المشاركين في الدراسة وجود علاقة بين التركيزات العالية للأجسام المضادة لـ "كوفيد" في دم المرضى وانخفاض وظيفة الحيوانات المنوية، والمعروف باسم الخلل الوظيفي المؤقت في الحيوانات المنوية.
  • على الرغم من الآثار السلبية لـ كوفيد 19 على عدد الحيوانات المنوية، لاحظ الباحثون أن هناك "دليلا قويا" على أن الفيروس لا يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي من خلال السائل المنوي لأولئك الذين تعافوا مؤخرا من العدوى.
* المصدر
Sperm Count, Motility May Be Low for Months After COVID-19
آخر تعديل بتاريخ
18 يناير 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.