صحــــتك

دراسة: الخضراوات الورقية تحافظ على صحة القلب

دراسة: الخضروات الورقية تحافظ على صحة القلب
أفادت دراسة أميركية حديثة، أن الخضر الورقية وعلى رأسها البقدونس والسبانخ، غنية بفيتامين "ك" الذي يسهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب، الدراسة أجراها باحثون بجامعة أوجوستا الأميركية، ونشروا نتائجها في دورية (The Journal of Nutrition) العلمية.

ولكشف العلاقة بين تناول الخضراوات الورقية والحفاظ على صحة القلب، تابع الباحثون 766 من المراهقين الأصحاء، الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عامًا، وكان نصف المشاركين من الذكور والنصف الآخر من الإناث.

وقام الباحثون بتقييم العادات الغذائية والنشاط البدني لهؤلاء المراهقين على مدى 7 أيام، بالتوازي مع تقييم صحة وسلامة هيكل البطين الأيسر للقلب.

وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن نقص فيتامين "ك" قد يؤثر على هيكل القلب، ما يؤدي إلى حالة تسمى تضخم البطين الأيسر، والذي يساهم في زيادة فرص الإصابة بقصور القلب.

ويؤثر تضخم البطين الأيسر بشكل كبير على البالغين، لكن الباحثين أشاروا إلى أن هذه الحالة قد تصيب الشباب بسبب تشوهات القلب التي تبدأ في مرحلة الطفولة، وتنذر بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ.

وبشكل عام، وجد الباحثون أن المراهقين الذين تناولوا أقل كمية من الخضراوات الورقية التي تحتوي على فيتامين "ك" كان البطين الأيسر متضخماً بشكل أكبر بكثير مقارنة مع أولئك الذين تناولوا كميات كافية من فيتامين "ك".

وأوضح الباحثون، أن فيتامين "ك" يلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من تخثر الدم والحافظ على صحة العظام، حيث إن نقص مستويات هذا الفيتامين في الجسم تزيد من خطر النزف وهشاشة وكسور العظام.

ويتواجد فيتامين "ك" بكثرة في الخضراوات الورقية، ومنها السبانخ، البروكلي، الكرنب، الخس، أوراق اللفت، البقدونس، الكزبرة، الزعتر، البردقوش، بالإضافة إلى مصادر أخرى مثل الطماطم، الحمص، الدقيق الكامل، زيت فول الصويا، لبن الأبقار، لحوم الضأن، والبيض.

اقرأ أيضاً:
احمِ نفسك من أمراض القلب القاتلة
اطبخ مرة واحدة وكُـل بأمان طوال الأسبوع
8 أخطاء شائعة تضر بسلامة غذائك
نظام غذائي لصحة جسمك
كيف تتناول طعاما صحيا يناسب ميزانيتك؟
هل الأطعمة المجمدة مفيدة وصحية؟
تعرف على الأغذية الوظيفية.. كنز الوقاية والعلاج
هل توجد علاقة بين تناول الدهون وسرطان البروستات؟

آخر تعديل بتاريخ
19 أغسطس 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.