صحــــتك

جهاز جديد لتخفيف آلام مرضى الصداع النصفي

الصداع النصفي
أظهرت تجربة جديدة أن المصابين بالصداع النصفي قد يتمكنون يوما ما من تخفيف حدة الآلام باستخدام جهاز يتم التحكم فيه عبر الهاتف الذكي، ويوجه صدمات كهربائية خفيفة للذراع.

أطلق على الجهاز التجريبي اسم (نيريفيو ميغرا)، وهو عبارة عن لاصقة بها بطارية وأقطاب كهربائية وشريحة إلكترونية يمكن الاتصال بها لاسلكيا عبر الهواتف المحمولة. والجهاز مصمم لتحفيز الأعصاب الموجودة تحت الجلد في الذراع، ومنع إشارات الألم من الوصول إلى المخ.

وقال ديفيد يارنيتسكي كبير الباحثين في الدراسة، وهو عضو في المجلس الاستشاري لشركة ثيرانيكا التي تطور الجهاز "كل علاجات التحفيز كانت حتى الآن تعطى في الرأس"، وأضاف "عملنا على التحفيز في مكان بعيد مما يجعل من وسيلة العلاج أكثر ملائمة ورصانة حتى يتسنى للناس استخدامه خلال ساعات العمل دون أن يلاحظه أحد".

وشملت الدراسة 71 شخصا يصابون بنوبات من الصداع النصفي تتراوح بين مرتين إلى ثماني مرات في الشهر، ولم يتناولوا أدوية لمنع تلك النوبات منذ شهرين على الأقل. وتراوحت أعمار المشاركين بين منتصف إلى أواخر الأربعينيات، وكانوا يعانون في المتوسط من نحو خمس نوبات صداع نصفي في الشهر، وكان أغلبهم من النساء.

وتعرض المشاركون في المجمل خلال فترة الدراسة التي نشرت في دورية (نيورولوجي) إلى 299 نوبة صداع نصفي. وطلب الباحثون من المشاركين وضع الجهاز على المنطقة العلوية من الذراع في أسرع وقت ممكن من بدء الألم واستخدامه لمدة 20 دقيقة. كما طلب منهم عدم تناول أي أدوية لعلاج الصداع النصفي لمدة ساعتين من بدء النوبة. واستبعد الباحثون أقل مستوى من التحفيز، وخلصوا إلى أن 64 في المائة ممن تلقوا علاجات تحفيزية نشطة تراجع الألم لديهم بنسبة 50 في المائة على الأقل بعد ساعتين من العلاج مقارنة بنسبة 26 في المائة في المجموعة التي تلقت تحفيزا وهميا.

ومع أعلى مستوى للتحفيز العصبي الكهربي قال 58 في المائة من الأشخاص الذين كانوا يعانون من ألم متوسط إلى حاد، إن الألم اختفى أو كان لا يذكر بعد العلاج مقابل 24 في المائة من المجموعة التي تلقت تحفيزا وهميا.

كما شكل توقيت بدء استخدام الجهاز فارقا، إذ زادت النسبة كلما قل الفارق الزمني بين بدء الشعور بالألم وبدء استخدام الجهاز.

وقال الدكتور جين شونين، وهو باحث في طب الأعصاب بجامعة ليج في بلجيكا، ولم يشارك في التجربة: "إن الجهاز سيقدم بديلا لمن لا يتحملون أدوية الصداع النصفي، أو أن الأدوية لا تكفي وحدها لعلاجهم إذا ثبتت فاعليته في تجارب أكبر وأصبح متاحا". 

اقرأ أيضاً:
6 إجراءات تساعدك على تجنب نوبات الشقيقة
دليل شامل وتفصيلي للتعايش مع الشقيقة
4 زيوت عطرية تخلّصك من الصداع
الصداع والهرمونات: ما العلاقة بينهما؟
أغذية تحارب الألم

استشارات ذات صلة:
صداع نصفي لا يستجيب للعلاج.. والسبب نفسي
حقن البوتكس لعلاج الصداع النصفي

آخر تعديل بتاريخ
21 أغسطس 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.