صحــــتك

توصيات جديدة بشأن تشخيص الوفاة الدماغية

التبرع بالأعضاء بعد الوفاة
يجب التأكد من الوفاة الدماغية قبل طلب التبرع بالأعضاء

نَشرت مجلة الأمراض العصبية (نيورولوجي Neurology) في 11 أكتوبر 2023 التوصيات الجديدة التي اتَّفقَت عليها عدة جمعيات أمريكية تعمل في مجال علوم الأعصاب والأمراض العصبية عند الأطفال والكبار. تتعلّق هذه التوصيات المفصّلة الجديدة بإجراءات التأكد من الوفاة الدماغية.

ما هي الوفاة الدماغية؟ وما أهمية تشخيصها الصحيح؟

منذ أن بدأت عمليات زراعة الأعضاء في أوائل الستينات من القرن العشرين بنجاح عملية زراعة الكلية، برَزَت تحديات قانونية وأخلاقية ودينية تتعلّق بكيفية التأكّد من وفاة المريض قبل أَخذ موافقة الأهل بشأن التبرع ببعض أعضاء جسمه للاستفادة منها في علاج بعض المرضى المصابين بأمراض تهدد حياتهم، مثل فشل الكلية، وفشل القلب، وتليف الكبد ... كما أن تشخيص الوفاة الدماغية يُحدد الوفاة أيضًا من الناحية القانونية، وما يترتّب عليها من حقوق ومواريث.

قبل نجاح عمليات زرع الأعضاء، كان تشخيص الوفاة يتم عادة عند التأكد من غياب النبض وغياب أصوات التنفس ودقات القلب. وقد عرف الأطباء منذ زمن طويل أن هناك حالات تحدث فيها الوفاة الدماغية التامة والنهائية مع بقاء النبض وأصوات دقات القلب. وبَرزَت أهمية تشخيص الوفاة الدماغية بعد نجاح عمليات زرع الأعضاء، وذلك لأن الحصول على بعض الأعضاء، مثل الكلية والقلب والكبد والرئة ... عندما تكون الدورة الدموية مستمرة، يؤدي إلى نتائج أفضَل بكثير من الحصول على هذه الأعضاء بعد توقّف القلب والدورة الدموية، لأن أعضاء الجسم وخلاياه تبدأ بالتموَت والتحلَل بعد توقَف الدورة الدموية.

وضَعت جمعياتٌ وهيئات طبية وقانونية توصيات بأساليب محدّدة للتأكّد من تشخيص وفاة الدماغ، وتمّت متابعة هذه التوصيات بدراساتٍ كثيرة للتأكد دائمًا من كفاءتها في تشخيص هذه الحالة قَبل طلَب التبرع بالأعضاء من أهل المتوفى. شكَّلت معظم مستشفيات العالم منذ الثمانينيات لجانًا خاصة للتأكد من تشخيص الوفاة الدماغية، واتّبعت هذه اللجان توصيات الجمعيات والهيئات الطبية والقانونية، وتم تحديث هذه التوصيات باستمرار حسب نتائج الدراسات العلمية.

نقاط عامة تَجب مراعاتها في لجنة تشخيص الوفاة الدماغية

منذ بداية إنشاء لجان تشخيص الوفاة الدماغية، تم وَضع نقاط عامة يجب اتباعها في هذه اللجان، لعل أهمها:

1 – يجب أن يكون بين أعضاء اللجنة مختصّون بالأمراض العصبية، أو جراحة الأعصاب، والعناية المشددة، والأمراض الداخلية. واشترطَت بعض المستشفيات عضوية أفراد من غير الطاقم الطبي، مثل الكاهن أو الشيخ أو القاضي.

2 – يجب ألا يكون بين أعضاء اللجنة أي طبيب مِن الذين يُعالِجون حالة المريض الذي يتم تقييم حالته الدماغية.

3 – يجب ألا يكون بين أعضاء اللجنة أي طبيب من فريق زراعة الأعضاء في المشفى.

4 – عند تقييم حالة المريض الدماغية والتأكد من تشخيص الوفاة الدماغية، يجب أن تكون درجة حرارة المريض طبيعية، وضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية، وكذلك عدم وجود اضطرابات مهمة في تحليل الدم، خاصة في وظائف الكلية والكبد، وشوارد الدم، والأوكسجين، وغاز الكربون، والسكر، ودرجة الحموضة في الدم ...

5 – يجب ألا يكون المريض تحت تأثير الكحول أو تناول أدوية مخدّرة أو مهدّئة يمكن أن تؤثّر في نتائج اختبارات الوفاة الدماغية.

6 – تقوم اللجنة بإجراء الفحص العصبي السريري الذي يجب أن يتضمّن فحص الحركة والإحساس والمنعَكَسات في العين والأذن والحَلق واختبار التنفس الذاتي ...

7 – تقوم اللجنة بإجراء الفحوصات التشخيصية المناسبة التي قد تشمل تصوير شرايين الدماغ، تصوير الدماغ الطبقي المحوري، التصوير بالرنين المغناطيسي، التصوير بالنظائر المشعة، تخطيط الدماغ الكهربائي، فحص تدفّق الدم في الدماغ بالأمواج فوق الصوتية ...

8 – يجب مراعاة بعض الحالات الخاصة في تشخيص الوفاة الدماغية، مثل الأطفال والنساء الحوامل ...

متى تقوم اللجنة بتشخيص الوفاة الدماغية؟

أهم واجبات اللجنة هي التأكد من وجود وفاة نهائية غير قابلة للتحسن في جميع أجزاء الدماغ، وأن المريض ليس في حالة إغماء أو حالة نباتية Vegetative state قبل اعتبار وجود الوفاة الدماغية طبيًّا وقانونيًّا.

يجب أن يكون المريض في حالة غياب تام عن الوعي، وعدم وجود حركات ذاتية لديه من أي نوع كان، ولا حتى التنفس الذاتي، وكذلك الغياب التام للمنعكسات العصبية.

ما هي التوصيات الجديدة؟

وضِعت التوصيات المفصّلة الجديدة في 85 توصية محدّدة تشمل التأكيد على التوصيات السابقة، والمبادئ العامة في تشخيص الوفاة الدماغية، وتحديد مواصفات ومؤهلات الذين يقومون بهذا التشخيص، وما يجب الاعتماد عليه من إجراءات للتأكد من هذا التشخيص، وتفاصيل الفحص العصبي، واختبار توقّف التنفس الذاتي، والفحوصات التشخيصية الإضافية، مع ضرورة مراعاة الحالات الخاصة عند الأطفال والنساء الحوامل.

المصادر:

Pediatric and Adult Brain Death/Death by Neurologic Criteria Consensus Guideline | Neurology

Brain Death Guidelines Revised | MedPage Today

آخر تعديل بتاريخ
16 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.