صحــــتك

الحموض النووية في قاعة المحكمة

DNA
ساعد تحليل الحمض النووي DNA في التعرف على البصمة الوراثية للأشخاص

ولِد الصبي جيفريز في مدينة أوكسفورد ببريطانيا سنة 1950، وعندما بلغ الثامنة من عمره أهداه والده مجموعة كيمياء أَثارتْ فضوله واهتمامه. كان يحب صنع انفجارات صغيرة في مختبره الصغير، إلا أنّ واحداً منها أصابه بحرق في ذقنه. وعندما كَبُر الصبي اضطر لترك لحيته تنمو لإخفاء هذه الندبة.

أهداه والده أيضاً مجهراً صغيراً أصبح هوايته الجديدة، فأخذ يفحص كل ما تقع عليه يداه باستخدام ذلك المجهر، وأدهشته رؤية الأجسام ومدى اختلاف مظهرها تحت التكبير. عندما بلغ الثانية عشرة من العمر بدأ بتشريح الحشرات، ثم بعض الحيوانات الصغيرة، إلا أنّ هذه الهواية الجديدة سبَّبَتْ له بعض المتاعب عندما وَجَدَ قطة ميتة في الطريق، فأخفاها في حقيبته، وأخذها إلى المنزل حيث قام بتشريحها على طاولة المطبخ!

أَظهر جيفريز تفوقاً علمياً جيداً في دراسته، وحَصَل على منح دراسية وشهادة جامعية في الكيمياء الحيوية. ثم حصل على شهادة الدكتوراه في عِلم الوراثة من جامعة أوكسفورد سنة 1975. وذات مساء في سنة 1984، بينما كان يعمل في مختبرات الوراثة في جامعة لايشستر في بريطانيا، لاحَظَ تشابهاً واضحاً في الصور الشعاعية التي حَضَّرَها لعيناتٍ من الحمض النووي DNA كان قد حَصَلَ عليها من أفراد عائلة أحد العاملين في مختبره. وأدرك فجأة إمكانية اكتشاف نوع من البصمَة الوراثية Genetic fingerprinting بدراسة التشابه والفروقات في تركيب الحمض النووي DNA التي يمكن أنْ تُستخدَم في تمييز كل إنسان. قام بتطوير هذه الطريقة بنجاح، وسرعان ما قادته الظروف لإثبات فاعليتها وجدواها.

قضية مستعصية

نَشَرت الصحف ذات يوم في سنة 1985 خبراً عن صعوبة واجهتها في حل قضية بمحكمة الهجرة والجنسيات ببريطانيا، تركَّزت المشكلة في صعوبة إثبات هوية طفل بريطاني عائلته في الأصل مِنْ غانا. استطاع جيفريز أنْ يُثبت بفحص الحمض النووي DNA صحة قرابة الطفل لهذه العائلة، وكان سرور والدة الطفل عظيماً عند سماع هذا الخبر، وكذلك كان فرح جيفريز برؤية السرور في عينيها ونجاحه في حل المشكلة.

بعد ذلك بشهور قليلة، قام جيفريز أيضاً بمساعدة التحقيقات الجنائية في قضية اغتصاب وقتل فتاتين في بلدة مجاورة. كانت الشرطة قد اعتَقلتْ أحد المشتبه بهم، ووَجَّهَتْ له اتهامات خطيرة، إلا أنّ جيفريز استطاع تبرئته وإثبات التهمة على القاتل الحقيقي عندما اكتَشَفَ وجود حمضه النووي DNA (بصمته الوراثية) على جسم القتيلتَين.

تقدير وجوائز

في سنة 1996، حَصَل السير أليك جون جيفريز Alec John Jeffreys على جائزة ألبرت آينشتاين في العلوم تقديراً لجهوده في كشف البصمَة الوراثية. تَطوَّرتْ تقنيات هذه الأبحاث وتَوسَّعتْ تطبيقاتها في القضايا الجنائية والقانونية وقضايا إثبات القرابة والطب الشرعي، وامتدَّتْ تطبيقاتها العلمية إلى الدراسات الحيوانية والنباتية وعلوم التاريخ والتطور البيولوجي. وبفضل التقنيات الحديثة، وصلت دقتها في تحديد الأشخاص إلى درجة واحد في البليون، وأَصبح إجراؤها سريعاً بفضل استخدام تقنيات الكومبيوتر.

السير أليك جون جيفريز Alec John Jeffreys (1950) الذي اكتشف البصمة الوراثية سنة 1984

 

المصدر:

كتاب "قصة الوراثة، كيف كشفها رجالها" للدكتور عامر شيخوني

آخر تعديل بتاريخ
15 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.