صحــــتك

التجارب الإيجابية في العلاقات ترتبط بتحسن الصحة الجسدية

التجارب الإيجابية في العلاقات ترتبط بتحسن الصحة الجسدية

تؤثر العلاقات الاجتماعية على الصحة البدنية، ولكن تظل الأسئلة حول طبيعة هذا الارتباط. وهذا ما تقترحه دراسة جديدة حول أن الطريقة التي تشعر بها تجاه علاقاتك الوثيقة قد تؤثر على طريقة عمل جسمك.

لقد قامت دراسات سابقة باختبار العلاقة بين الصراعات في العلاقات أو الرضا عنها بمستويات التوتر وضغط الدم. لكن تبحث هذه الدراسة الجديدة في تأثيرات تجارب العلاقات الإيجابية والسلبية على الجسم، وكذلك كيف تتغير هذه التجارب والنتائج الصحية من يوم لآخر.

تساهم التجارب الإيجابية والسلبية في علاقاتنا في مستوى التوتر الذي نتعرض له يومياً والتكيف ووظائف الأعضاء، مثل ضغط الدم وتفاعل معدل ضربات القلب، بالإضافة إلى ذلك، ليس ما نشعر به حيال علاقاتنا بشكل عام هو المهم فحسب، فالتقلبات التي تحدث فيها تعد مهمة أيضاً.

تفاصيل الدراسة

على مدار ثلاثة أسابيع، أكمل 4005 مشاركين تسجيل الوصول اليومي عبر هواتفهم الذكية أو ساعتهم الذكية، وقدموا تقييمات لضغط الدم ومعدل ضربات القلب والضغط والتكيف. وكل ثلاثة أيام تبادل المشاركون أيضاً أفكارهم حول أقرب علاقاتهم، مع شرح تجاربهم الإيجابية والسلبية بالتفصيل.

نتائج الدراسة

وجد الباحثون، في المتوسط، أن الأشخاص الذين لديهم تجارب أكثر إيجابية وتجارب سلبية أقل ظهر لديهم نسبة توتر أقل وتكيف أفضل وانخفاض تفاعل ضغط الدم الانقباضي، مما يؤدي إلى أداء فسيولوجي أفضل في الحياة اليومية. وعلى النقيض من ذلك، كان التباين أو الصعود والهبوط اليومي في تجارب العلاقات السلبية مثل الصراع يتنبأ بشكل خاص بنتائج مثل التوتر والتأقلم وضغط الدم الانقباضي بشكل عام.

ولاحظ الباحثون أن أحد التأثيرات العامة لهذه الدراسة هو أنه من المهم النظر في كيفية تأثير الضغوط الخارجية، مثل جائحة كورونا، على علاقات الناس، وبالتالي على صحتهم الجسدية.

محددات الدراسة

من جانب آخر، حذر الباحثون من تفسير الدراسة كدليل على أن تجارب العلاقات لها تأثيرات فسيولوجية. بدلاً من ذلك، تحتوي النتائج على ارتباطات من الحياة اليومية توضح كيف تتشابك العلاقات والصحة الجسدية في كثير من الأحيان، حيث يقول أحد الأطباء في الدراسة أن الاستنتاجات السببية يجب أن تكون مقتصرة على الدراسات التجريبية.

في المستقبل، يقترح هذا الطبيب أن ينظر الباحثون إلى ما هو أبعد من النتائج مثل تفاعل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لاكتساب فهم أكمل لكيفية تأثير العلاقات على الصحة. فقد يكون من المفيد فحص الحالات الفسيولوجية الأخرى، مثل استجابات الغدد الصماء العصبية أو استجابات الجهاز العصبي العاطفي كنتائج لتجارب العلاقات الإيجابية والسلبية اليومية، والتي قد تكشف عن أنماط مختلفة من الارتباطات بينها.

 

المصدر:

https://www.sciencedaily.com/releases/2023/03/230327114815.htm

 

آخر تعديل بتاريخ
03 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.