صحــــتك

استخدامات دواء فوسفومايسين وآثاره الجانبية

دواء فوسفومايسين هو مضاد حيوي تم اكتشافه لأول مرة في أواخر الستينيات، ثم تمت الموافقة عليه من قِبل منظمةإدارة الغذاء والدواء (FDA) لاستخدامه لعلاج عدوى المسالك البولية السفلية (UTI) في عام 1996. وفي هذا المقال، سنتعرف على استخدامات دواء فوسفومايسين وطريقة عمله بالإضافة إلى أهم التفاعلات الدوائية والآثار الجانبية الخاصة به.

ما هو دواء فوسفومايسين؟ وما هي آلية عمله؟

فوسفومايسين هو مضاد حيوي واسع المجال يحارب العدوى التي تسببها البكتيريا، يستخدم لعلاج التهابات المسالك البولية غير المعقدة ولعلاج التهابات المثانة. ويستخدم الدواء آلية عمل فريدة لتأسيس نشاطه المبيد للجراثيم عن طريق تعطيل البيروفيل ترانسفيراز (إنزيم مهم لتخليق جدار الخلية البكتيرية). كما أنه يقلل من التصاق البكتيريا بالخلايا الظهارية البولية.

استخدامات دواء فوسفومايسين

  • يتم استخدام مسحوق الدواء لعلاج التهاب المسالك البولية، وتستخدم الحقن لمعالجة الالتهابات البكتيرية.
  • يستخدم الدواء لعلاج التهابات المثانة (مثل التهاب المثانة الحاد أو التهابات المسالك البولية السفلية) عند النساء.

ما هي الجرعة المناسبة لدواء فوسفومايسين؟

تختلف جرعة الدواء باختلاف المشكلة الطبية التي يعاني منها المريض. كما أن كمية الدواء التي يتناولها المريض تعتمد على قوة الدواء، بالإضافة إلى عدد الجرعات التي يتناولها يوميًا، والوقت المسموح به بين الجرعات. تمت الموافقة على استخدام فوسفومايسين عن طريق الفم بجرعة واحدة 3 جرام لعلاج عدوى المسالك البولية غير المعقدة (مثل التهاب المثانة الحاد) لدى النساء بسبب سلالات حساسة من الإشريكية القولونية Escherichia coli والمكورات المعوية البرازية Enterococcus faecalis. والجرعة الدوائية عن طريق الفم (مسحوق للحل) لعلاج التهاب المثانة أو التهابات المسالك البولية:

  • البالغون: 3 جم (كيس واحد) مذابة في الماء، ويتم تناولها عن طريق الفم مرة واحدة كجرعة وحيدة.
  • المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا: يجب أن يحدد الطبيب المتخصص الجرعة.
  • الأطفال بعمر 12 سنة أو أقل: يجب أن يحدد الطبيب المتخصص الاستخدام والجرعة عن طريق حالة ووزن المريض.

طريقة استخدام دواء فوسفومايسين

يأتي الفوسفومايسين على شكل حبيبات ليتم خلطها بالماء ثم يتم تناولها عن طريق الفم. يمنع تناول الحبيبات الجافة عن طريق الفم دون تخفيفها بالماء أولاً. يجب على المريض اتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص به بعناية، ويُفضل طلب شرح أي جزء لا يفهمه من الطبيب المتخصص أو الصيدلي. وعادةً ما يتم إعطاء دواء فوسفومايسين بجرعة واحدة فقط. يحظر على المريض أخذ أكثر من جرعة واحدة ما لم يخبره طبيبه بذلك.

لتحضير جرعة الدواء، يجب على المريض سكب كامل محتويات العبوة جرعة واحدة في كوب وإضافة 3 إلى 4 أونصات (90 إلى 120 مليلترا) من الماء البارد. يقوم المريض بإذابة المسحوق وشربه على الفور. وللتأكد من الحصول على الجرعة بأكملها، يقوم الشخص المصاب بإضافة القليل من الماء إلى نفس الكوب، والتحريك بلطف والشرب على الفور. يمنع استخدام الماء الساخن.

قد يستغرق الأمر يومين أو ثلاثة أيام قبل أن تتحسن الأعراض. ينبغي على المريض الاتصال بالطبيب المتخصص إذا لم تتحسن الأعراض في غضون 3 أيام بعد العلاج، أو إذا كان لديه أي أعراض جديدة أخرى. وللتأكد من أن الفوسفومايسين هو المضاد الحيوي المناسب لنوع العدوى التي يعاني منها المريض، فقد يلزم اختبار البول قبل وبعد تناول هذا الدواء.

ما هي الآثار الجانبية لدواء فوسفومايسين؟

قد يسبب فوسفومايسين آثارًا جانبية خطيرة، بالتالي يجب على المريض الاتصال بالطبيب على الفور إذا كان لديه:

  • الإسهال المائي أو الدموي.
  • أعراض المثانة الجديدة أو المتفاقمة، على سبيل المثال الحرقان أو التبول المؤلم.

نادراً ما يسبب هذا الدواء حالة معوية شديدة بسبب بكتيريا تسمى المطثية العسيرة C. difficile. قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج. تجب على الشخص المصاب استشارة طبيبه المتخصص إذا عانى من: إسهال لا يتوقف، ألم بطني أو تشنج بالمعدة، ظهور دم أو مخاط في البراز. كما يمنع استخدام مضادات الإسهال أو المواد الأفيونية إذا كانت لديه هذه الأعراض، لأنها قد تزيد الأعراض سوءًا.

أما الآثار الجانبية الشائعة لدواء فوسفومايسين فقد تشمل ما يلي:

  • الشعور بالغثيان.
  • اضطراب المعدة وآلام المعدة.
  • حدوث الإسهال.
  • الإصابة بالصداع والدوخة.
  • التهاب الحلق وسيلان الأنف.
  • ألم في الظهر.
  • آلام الدورة الشهرية، حكة أو إفرازات في المهبل.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك، يجب على المريض الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديه أي من علامات الحساسية التالية: صعوبة في التنفس، تورم الوجه والشفتين واللسان، أو الحلق. وتذكر أن هذا الدواء قد تم وصفه لأن الطبيب قد رأى أن الفائدة التي تعود على المريض أكبر من مخاطر الآثار الجانبية. كما أن الكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

ما هي الأدوية الأخرى التي قد تتفاعل مع دواء فوسفومايسين؟

قد تتفاعل أدوية أخرى مع دواء فوسفومايسن، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. وهناك أدوية معروفة بتفاعلها مع فوسفومايسين، إلى جانب بعض التفاعلات المرضية. تشمل تلك الأدوية ما يلي:

  • دواء بالاسالازيد. قد تقلل المضادات الحيوية مثل فوسفومايسين من فعالية دواء بالاسالازيد عند تناولها عن طريق الفم.
  • دواء ميتوكلوبراميد. عند تناول دواء ميتوكلوبراميد بشكل متزامن مع فوسفومايسين، قد يؤدي إلى انخفاض تركيز دواء فوسفومايسين فى الدم وانخفاض إفرازه فى البول. ويبدو أن الآلية ناتجة عن زيادة حركة الجهاز الهضمي.
  • دواء لقاح السل بي سي جي BCG. من الممكن أن تقلل المضادات الحيوية مثل فوسفومايسين من النشاط المضاد للورم من BCG في المثانة. لضمان الاستجابة الكافية لعلاج السرطان الخاص بالمريض، يجب ألا يتلقى المريض دواء BCG إلا بعد إكمال العلاج بالمضادات الحيوية.
  •  دواء لقاح الكوليرا. قد تقلل المضادات الحيوية مثل فوسفومايسين من نشاط اللقاح. لضمان الاستجابة الكافية للقاح، يجب ألا يتلقى المريض لقاح الكوليرا حتى 14 يومًا على الأقل بعد إكمال العلاج بالمضادات الحيوية.
  • لقاح التيفوئيد الفموي الحي. يمكن أن تقلل المضادات الحيوية مثل فوسفومايسين من نشاط اللقاح. لضمان استجابة كافية للقاح، يجب ألا يأخذ المريض لقاح التيفوئيد بشكل عام حتى 3 أيام على الأقل بعد إكمال العلاج بالمضادات الحيوية.
  • دواء بكتيريا البيفيدو الطفلية. قد يؤدي استخدام فوسفومايسين مع هذا الدواء إلى تقليل فعاليته عند تناول هذه الأدوية في نفس الوقت. لمنع أو تقليل التفاعل، يجب إعطاء دواء بكتيريا البيفيدو الطفلية ما لا يقل عن ساعة إلى ساعتين قبل أو بعد دواء الفوسفومايسين.
  • دواء الملبنة الحمضية.
  • بعض البروبيوتيك.

تجب معرفة أن التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل الدواء أو تزيد من خطر تعرض المريض لآثار جانبية خطيرة. بالتالي يجب على المريض أن يخبر الطبيب أو الصيدلي عن جميع الأدوية الأخرى الخاصة به. وهناك أيضاً 3 تفاعلات مرضية مع دواء فوسفومايسين، والتي تشمل:

هل يمكن استخدام دواء فوسفومايسين أثناء الحمل؟

أثناء الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح وإذا كانت الفائدة تفوق المخاطر.

هل يمكن استخدام دواء فوسفومايسين أثناء الرضاعة الطبيعية؟

لا ينصح باستخدام الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية إلا إذا كانت الفائدة تفوق المخاطر ؛ حيث ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي بكميات صغيرة، ولكن من غير المحتمل أن يؤذي الرضيع. ويجب اتخاذ قرار بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية أو التوقف عن الدواء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم وفائدة الرضاعة الطبيعية للرضيع.

طريقة تخزين الدواء

يحفظ دواء فوسفومايسين في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الضوء والرطوبة، وبعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة. تخلص من هذا المنتج بشكل صحيح عندما تنتهي صلاحيته أو لم تعد هناك حاجة إليه.

 

المصادر:

 

آخر تعديل بتاريخ
18 نوفمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.