Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

التهاب القولون التقرحي.. كيف يؤثر على البراز؟

التهاب القولون التقرحي.. كيف يؤثر على البراز؟

التهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis) هو أحد أمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة التي تسبب التهابات وتقرحات على طول بطانة القولون والمستقيم. يمكن أن يؤثر التهاب القولون التقرحي على جزء من القولون أو القولون كله. يمكن أن تكون هذه الحالة مؤلمة وتؤثر على أنواع وتكرار البراز. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول كيفية تأثير التهاب القولون التقرحي على البراز.

الأعراض المرتبطة بالبراز

تختلف أعراض التهاب القولون التقرحي من شخص لآخر. ولكن لأن هذا المرض يصيب القولون والمستقيم، فإن مشاكل الأمعاء مثل الدم في البراز أو الإسهال من الأعراض الأساسية. تعتمد شدة البراز الدموي أو الإسهال على درجة الالتهاب والتقرح في القولون. تشمل أعراض التهاب القولون التقرحي المرتبطة بالبراز ما يلي:

  • إسهال
  • براز دموي قد يكون أحمر فاتحا أو ورديا أو قطرانيا
  • حركات الأمعاء العاجلة
  • إمساك

يعاني بعض الأشخاص من جميع الأعراض المذكورة أعلاه. قد يعاني الآخرون من واحد أو اثنين فقط من هذه الأعراض. إذا كنت تعيش مع التهاب القولون التقرحي، فقد تكون لديك فترات من التعافي تستمر لأسابيع أو شهور أو سنوات. هذا عندما تختفي الأعراض.

ومع ذلك، فإن التهاب القولون التقرحي لا يمكن التنبؤ به، لذلك يمكن أن تحدث نوبة الالتهاب، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في الأمعاء.

 

كيف يؤثر التهاب القولون التقرحي على البراز؟

ترتبط التغييرات في البراز ارتباطًا مباشرًا بكيفية تأثير الالتهاب على القولون والمستقيم. في التهاب القولون التقرحي، يهاجم الجهاز المناعي الخلايا السليمة في الجهاز الهضمي. تزيد الهجوم من خلايا الدم البيضاء في القولون والمستقيم، وتؤدي الهجمات المتكررة إلى التهاب مزمن.

يتسبب الالتهاب في تقلص القولون وإفراغه بشكل متكرر، ولهذا السبب قد تعاني من الإسهال المتكرر وحركات الأمعاء العاجلة.

عندما يدمر الالتهاب الخلايا المبطنة للقولون، يمكن أن تظهر تقرحات. ويمكن أن تنزف هذه القرح وتنتج صديدًا، مما يؤدي إلى إسهال دموي.

يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي أيضًا من الإمساك، ولكن هذا ليس شائعًا مثل الإسهال. يحدث الإمساك عادةً عندما يقتصر الالتهاب على المستقيم. يُعرف هذا باسم التهاب المستقيم التقرحي.

تشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بالتهاب القولون التقرحي آلام البطن وحركات الأمعاء المؤلمة والتعب وفقر الدم وفقدان الوزن والحمى.

كيفية علاج الأعراض المرتبطة بالبراز؟

الأدوية

إن إيقاف الالتهاب هو مفتاح السيطرة على البراز الدموي والأعراض الأخرى المرتبطة بالقولون التقرحي. عدم وجود التهاب يعني عدم وجود تقرحات ونتيجة لذلك يتوقف النزيف. لمساعدتك على تحقيق الهدأة، قد يصف لك طبيبك دواءً أو أكثر. وتشمل هذه:

  1. أدوية 5-أمينوساليسيليك (5-ASA)
  2. الأدوية المثبطة للمناعة
  3. مضادات حيوية
  4. الستيرويدات القشرية

إذا لم تتحسن الأعراض مع هذه العلاجات، فقد تكون مرشحًا للعلاج البيولوجي، الذي يقمع جزءًا من جهاز المناعة.

قد يصف طبيبك الدواء على أساس قصير الأمد أو طويل الأمد. واسأل طبيبك عن تناول دواء مضاد للإسهال.

تغيير نمط الحياة

يمكن أن تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة والعلاجات المنزلية أيضًا في السيطرة على الالتهاب وشفاء القولون.

لا يوجد نظام غذائي محدد لالتهاب القولون التقرحي، ولكن بعض الأطعمة يمكن أن تهيج القولون وتسبب الإسهال الدموي. احتفظ بمفكرة طعام وسجل وجباتك. يمكن أن يساعدك ذلك في تحديد الأطعمة التي يجب تجنبها، مثل بعض الأطعمة الغنية بالألياف ومنتجات الألبان.

 

تخفيف التوتر

قد يؤدي تقليل مستوى التوتر لديك أيضًا إلى تحسين الأعراض. التوتر لا يسبب التهاب القولون التقرحي. لكن التوتر المزمن يمكن أن يدفع جهازك المناعي إلى زيادة السرعة مما يؤدي إلى حدوث التهاب مزمن، مما يزيد من التقرح ويسبب النزيف.

لا يمكنك التخلص من كل التوتر، ولكن يمكنك تعلم طرق لإدارة التوتر وعواطفك. قد يساعد تجنب الكافيين والكحول، حيث يمكن أن يحفز الانقباضات المعوية ويزيد من الإسهال. يمكن أن يؤدي الكافيين والكحول أيضًا إلى تفاقم القلق والتوتر.

يمكن أن تساعدك التمارين أيضًا على الاسترخاء والحفاظ على التوازن العاطفي. اهدف إلى ممارسة النشاط البدني لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا، أو ما يزيد قليلاً عن 20 دقيقة في اليوم. يمكنك أيضًا ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق واليوغا لتقليل مستوى التوتر لديك.

 

الخلاصة

إذا تُركت دون علاج، يمكن أن يلحق التهاب القولون التقرحي الضرر بالقناة المعوية ويزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون. يمكن أيضًا أن يتداخل التهاب القولون التقرحي غير المنضبط مع نوعية حياتك، خاصةً إذا كان برازك دمويًا ولا يمكن التنبؤ به وعاجلًا.

ومع ذلك، هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة لمساعدتك على العيش بشكل أكثر راحة. تحدث إلى طبيبك حول العلاجات التي قد تعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

 

 

المصادر:

Ulcerative Colitis: How Does It Affect Your Stool?

Ulcerative colitis stool: Appearance, symptoms, and treatment

Ulcerative Colitis: Symptoms, Treatment, Living With It

آخر تعديل بتاريخ
17 يوليو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.