صحــــتك

أماكن غير متوقعة يمكن أن تصاب بسرطان الجلد

يعرف كثير منا أن البقع السرطانية يمكن أن تظهر على الجلد في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة مثل الوجه والذراعين والرقبة، لكن أجزاء الجسم غير المرئية يمكن أن تحتوي أيضا على نقاط سرطانية غير مرئية قد لا يتم اكتشافها بسهولة وعلاجها بشكل مبكر.

ومن بعض الأماكن الأكثر غرابة التي يمكن أن يظهر فيها الورم الميلاني الخبيث هي المنطقة تحت الأظافر أو خلف الأذنين على سبيل المثال، خاصة مع انتشار عمليات التجميل الخاصة بالأظافر، واستخدام مواد الطلاء المختلفة ومصابيح الأشعة فوق البنفسجية.

الأماكن غير المتوقعة التي يمكن أن تصاب بسرطان الجلد

1. تحت الأظافر

قد يحدث الورم الميلانيني الخبيث تحت أظافر اليدين أو القدمين، والأماكن الأكثر شيوعًا هي الإبهام وإصبع القدم الكبير، لكن هذا لا يمنع أنه يمكن أن يحدث تحت أي أظفر من الأظافر الأخرى.

وقد لا يرجع ذلك عادة إلى التعرض لأشعة الشمس، ولكن قد يكون بسبب وجود إصابة أو جرح سابق وقديم, فإذا لاحظت وجود خطٍ داكنٍ تحت الظفر دون سبب واضح فاستشر طبيب الأمراض الجلدية.

2. أخمص القدمين

غالبا ما يكون من نوع سرطان الورم الميلانيني اللاصق الذي يمكن أن يتشكل تحت أظافرك، ويبدأ عادة هذا السرطان بالظهور كبقعة داكنة مسطحة تختلف بوضوح عن الجلد المحيط بها، ولكنها قد تكون أحيانا حمراء أو برتقالية اللون.

في هذه الحالة سيخضع المريض لعملية جراحية لاستئصال الورم، وقد يتبعها العلاج بالإشعاع أو العلاج الكيميائي أو العلاج المناعي البيولوجي.

3. رَاحَتَا اليدين

إذا كانت بشرتك داكنة فمن الممكن أن تصاب بالورم الميلانيني في مناطق الجسم التي لا تتعرض لأشعة الشمس مثل راحتي اليدين وباطن القدمين, والأورام الميلانينية اللاصقة على وجه الخصوص تكون أكثر حدوثاً في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

تحدث حوالي 2% فقط من الحالات في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، وغالبا ما تكون أكثر خطورة من الأورام الميلانينية الأخرى، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الناس لا يلاحظونه غالبًا إلا بعد فترة طويلة، ويصعب علاجهم.

4. جفن العين

غالبا ما يكون التعرض للشمس كثيرًا هو سبب هذا النوع من سرطان الجلد، ويمكن إزالته جراحيًا، وعادة ما يكون غير خطير إذا تم علاجه مبكراً.

ويبدأ هذا النوع من السرطان غالبا في الخلايا القاعدية في الطبقة العليا من الجلد (البشرة)، ولكن يبدأ السرطان الأكثر خطورة في الظهور في الخلايا الحرشفية، والتي تكون أقرب إلى سطح الجلد، وينمو هذا النوع بسرعة أكبر، وينتشر بسهولة أكبر في الأنسجة المجاورة.

5. فروة الرأس

من الشائع أن تظهر أورام في فروة الرأس، لكنها في الغالب ليست سرطانية، يوجد حوالي 13% فقط من سرطانات الجلد تظهر على فروة الرأس، وعادة ما تكون هذه السرطانات أقل خطورة مثل سرطان الخلية القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية.

لذا تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك قرحة في رأسك لا يتم شفاؤها خلال أيام، فإذا كان سرطاناً فقد يظهر على شكل كتلة شمعية ناعمة وصغيرة قد تنزف وقد تتقشر، لكن عليك أن تزور طبيبك لمعرفة ما إذا كانت خلايا سرطانية، والحصول على التشخيص السليم.

6. داخل الأذن

يمكن أن ينتشر سرطان الجلد الموجود على الجزء الخارجي من الأذن (الخلية الحرشفية أو القاعدية) إلى داخل الأذن إذا ترك دون علاج.

يتضمن ذلك قناة الأذن التي تمتد من الأذن الخارجية إلى العظام الصغيرة في الأذن الوسطى إلى الأعصاب في الأذن الداخلية التي ترسل الإشارات إلى الدماغ والعظم الصدغي الذي يحتويها كلها.

7. اللسان

قد تلاحظ ظهور بقع بيضاء مسطحة صلبة لا يمكن كشطها على لسانك، أو الشعور بوجود وخز أو فقدان للإحساس, أو تورمًا أو قرحة لا تختفي, وعادة ما يصيب السرطان الخلايا الحرشفية، ويزداد احتمال الإصابة بهذا النوع من السرطانات إذا كان المريض مدخناً أو يشرب الكحول أو كلا الأمرين معاً.

وقد يأخذ طبيبك بعض الخلايا من المنطقة المشبوهة لفحصها تحت المجهر (خزعة)، وعادة ما يخضع المريض لعملية جراحية لإزالة الورم.

8. الشفة

السرطانات غير الميلانينية غالباً ما تكون قاعدية أو سرطان الخلايا الحرشفية، وهو النوع الذي يصيب الشفتين عادة، وتزداد احتمالية الإصابة بالشفة السفلية حوالي 12 مرة عن الشفة العليا التي لا تتعرض كثيراً لأشعة الشمس، وهنا يصاب الرجال أيضاً بالسرطان أكثر من النساء ربما لأن الرجال يميلون لاستخدام التبغ والكحول أكثر من النساء.

تزداد أيضا مخاطر إصابتك بهذا النوع من السرطانات إذا كنت مصاباً بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) الذي يمكن أن يسبب الثآليل على الأعضاء التناسلية أو اليدين أو في أي مكان آخر.

9. قزحية العين

قد يظهر الورم الميلانيني داخل العين على شكل بقعة داكنة في القزحية الملونة حول بؤبؤ العين، وقد تصاب أيضا برؤية مشوشة أو متقطعة, ويظهر هذا الورم نتيجة نمو خلايا الجلد التي تسمى الخلايا الصباغية خارج نطاق السيطرة وتشكل ورمًا.

ويشكل هذا الورم الشكل الأكثر شيوعًا للسرطان الذي يبدأ في العين ويمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال العقد الليمفاوية, أو من خلال مجرى الدم وصولاً إلى الكبد.

10. بياض العين

الورم الميلانيني الملتحمي هو نمو سرطاني في الملتحمة, وهو الغشاء الصافي الذي يغطي سطح العين والجفن الداخلي، وغالبا ما تظهر على شكل بقع داكنة أو حمراء في بياض العين، ويمكن أن تكون خطيرة وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال العقد الليمفاوية أو مجرى الدم.

فإذا اشتبه طبيبك بهذا النوع من السرطان فقد يأخذ عينة من الأنسجة لفحصها تحت المجهر للمساعدة في تحديد ما إذا كان سرطاناً أم لا.

الوقاية 

أولا: تعرف على المخاطر

تحدث إلى طبيبك حول أي تاريخ عائلي لسرطان الجلد، وتشمل الأشياء الأخرى التي تزيد من خطر تعرضك لأضرار أشعة الشمس والسرطان ما يلي:

  • البشرة الفاتحة أو الشعر الفاتح أو العيون الفاتحة.
  • النمش أو الشامات الكبيرة أو العديدة أو ذات الشكل الغريب.
  • قضاء الكثير من الوقت خارج المنزل، خاصة في الأماكن المرتفعة، أو حيث يكون الجو حاراً جداً.
  • الإصابة بمرض مناعي، أو تناول دواء يضعف جهاز المناعة لديك.
  • بعض الأدوية التي تجعل بشرتك أكثر حساسية للضوء.

ثانيا: افحص بشرتك

غالبا ما يكون سرطان الجلد قابلاً للشفاء إذا تم اكتشافه مبكرا، لذلك من المهم فحص البشرة دورياً.

قف أمام مرآة طويلة للبدء بالفحص ويمكن أن يساعدك الكرسي والمرآة اليدوية في الحصول على رؤية واضحة للأماكن المحرجة. ابحث عن أي نمو جديد وغريب غير ملحوظ سابقاً، أو أي تغيرات جديدة في البقع القديمة، فقد تكون علامة على وجود مشكلات بما في ذلك السرطان. قم بزيارة طبيب الجلدية مرة كل عام أو في أي وقت تلاحظ فيه تغيراً غير عاديٍ.

 

المصادر:

https://www.webmd.com/melanoma-skin-cancer/ss/slideshow-skin-cancer-unusual-places?ecd=wnl_spr_022423&ctr=wnl-spr-022423_supportBottom_title_2&mb=TcVbp4x0sPA%40rkGcmTqUtNDN2UKEpwmp%2FknBbTsVhfU%3D

https://www.cancercenter.com/community/blog/2019/12/strange-places-to-look-for-skin-cancer

آخر تعديل بتاريخ
02 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.