صحــــتك

أقراص تعالِج أحد أنواع سرطان الرئة وتقلّل الوفاة

أقراص تعالج أحد أنواع سرطان الرئة وتقلل الوفاة

تشير نتائج دراسة جديدة إلى أن تناوُلَ مرضى سرطان الرئة في مراحله المبكّرة لِعَقار تاجريسو (osimertinib) بعد الخضوع لجراحة إزالة الورم قد يُعزِّز بشكل كبير من فُرص بقائهم على قيد الحياة.

شملت التجربة 682 مريضاً مصاباً بسرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة (NSCLC)، وهو النوع الأكثر شيوعاً لسرطان الرئة، وكانت لأورامهم طفرات موجودة في مورثة (جينِ) مستقبِل عامِل نموّ البشرة (EGFR)، الذي يمكن أن يُسبِّب نموًّا سريعًا للخلايا، ويساعد على انتشار السرطان بسرعة أكبر.

خضع جميع المرضى لعملية جراحية لاستئصال السرطان، ثم تم تعيينهم عشوائيًا لتناول حبة يومية، إما من دواء وهمي، أو جرعة 80 ملليغرام (ملغ) من دواء تاجريسو مرة يومياً، وهو علاج موجّه مصمَّم لعلاج الأورام باستخدام مورثات (جينات) EGFR المتحوّلة.

بعد ثلاث سنوات، كان معدل الوفاة من سرطان الرئة في مراحله المبكّرة أقل بنسبة 12% لدى المرضى الذين تناولوا عقار تاجريسو، وفقاً لنتائج الدراسة التي نُشرت في 4 يونيو في مجلة نيو إنجلاند الطبية، وتم تقديمها في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للطب السريري لعلم الأورام.

بلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات 85% لدى المرضى الذين تناولوا دواء تاجريسو (Tagrisso)، مقارنة ب 78% بالنسبة للذين تناولوا الدواء الوهمي، وقد تم رصد عدد قليل جداً من الوفيات في هذه الدراسة.

فائدة دواء تاجريسو لمرضى سرطان الرئة في المراحل المبكّرة

تمت الموافقة على دواء تاجريسو لأول مرة في عام 2018 كعلاج أوَّلي للمرضى المصابين بسرطان الرئة المتقدِّم، والذين كانت أورامهم مصابة بطفرات EGFR، ثم وسَّعتْ إدارةُ الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الموافقةَ في عام 2020 لاستخدام الدواء كدواء مساعِد في علاج مرضى سرطان الرئة في المراحل المبكّرة مع وجود طفرات EGFR في الورم.

بهذه الموافقة، يمكن علاج المرضى بدواء تاجريسو في مرحلة مبكّرة من سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة، كما قال ريتشارد بازدور، مدير مركز التميز للأورام التابع لإدارة الغذاء والدواء، والمدير بالإنابة لمكتب أمراض الأورام في مركز تقييم الأدوية والبحوث التابع لإدارة الغذاء والدواء، في بيان نُشر عام 2020، أعلن فيه الموافقة الموسَّعة.

الخلاصة

دواء تاجريسو (osimertinib) هو دواء جديد، يؤخذ عن طريق الفم، تم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء، يُستَخدم للمرضى المصابين بالحالات المبكّرة من نوع معيَّن من سرطان الرئة، وهو علاج مساعِد من أنواع الأدوية الموجَّهة التي تستهدف الخلايا السرطانية، ويُقدَّم للمرضى الذين خضعوا لجراحة استئصال الورم للتقليل من معدل الوفيات، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة مرة أخرى بنفس الورم.

 

المصادر:

https://www.everydayhealth.com/lung-cancer/lung-cancer-pill-cuts-death-risk-by-half-in-new-study/

https://www.nejm.org/doi/full/10.1056/NEJMoa2304594

آخر تعديل بتاريخ
01 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.