صحــــتك

أنواع الأورام والعوامل التي تسببها وطرق علاجها

أنواع الأورام والعوامل التي تسببها

الورم هو نمو غير طبيعي للخلايا في الجسم. ويمكن أن يكون النمو حميدًا غير ضار. ومع ذلك، يمكن أن يكون أيضًا ورمًا سرطانيًّا أو خبيثًا.

في معظم الأحيان، لا تشكل الأورام خطورة على صحتك. في بعض الأحيان يمكن أن تكون كذلك. لذلك، إذا كان لديك ورم، فمن المهم إظهاره لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك. ونستعرض في هذه المقالة أنواع الأورام وكيفية علاجها. كما نناقش النتائج المحتملة للأورام الخبيثة.

ما هو الورم؟

يتكون الجسم من تريليونات من الخلايا التي تنمو وتنقسم وتموت بطريقة منظمة. يجري تنظيم هذه العملية والتحكم فيها بإحكام بواسطة آلية الحمض النووي داخل الخلية.

أثناء الطفولة، تنقسم خلايا الجسم بسرعة؛ ومع ذلك، بمجرد بلوغ سن الرشد، تنقسم الخلايا بشكل عام فقط لتحل محل الخلايا البالية والمحتضرة أو لإصلاح الخلايا المصابة.

تحدث الأورام عندما تتكاثر هذه الخلايا بطريقة غير طبيعية، وبدون تنسيق مع الأنسجة المحيطة. هذه الخلايا المارقة، التي يشار إليها باسم الخلايا الورمية، لا يمكن السيطرة عليها بالطريقة التي يمكن بها السيطرة على الخلايا الطبيعية لأنها لا تموت وتنقسم بسرعة أكبر.

مع استمرار هذا النمو المفرط، يتشكل في النهاية ورم ليس له هدف أو وظيفة في الجسم. يشار إلى هذا باسم الورم وقد يكون غير سرطاني (حميد) أو سرطاني (خبيث).

 

ما الفرق بين الورم والسرطان؟

الورم هو نمو غير طبيعي للأنسجة يمكن أن يكون حميدًا (غير سرطاني) أو خبيثًا (سرطانيًّا).

عادةً ما تنمو الأورام الحميدة (الأورام غير السرطانية) ببطء ولا تنتشر. بينما تنمو الأورام الخبيثة (الأورام السرطانية) بسرعة وتغزو أجزاء أخرى من الجسم. فالأورام الخبيثة سرطانية ولكن الأورام الحميدة غير سرطانية.

كيف تنتشر الأورام الخبيثة؟

يمكن أن تنفصل الخلايا السرطانية عن نقطة نشأتها، وتنتقل إما في المكان للأعضاء والأنسجة المجاورة أو عبر الدم أو الجهاز الليمفاوي ،وتشكل أورامًا جديدة في مناطق أخرى من الجسم. 

أنواع الأورام

يوجد ثلاثة أنواع من الأورام: حميدة وخبيثة (سرطانية) والسرطان في الموقع (ما قبل الانتشار):

1. الأورام الحميدة

عادة ما تنمو الأورام الحميدة ببطء، وتنتج الأورام الحميدة عن فرط نمو محدود للخلايا، وعلى الرغم من أن الأورام الحميدة ليست سرطانية، فهذا لا يعني أنها لا يمكن أن تسبب مشاكل. يمكن أن تسبب الأورام الليفية، على سبيل المثال، نزيفًا وألمًا شديدين وقد تحتاج إلى إزالتها، وتأثير الأورام الحميدة يمكن أن يحدث إما بسبب:

  • مكان الورم، فمثلا ورم المخ الحميد يمكن أن يضغط على أنسجة المخ، وورم الأمعاء يمكن أن يسبب انسدادا للأمعاء.
  • أورام الغدد الصماء التي تفرز هرمونات، مما يؤدي لفرط نشاط هذا الهرمون.

2. الأورام الخبيثة (السرطانية)

الورم الخبيث السرطاني. غالبًا ما يرتبط بتلف الحمض النووي للخلية. يؤدي هذا الضرر إلى حدوث طفرات جينية تؤدي إلى فقدان الخلايا غير الطبيعية لوظائفها الطبيعية.

تتكاثر هذه الخلايا بشكل أسرع وتعيش فترة أطول وتغزو الخلايا والأنسجة الأخرى. يمكن أن تؤدي بعض العوامل إلى حدوث هذه الطفرات، بما في ذلك:

  • العوامل الوراثية.
  • التعرض لبعض الفيروسات المسرطنة مثل الورم الحليمي البشري.
  • التعرض للإشعاعات المختلفة.
  • التعرض للمواد الكيميائية.

التدخين، على سبيل المثال، يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان الرئة. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات إلى الإصابة بسرطان الكبد. يمكن أن ينمو الورم الخبيث في أي جزء من الجسم وينتشر إلى أي جزء من الجسم تقريبًا. وتتضمن بعض الأنواع الشائعة من الأورام الخبيثة ما يأتي:

  • الورم الخبيث لسرطان الثدي: قد يبدأ الورم الخبيث ككتلة فيزيائية، مثل ورم في الثدي.
  • اللوكيميا: يمكن أن يبدأ الورم أيضًا بالإفراط في إنتاج نوع من الخلايا. يحدث هذا في سرطان الدم، وهو سرطان يتسم بالإفراط في إنتاج خلايا الدم.
  • أورام العقدة الليمفاوية الخبيثة: تحدث الأورام الليمفاوية عندما يكون هناك إفراط في إنتاج خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا الليمفاوية. تؤثر هذه السرطانات على الجهاز الليمفاوي الذي يشمل العقد الليمفاوية والطحال ونخاع العظام والغدة الصعترية.
  • ورم العظام الخبيث: تتشكل هذه الأورام عندما تنقسم الخلايا العظمية خارج نطاق السيطرة. الساركوما العظمية وساركوما إوينغ هي أورام عظمية توجد عادة في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا. تعتبر أورام العظام الخبيثة التي تسمى الساركوما الغضروفية أكثر شيوعًا عند كبار السن.
  • أورام الجلد: يؤدي النمو السريع لخلايا الجلد إلى أورام الجلد. يبدأ سرطان الخلايا الحرشفية في الطبقة العليا من الجلد التي تسمى البشرة. ويبدأ سرطان الخلايا القاعدية في الخلايا الموجودة في الجزء السفلي من البشرة. الورم الميلاني هو أخطر أنواع سرطان الجلد ويبدأ في الخلايا المنتجة للصبغة والتي تسمى الخلايا الصباغية.
  • أورام خلايا البلازما: تحدث أورام البلازما عندما تتراكم خلايا بلازما الدم غير الطبيعية في العظام أو الأنسجة الرخوة.

3. السرطان في الموقع (ما قبل الانتشار)

الأورام السرطانية هي أورام لم تنتشر ولكن لديها القدرة على أن تصبح سرطانية. عادة ما يجري تشخيصها بعد الفحص المجهري للأورام.

كشف وتصنيف الأورام

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان الورم حميدًا أم لا. في كثير من الأحيان، يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك أن يخبرك بناءً على المظهر والملمس وتاريخ النمو. بعد ذلك، يمكن تأكيد التشخيص من خلال الاختبارات المعملية والتصويرية.

كيف يُكشف عن الأورام الخبيثة؟

من المحتمل أن يطلب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عدة اختبارات للمساعدة في تحديد ما إذا كان لديك ورم خبيث. قد تشمل هذه الاختبارات:

  • فحوصات المختبر: يمكن أن تبحث اختبارات الدم عن مواد في دمك قد تشير إلى الإصابة بالسرطان. يمكنهم أيضًا تحديد ما إذا كان هناك فرط في نمو خلايا الدم. يمكن أن توفر اختبارات الدم أيضًا أدلة حول صحتك العامة ومدى كفاءة عمل أعضائك.
  • اختبارات التصوير: يمكن استخدام اختبارات التصوير مثل التصوير المقطعي (CT) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للعثور على الأورام داخل جسمك. يمكن أن تحدد هذه الاختبارات أيضًا ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • الخزعة: قد يرغب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في أخذ خزعة لتحديد ما إذا كان الورم خبيثًا. أثناء الخزعة، يجري أخذ عينة صغيرة من الأنسجة. تُفحص العينة تحت المجهر بحثًا عن علامات الورم الخبيث.

فحص الأنسجة بحثًا عن علامات السرطان

يختلف المظهر المجهري للورم الحميد اختلافًا كبيرًا عن ظهور نمو خبيث أو سرطاني:

عادةً ما تحتوي الأورام الحميدة على خلايا تبدو طبيعية مع تباعد منتظم بينها.

عادة ما يكون للأورام الخبيثة أو السرطانية خلايا تبدو غير طبيعية في الحجم أو الشكل أو اللون. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يكون هناك تباعد مزدحم وغير منتظم بين الخلايا وغزو محتمل للأوعية الدموية الدقيقة القريبة التي تسمى الشعيرات الدموية.

 

علاج الأورام الخبيثة

يعتمد علاج الأورام الخبيثة على عدد من العوامل، مثل نوع الورم ومكان وجوده وما إذا كان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

1. الجراحة

تعمل الجراحة بشكل أفضل مع الأورام الصلبة التي لم تنتشر بعد. الورم الصلب هو كتلة مثل ورم الثدي. في المراحل المبكرة من السرطان، قد تكون الجراحة هي العلاج الوحيد الضروري.

2. العلاج الكيميائي

يتضمن العلاج الكيميائي استخدام واحد أو أكثر من الأدوية المضادة للسرطان. وهو يستهدف الخلايا السرطانية سريعة النمو ويعمل في جميع أنحاء الجسم وليس في منطقة معينة. غالبًا ما يستخدم لمنع انتشار السرطان أو لعلاج السرطان المنتشر بالفعل. يمكن أن يساعد أيضًا في تقليص الورم قبل الجراحة، مما يسهل إزالة السرطان.

 

3. العلاج الإشعاعي

يستهدف العلاج الإشعاعي الورم مباشرة. تستخدم جرعات عالية من الإشعاع لتدمير الخلايا السرطانية أثناء هذا العلاج. يهدف هذا العلاج إلى علاج أورام المرحلة المبكرة أو تقليل حجمها.

4. الاستئصال

الاستئصال علاج طفيف التوغل للأورام الصلبة. خلال هذا الإجراء، يستخدم مقدم الرعاية الصحية مسبارًا صغيرًا لتجميد الخلايا السرطانية أو حرقها. يميل الاستئصال إلى العمل بشكل أفضل مع الأورام الأصغر.

 

5. الانصمام (إحداث الانسداد)

خلال هذا الإجراء طفيف التوغل، يجري إدخال أنبوب صغير داخل الوعاء الدموي الأساسي الذي يمد الورم بالدم. الهدف من الانصمام هو تعطيل إمداد الدم، وبالتالي تموت الخلايا السرطانية. يمكن القيام بذلك بجزيئات أو خرزات صغيرة تمنع إمداد الدم. يمكن أيضًا توصيل أدوية العلاج الكيميائي أو الجزيئات المشعة من خلال الأنبوب.

6. العلاج الهرموني

تعتمد بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا على الهرمونات. يمكن أن يمنع العلاج الهرموني الجسم من إنتاج الهرمونات أو يتداخل مع سلوك الهرمونات. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل حجم الورم أو منعه من العودة بعد الجراحة أو العلاجات الأخرى.

 

7. العلاج المناعي

العلاج المناعي هو علاج للسرطان يساعد على تحفيز جهاز المناعة في الجسم لمحاربة السرطان. يمكن القيام بذلك بعدة طرق مختلفة. تتضمن بعض الأمثلة ما يأتي:

  • أدوية العلاج المناعي: تحفز بعض الأدوية جهاز المناعة على محاربة الخلايا السرطانية.
  • الأجسام المضادة المصنعة: تستهدف هذه الأجسام المضادة المقاومة للأمراض بروتينات معينة على سطح خلايا معينة وتعطلها.
  • لقاحات السرطان: مثل الأنواع الأخرى من اللقاحات، تخلق لقاحات السرطان استجابة مناعية تسمح لجسمك بمكافحة السرطان مثل الأمراض الأخرى.
  • فيروسات حالّة الورم: هي فيروسات معدلة مصممة لإصابة الخلايا السرطانية وتدميرها.

ما مضاعفات علاج الأورام الخبيثة؟

إذا كنت تخضع لعلاج السرطان، فمن المحتمل أن يكون لديك بعض الآثار الجانبية. يمكن أن تختلف هذه الآثار الجانبية حسب نوع العلاج الذي تتلقاه وكيف يستجيب جسمك له. قد تشمل الآثار الجانبية العامة أو المضاعفات ما يلي:

  • فقدان الشهية.
  • إسهال.
  • إمساك.
  • التعب الناتج عن السرطان.
  • استفراغ وغثيان.
  • تساقط الشعر.
  • أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا.
  • مشاكل الخصوبة.
  • ألم.

هل يمكن منع الأورام الخبيثة؟

لا توجد طريقة لمنع الأورام الخبيثة تمامًا، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لتقليل المخاطر:

  • لا تدخن.
  • احمِ بشرتك من الشمس عندما تخرج.
  • قلل كمية الكحول التي تتناولها.
  • حافظ على نمط حياة صحي من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة كثيرًا.
  • احضر جميع فحوصات السرطان الروتينية، مثل تنظير القولون وتصوير الثدي بالأشعة السينية.

الخلاصة

 الورم هو نمو غير طبيعي في الجسم. يمكن أن تكون الأورام حميدة أو خبيثة. يمكن تشخيص الأورام من خلال الاختبارات المعملية واختبارات التصوير والخزعة. يمكن أن تحدد هذه الاختبارات ما إذا كان الورم حميدًا أم خبيثًا.

يعتمد علاج الأورام الخبيثة على مكان وجودها وما إذا كانت قد انتشرت. تشمل العلاجات النموذجية الجراحة والإشعاع والعلاج الكيميائي. في بعض الحالات، يمكن أن يساعد العلاج الهرموني أو العلاج المناعي أيضًا.

 

المصادر

Neoplasm Types and Factors That Cause Them

Malignant Neoplasm

What is a Neoplasm?

آخر تعديل بتاريخ
20 أكتوبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.