صحــــتك

هل مصدات السرير والوسائد آمنة للأطفال الرضع؟

في أثناء البدء بشراء الأغراض الخاصة بطفلك حديث الولادة، ستلاحظ أن هناك العديد من المنتجات التي تعد بجعل حياتك مع الطفل أسهل قليلاً. وتكمن المشكلة في أنها ليست كلها آمنة، وتُعَدّ الأدوات الخاصة بنوم الرضع على رأس تلك القائمة. على سبيل المثال، بينما قد يكون تبطين سرير طفلك بمصد لطيف إسفنجي وملؤه بالحيوانات والألعاب المحشوة، فمن المستحسن الآن أن تكون مساحة نوم الطفل خالية من كل هذه الأشياء. والشيء الوحيد الذي يجب وضعه في سرير طفلك هو مرتبة متينة وملاءة سرير. ووفقاً للأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، يجب أن ينام الأطفال بمفردهم، على ظهورهم، في سرير أطفال من دون أشياء أخرى أو سرير أطفال إضافي. وغالباً ما تحدث الوفيات المفاجئة للرضع دون سن الواحدة في أثناء النوم.

متلازمة نوم الرضيع المفاجئ والنوم الآمن

الموت المفاجئ للرضع غير المبرر، مصطلح يستخدم لوصف أي وفاة للرضع تحت سن 12 شهراً تحدث فجأة ولا يمكن تفسيرها على الفور. ويمكن أن تشمل متلازمة موت الرضع المفاجئ وفاة طفل بسبب الاختناق العرضي في أثناء النوم. وتُعزى حوالى 3400 حالة وفاة سنوياً إلى متلازمة موت الرضيع المفاجئ. وتقول مولي أوشي، طبيبة الأطفال في مركز برمنغهام لطب الأطفال الصحي في ميشيغان، إن الخبراء ليسوا متأكدين من السبب الدقيق للمتلازمة. لكن، قد تكون المشكلات المتعلقة بجهاز تنفس الطفل سبباً في ذلك. وتشير الأبحاث إلى وجود بعض المشاكل في المنطقة التنفسية من الدماغ، وهذه المخالطات في مواقف معينة قد تؤدي إلى توقف التنفس المفاجئ.

وتشير الدكتورة أوشي إلى أن هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل الطفل لا يجب أن يكون لديه أي شيء في مساحة نومه يمكن أن يمنع قدرته على التنفس بحرية. ومن المهم أيضاً أن ينام الأطفال على ظهورهم في جميع الأوقات لتقليل متلازمة موت الرضع المفاجئ. ويحتاج الأطفال إلى هواء يتدفق بحرية لإبقاء مركز الجهاز التنفسي في الدماغ مستيقظاً، وأي شيء قد يعوق ذلك سيزيد من مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ. وهذا هو السبب في أن مساحة النوم الأكثر أماناً للطفل هي في سرير فارغ خلال الأشهر الـ 12 الأولى من الحياة. ويكون الأطفال الخدج أو المولودون بوزن منخفض عند الولادة هم أيضاً أكثر عرضة للإصابة بالمتلازمة. وعلى الرغم من أن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال توصي بعدم النوم مع طفلك في سريرك، إلا أنها توصي بإبقاء طفلك في غرفتك خلال الأشهر الستة إلى الاثني عشر الأولى من العمر حتى تكون على دراية بحركات طفلك وتنفسه.

أولاً: الأدوات المستخدمة للتحكم بوضعية نوم الرضيع

إن الأدوات المستخدمة للتحكم بوضعية نوم الرضيع هي أي شيء يُستخدَم لإبقاء الأطفال في وضع معين في سريرهم أو لإنشاء "عش" حولهم. لكن، أي شيء قد يسبب إصابة الطفل بصعوبات في التنفس، أمر محظور. وتحذر إدارة الغذاء والدواء (FDA) الآباء من استخدام هذه الأدوات، موضحة أنها تزيد من خطر إصابة الطفل بالاختناق والموت. كذلك فإن الوسادات المصنوعة من الإسفين التي تدعم رأس طفلك لأعلى خطيرة أيضاً، ويجب تجنبها. ووفقاً للأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، يمكن أن يؤدي استخدام هذه الوسادات إلى نوم الطفل مع وضع ذقنه تجاه صدره، ما قد يجعل التنفس صعباً. وقد توفي حوالى 94 طفلاً في أثناء استخدام أحد هذه الأجهزة.

الوسائد المستعملة لعمل عش حول الرضيع
الوسائد المستعملة لعمل عش حول الرضيع

ثانياً: مصدات السرير

تنصح الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بعدم استخدام مصدات سرير الأطفال، أو أي نوع من الحشو فوق قضبان سرير طفلك، بما في ذلك بطانات سرير الأطفال العمودية أو مصدات الشبكة. وقد أدت مصدات سرير الأطفال إلى وفاة حوالى 83 طفلاً على مدار الثلاثين عاماً الماضية، وفقاً للأكاديمية الأميركية لطب الأطفال. ويمكن أن يعلق الطفل أو يختنق بمصد سرير الأطفال. وقد يستخدم الأطفال الأكبر سناً مصد السرير كوسيلة لمحاولة التسلق من السرير، ما قد يؤدي إلى الإصابة. كذلك إن الطفل قد يتشابك في الخيوط المستخدمة لربط المصدات. ويوصي بعدم استخدام أي ملابس ذات أربطة لطفلك. وإن عدم استخدام مصد سرير الأطفال لا يعني أن طفلك سيتضرر من قضبان السرير، وإذا كان طفلك يضرب رأسه بالسرير، فهناك بدائل لأسرّة الأطفال التقليدية، مثل أسرّة الأطفال ذات البطانة الشبكية للرضع الأصغر سناً.

من الأفضل عدم استخدام صادات السرير
من الأفضل عدم استخدام صادات السرير

ثالثاً: البطانيات

يربط العديد من الآباء البطانيات الدافئة والناعمة بالأطفال وأماكن نومهم. ويحصل البعض على بطانيات جميلة محلية الصنع لهذا الغرض فقط. لكن بينما يمكنك استخدام بطانية الأطفال للحفاظ على دفء طفلك في أثناء استيقاظه، يجب ألا تستخدم واحدة في أثناء نومه. ويمكن أن تسبب البطانيات الاختناق، ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة طفلك، وهو أيضاً عامل خطر لموت الرضيع المفاجئ. ويحتاج الطفل إلى أن يكون بارداً بدلاً من أن يكون دافئاً لتقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ، والحفاظ على درجة الحرارة المحيطة به حول 68 درجة فهرنهايت، مع ارتداء طفلك ملابس كافية ووضعه في كيس النوم سيبقيه دافئاً. والبدائل الأخرى للبطانيات تشمل البطانيات القابلة للارتداء، والبيجامات الدافئة والتقميط، الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على دفء الطفل ومساعدته على النوم بشكل أفضل.

البطانية التي تكون على شكل كيس آمنة للرضيع
البطانية التي تكون على شكل كيس آمنة للرضيع

رابعاً: الوسائد والحيوانات المحشوة ولعب الأطفال

يجب أن يحتوي سرير طفلك على المرتبة فقط، ولا يجب وضع أي شيء آخر داخل السرير. وتتمثل إحدى طرق تعزيز مساحة نوم آمنة في الحفاظ على مساحة نوم الرضيع خالية وخالية من أي أنواع من الأشياء أو المنتجات السائبة. ويشمل ذلك الوسائد أو الحيوانات أو الدمى أو أي نوع آخر من الأشياء أو الألعاب. كذلك إن وضعها في زاوية سرير الأطفال ليس جيداً بما يكفي. ويجب على الآباء أيضاً ملاحظة الأشياء الصغيرة التي قد تسبب الاختناق، حتى لو بدت هذه الأشياء بعيدة عن متناول الطفل مثل الألعاب وأجزاء سرير الأطفال الصغيرة. ويمكن استخدام جميع ألعاب الأطفال التي تلقيتها كهدايا لمولده عندما يكون طفلك جاهزاً للعب. ويمكن أيضاً وضع هذه العناصر في سرير طفلك عندما يكبر قليلاً. الشيء نفسه ينطبق على الوسادة. قد يبدو غريباً أن لا ينام طفلك مع وسادة، لكنه سيكون على ما يرام دون وسادة في الوقت الحالي، وهو خيار أكثر أماناً. ومع نمو طفلك ونضجه وتناقص خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، يمكنك البدء بإدخال أشياء مثل البطانيات والوسائد والحيوانات المحشوة، ولكن حتى ذلك الحين يجب أن تظل كل هذه الأشياء خارج مساحة نوم الطفل. وعادة، يمكنك إدخال الألعاب والوسائد في مساحة نوم طفلك بعد أن يبلغ طفلك حوالى 12 شهراً، كما تبين الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال..

الدمى والحيوانات المحشوة تسبب اختناق الرضيع
الدمى والحيوانات المحشوة تسبب اختناق الرضيع

الخلاصة..

إذا كنت تتخيل سرير طفلك كمساحة مليئة بالوسائد الناعمة والمصدات الناعمة وبطانية دافئة، فقد تشعر بخيبة أمل عندما تعلم أن أياً منها ليس آمناً لطفلك. ولكن عندما ترعى رضيعاً حديث الولادة، من المهم جداً اتباع إرشادات النوم الآمن. وفي حين أنه قد يكون من الغريب في البداية أن تضع طفلك في سريره عارياً، ستعتاد هذه الممارسة، وسيتمكن طفلك من النوم جيداً. وبالطبع، إذا كانت لديك أي أسئلة عن الحفاظ على سلامة طفلك في أثناء نومه، فتحدث إلى طبيبه.

آخر تعديل بتاريخ
19 أغسطس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.