هل الأنيميا تسبب صداعًا في الرأس؟

في كثير من الحالات المَرَضية يكون الصداع عرَضًا أساسيًا، فهل الصداع هو أحد أعراض الأنيميا؟ وهل يعني تكراره الإصابة بفقر الدم؟

الأنيميا أو فقر الدم هي حالة مَرَضية تحدث بسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء السليمة في الدم عن المستوى الطبيعي.

تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم، لهذا؛ ففي حالة الإصابة بالأنيميا الشديدة تقل نسبة الأكسجين التي تصل إلى أعضاء الجسم المختلفة عن المعدل الطبيعي.

وهناك أسباب مختلفة للإصابة بالأنيميا، لكن الناتجة عن نقص الحديد هي أكثر الأنواع شيوعًا.


هل الأنيميا تسبب الصداع؟

تشير دراسة أُجريت في عام 2022 إلى أن 80% من المصابين بالأنيميا يعانون من الصداع كأحد الأعراض الرئيسية لفقر الدم.

تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين، وهو بروتين يحتوي على الحديد، وظيفته حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم. في حالات الأنيميا تنخفض نسبة الحديد في الدم عن المعدلات الطبيعية بسبب نقص الهيموجلوبين، ويعتبر الحديد أحد العناصر المهمة في عملية تكوين السيروتونين داخل الدماغ. وتشير الدراسات إلى أن انخفاض السيروتونين يؤدي إلى زيادة نوبات الصداع، وخاصة الصداع النصفي.

قد يحدث الصداع أيضًا بسبب نقص الأكسجين الذي يصل إلى الدماغ في حالة الأنيميا الشديدة، مما يؤثر على وظائف المخ، ويزيد من احتمالات حدوث نوبات الصداع. ففي تجربة أُجريت في عام 2020 أظهر المشاركون انخفاضًا ملحوظًا في عدد نوبات الصداع بعد تناولهم لمكملات تحتوي على الحديد.

ما هي أنواع الأنيميا التي تسبب الصداع؟

توجد أنواع عديدة للأنيميا تختلف في شدتها وتختلف باختلاف أسبابها. هناك عدة أنواع منها قد تسبب الصداع، وهي:

الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد

كما ذكرنا من قبل، هي أكثر أنواع الأنيميا شيوعًا، وتنتج عن نقص الحديد في الجسم، والذي قد يحدث بسبب:

  • عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
  • عدم تناول ما يكفي من الحديد في الغذاء.
  • فقدان كثير من الدم.
  • في أثناء الحمل أحيانًا.

يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى انخفاض إنتاج الهيموجلوبين، الذي يحتاج إلى الحديد لتكوينه، ويؤدي ذلك بدوره إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء عن المعدلات الطبيعية في الجسم، كما أن نقص الحديد يؤدي أيضًا كما ذكرنا إلى انخفاض السيروتونين.

الأنيميا الناتجة عن نقص الفيتامينات

يحتاج الجسم إلى فيتامين ب12 وحمض الفوليك إضافة إلى الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء. لهذا؛ ففي حالة عدم اتباع نظام غذائي يحتوي على ما يكفي من الفيتامينات، وفي حالات عدم قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب12 (في حالة الإصابة بالتهاب المعدة المزمن أو بداء كرون على سبيل المثال) يُنتِج الجسم خلايا دم حمراء أقل من المعدل الطبيعي وحجم كل منها أكبر من الحجم الطبيعي، لكنها غير قادرة على حمل الأكسجين إلى سائر خلايا وأعضاء الجسم، بما في ذلك الدماغ.

فقر الدم المنجلي

هو أحد الاضطرابات الوراثية التي تصيب خلايا الدم الحمراء منذ الولادة، وتؤدي إلى اختلال في صنع الهيموجلوبين. تكون خلايا الدم الحمراء الطبيعية بشكل قرص مستديرة، مما يجعلها مرنة ويسهِّل حركتها داخل الأوعية الدموية، لكن في حالة الإصابة بفقر الدم المنجلي تتشوه خلايا الدم الحمراء لتتخذ شكل المِنجل أو الهلال، وتصبح أكثر صلابة ولزوجة، ما قد يبطئ من تدفق الدم، وقد يسبب انسداد الأوعية الدموية في الدماغ وفي أعضاء الجسم الأخرى، ويزيد من مخاطر الإصابة بالجلطات الدموية.

الثلاسيميا (أنيميا البحر الأبيض المتوسط)

الثلاسيميا هي أيضًا أحد الاضطرابات الوراثية التي تصيب خلايا الدم الحمراء، وتسبب انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الجسم عن المعدل الطبيعي، مما يؤدي إلى الأنيميا، وقد تظهر عند الولادة أو قبل إتمام العامين.

ما هي أنواع الصداع التي تسببها الأنيميا؟

رغم أن التعريف البسيط للصداع هو ألم يصيب الرأس، فإن هناك أكثر من 100 نوع من الصداع، تنقسم تبعًا لأسباب الصداع وطبيعة الألم، على سبيل المثال: ألم خفيف أم حاد أم نابض، ومنطقة الألم، على سبيل المثال: على أحد جانبي الرأس أم كلا الجانبين، وفترة الألم، فقد يستغرق الصداع 30 دقيقة أو ما يزيد عن الشهر تبعًا لنوعه.

تُسبب الأنيميا أحد أنواع الصداع الآتية:

الصداع الأساسي Basic Headache

وهو الصداع الشائع الذي يصيب أغلب الناس من وقت لآخر. تتسبب العديد من العوامل في الإصابة بهذا النوع من الصداع، وأحدها اختلال مستويات الأكسجين في الدماغ.

الصداع النصفي Migraine 

تختلف أعراض الصداع النصفي من مريض إلى آخر، لكنه عادةً ما يتسبب في ألم نابض في أحد جانبي الرأس، وقد يستمر لساعات أو أيام. وتربط كثيرٌ من الدراسات بين الإصابة بالصداع النصفي وبين اختلال مستويات السيروتونين في الدماغ.

صداع الخثار الوريدي المخي CVT 

الخثار الوريدي المخي هي حالة مَرَضية نادرة، تحدث بسبب تكوُّن جلطة دموية في أحد الأوردة التي تنقل الدم من الدماغ إلى القلب. تتسبب الجلطة في ارتداد الدم داخل الوريد في الاتجاه العكسي، مما يؤدي إلى تمدد جدران الوريد والتهابها، ثم ارتشاح (تسرُّب) الدم إلى داخل المخ، مما يؤدي إلى صداع قد يستمر عدة أيام.

يعد الصداع هو العرَض الرئيسي للخثار الوريدي المخي، إذ يصيب 90% من المرضى. وفي بعض الحالات يكون هو العَرَض الوحيد للمرض.

عادةً ما يلجأ المريض إلى استخدام مضادات التخثر للقضاء على الجلطة، لكن في بعض الأحيان قد يحتاج إلى التدخل الجراحي لإزالة الجلطة. تعتبر الأنيميا أحد عوامل الخطورة التي تؤدي إلى الإصابة بالخثار الوريدي المخي.

ما هي أعراض الأنيميا؟

ليس الصداع وحده مؤشرًا كافيًا على الإصابة بالأنيميا، لكن توجد عدة أعراض أخرى قد تعني إصابتك بالأنيميا. لكنك ستحتاج إلى إجراء الفحوصات اللازمة التي سيطلبها منك الطبيب على الأرجح للتأكد من التشخيص.

تتضمن الأعراض:

  • الشعور بالإجهاد.
  • صعوبة التركيز.
  • الشعور بالضَّعف.
  • ضيق التنفَس.
  • اضطراب ضربات القلب.
  • الشعور بالدوار أو الدوخة.
  • شحوب البشرة.

كيفية علاج الصداع الناتج عن الأنيميا

قد نظن أن علاج الصداع أمر بدهي، وهو تناول المسكنات، لكن المسكنات ليست سوى حل قصير الأمد، لن يقضي على السبب الحقيقي لتكرار الإصابة بهذا الصداع.

ومن الضروري استشارة الطبيب لتشخيص نوع الأنيميا، والبدء في العلاج على الفور للتخفيف من الأعراض، ولتجنب أي مضاعفات محتملة.

يتضمن تخفيف أعراض الصداع:

  • تناوُل المسكنات المناسبة لنوع الصداع بعد استشارة الطبيب، مثل الباراسيتامول أو الآيبوبروفين في حالة الصداع الأساسي، أو التريبتانات في حالة الصداع النصفي.
  • استخدام كمادات الرأس الساخنة أو الباردة.
  • الراحة في غرفة مظلمة وهادئة.
  • تدليك الرأس.

كيف أتخلص من صداع الأنيميا؟ 

قد يُساهم شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: الشاي والقهوة، على تخفيف حدة الصداع، إذ تعمل القهوة على إرخاء الأوعية الدموية وبالتالي تحسين دعم الدورة الدموية وتخفيف الصداع. 
يساعد تناوُل مكملات الحديد في حالات الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد في التخلص من نوبات الصداع، بسبب عودة الحديد إلى معدلاته الطبيعية. كذلك؛ فإن تناوُل مكملات تحتوي على الفولات وفيتامين ب12 في حالات الأنيميا الناتجة عن نقص الفيتامينات يؤدي إلى علاج الصداع.

قد يصف الطبيب في حالات الصداع النصفي المزمن أدوية وقائية لتقليل عدد النوبات وتخفيف حدتها، إلى جانب علاجات الأنيميا الأخرى.

 

المصادر:

آخر تعديل بتاريخ
09 نوفمبر 2023