صحــــتك

نيفي (neffy®) بخاخ الإبينفرين الأنفي الجديد لفرط الحساسية

الصورة
عمرو زيدان
neffy

أعلنت شركة ARS Pharmaceuticals عن دوائها الجديد نيفي، الذي ينتظر الآن موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، لعلاج تفاعلات الحساسية (النوع الأول)، بما في ذلك الحساسية المُفْرِطة (التأق)، وتهدف الشركة المُنتِجة إلى تغيير خريطة العلاج بالإبينفرين (الأدرينالين) الذي يُلقّب بقبلة الحياة في علاج الحساسية المُفْرِطة. يأتي الدواء في صورة رذاذ أنفي، ليصبح بذلك أول علاج غير قابل للحقن متاح للأشخاص المصابين بالحساسية من النوع الأول.

في هذا المقال، سنتحدث عن كل ما يخص دواء نيفي، من آلية العمل وطريقة الاستخدام، إلى مقارنته بالأشكال الدوائية الأخرى للإبينفرين، والآثار الجانبية المتوقعة.

ما هو دواء نيفي؟

نيفي عبارة عن بخاخ أنفي يحتوي على الإبينفرين، يُؤخذ عن طريق الأنف للعلاج الفوري والطارئ لتفاعلات الحساسية (النوع الأول)، بما في ذلك الحساسية المُفْرِطة، لدى البالغين والأطفال الذين لا يقل وزنهم عن 30 كجم. في حال الموافقة عليه، سيكون أولَ علاج غير قابل للحقن متاح للأشخاص المصابين بالحساسية من النوع الأول.
تشمل أنواع الحساسية من النوع الأول حالات مثل الحساسية المُفْرِطة، التي قد تحدث بسبب لسعات الحشرات أو لدغاتها، والأدوية والأطعمة، بالإضافة إلى الأرتكاريا (الشري)، والوذمة الوعائية، والأمراض التأتبية مثل الربو والتهاب الجلد.

طريقة عمل دواء نيفي:

يعمل بخاخ نيفي بنفس طريقة حقن الإبينفرين، فعندما يُؤخذ عن طريق الأنف تُمتصّ المادة الفعالة في الدواء -الأدرينالين- بواسطة الغشاء المخاطي للأنفk، وتتوزع عبر الجسم، ثم يرتبط الأدرينالين بمستقبلات مختلفة في الجسم، لتقليل تفاعل الحساسية، إذْ يعمل على تنشيط مستقبلات ألفا وبيتا لتضييق الأوعية الدموية للحفاظ على ضغط الدم ووظيفة القلب، بالإضافة إلى إرخاء العضلات الملساء في الرئتين لتسهيل التنفس، والمساعدة في تخفيف ضيق التنفس والصفير.

كما يرتبط الأدرينالين أيضًا بمستقبِلات موجودة في خلايا الجهاز المناعي، لإيقاف إفراز الهيستامين، وهي مادة في الجسم تسبب أعراض الحساسية.

هل يختلف نيفي عن حقن الإبينفرين؟

نيفي عبارة عن بخاخ أنفي خالٍ من الإبر، يتم رشّه في الأنف، بينما حُقَن الإبينفرين تُعطَى في عضلة كبيرة، مثل الفخذ. يحتوي نيفي على 2 مجم من الإبينفرين لكل جرعة، ويُقدِّم جرعةً أعلى من حقن الإبينفرين، لأنه يُؤخذ عن طريق الأنف، وليس عن طريق الحقن، لذلك هناك حاجة لجرعة أعلى للحصول على نفس الفعالية، لأن الحَقْنَ يوصِل الدواء إلى مجرى الدم بشكل أكثر فعالية. 
أظهرت تجارب الشركة المنتِجة أن نتائج نيفي لم تكن أعلى أو أقل بكثير من حُقَن الإبينفرين، فيما يتعلق بزيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب (هذه علامات تشير إلى الاستجابة للعلاج).

كما أظهرت الأبحاث التي أجرتها الشركة أيضًا أنه من المرجح أن يَستخدم الأشخاص بخاخ الأنف قبل 18 دقيقة من استخدام حُقَن الإبينفرين، وأن ما يصل إلى 35% من الأشخاص سيحملون واحدًا معهم.

ما هي الآثار الجانبية المتوقّعة لبخاخ نيفي؟

أظهرت التجارب السريرية نتائج جيدة وأخبار سارة فيما يخص الآثار الجانبية المتوقعة لبخاخ نيفي، فقد كان الدواء جيدَ التحمّل، وآثاره الجانبية خفيفة، مثل تهيّجٍ بسيط في الأنف، أو ألم لاذع في الأنف.

خيارات العلاج الحالية:

استُخدم الإبينفرين لحالات عديدة لأكثر من 100 عام، وظهرت أول حالة عند استخدامه لعلاج الحساسية المُفْرِطة لأول مرة في الستِّينات. الإبينفرين الآن هو خط العلاج الأول الوحيد للحساسية المُفْرِطة، ولا توجد أي موانع لاستخدامه.

هناك عدة طرق لإعطاء الإبينفرين لعلاج الحساسية المُفْرِطة ورد الفعل التحسسي الشديد، تشمل خيارات العلاج الحالية:

  • التسريب الوريدي.
  • الحقن الوريدي الفوري.
  • الحقن العضلي.
  • الحقن تحت الجلد.

 

المصادر:

  • -neffy (epinephrine nasal spray) FOR THE TREATMENT OF TYPE I ALLERGIC REACTIONS, INCLUDING ANAPHYLAXIS
  • https://www.fda.gov/media/167989/download
  • -What is Neffy?
  • https://www.drugs.com/mtm/dolutegravir.html
  • ARS Pharmaceuticals announces FDA acceptance of NDA for neffy® (epinephrine nasal spray) for the Treatment of Allergic Reactions (type I) including Anaphylaxis
  • https://ars-pharma.com/2022/10/21/ars-pharmaceuticals-announces-fda-acceptance-of-nda-for-neffy-epinephrine-nasal-spray-for-the-treatment-of-allergic-reactions-type-i-including-anaphylaxis/
آخر تعديل بتاريخ
08 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.