صحــــتك

ما هي أسباب تورّم براعم التذوق؟

ما هي أسباب تورم براعم التذوق؟

لا يشير تورّم بعض براعم التذوق بين الحين والآخر -عادة- إلى مشكلة صحية تتطلب الاهتمام، ولكن تورّم العديد منها بشكل ظاهر وواضح قد يتطلب استشارة للطبيب.

تتورم البراعم الذوقية للعديد من الأسباب، فقد يكون السبب أحيانًا هو تعرُّضها للضرر عند شرب قهوة ساخنة جدًّا، وعادة ما تتعافَى البراعم بسرعة وتعود إلى وضعها الطبيعي. نبيّن فيما يلي تعريفًا بسيطًا ببراعم التذوق، ثم نَذكُر أبرز مسببات تورّمها.

ما هي براعم التذوق وكم عددها؟

براعم التذوق هي نتوءات صغيرة جدًّا توجد على سطح اللسان تساعدنا على الإحساس بنكهَة ما نتناوله من طعام وشراب، ويملك الشخص ما بين ألفَين إلى 8,000 منها، إذْ يحتوي كل من هذه البراعم على مستقبِلات عصبية حسّية تنقل إشارات التذوق إلى الدماغ لنشعر بطعم ما نتناوله.

ما هي أبرز أسباب تورّم براعم التذوق؟

ذكرنا أن هناك العديد من الأسباب لتورم براعم التذوق، ومن أبرز هذه المسببات:

البكتيريا

قد يحدث تورم براعم التذوق والتهابها بسبب تكاثر البكتيريا على سطح اللسان عند عدم الالتزام بتنظيف الأسنان بشكل يومي مثلًا، وللوقاية من هذا يجب الحرص على تنظيف سطح اللسان بشكل يومي أثناء تنظيف الأسنان، وتزداد أهمية هذا في حال جفاف الفم.

جفاف الفم

لا يشير جفاف الفم إلى العطش أو الجفاف، وهو ليس مجرد تأثير جانبي لبعض الأدوية، فقد ينجم جفاف الفم أيضًا بسبب مشكلات في الغدد اللعابية تَحُدّ من فعاليتها مثلًا، أو بسبب التنفس المستمر من الفم، ويؤدي جفاف الفم المستمر إلى تهيج البراعم الذوقية وتورّمها؛ لأنها تتطلب بيئة رطبة على الدوام، وأفضل ما يمكن القيام به هنا هو البحث في سبب جفاف الفم، والحرص على شرب القدر الكافي من الماء.

ارتجاع عصارة المعدة

قد يسبب الارتجاع المريئي أو ارتجاع عصارة المعدة إلى المريء تورّم براعم التذوق في حال عودة شيء من أحماض المعدة إلى الفم، ولهذا يجب الحرص على التعامل مع الارتجاع المريئي وتجنب الأطعمة التي قد تزيده سوءًا.

الأطعمة الحارة أو الباردة جدًّا: تسبب الأطعمة الشديدة الحرارة أو البرودة أضرارًا في سطح اللسان والبراعم الذوقية، ويسبب هذا تورّمها بشكل مؤقّت، وعادة ما تتعافى البراعم في هذه الحالة في غضون أيام حتى دون علاج.

التهاب البراعم العابر

تُعرف هذه الحالة بأنها التهاب وتورّم حميد وعابر يصيب البراعم الذوقية، وتُعَدُّ هذه الحالة شائعة إلى حدٍّ ما، ولا يُعرَف سببها حتى الآن، ولكن يُعتقد أنها ترتبط بالتوتر والهرمونات أو بعض الأطعمة، ويزول التورم عادة لوحده بعد بضعة أيام.

سرطان الفم في حالات نادرة جدًا

قد يكون تورّم براعم التذوق في حالات نادرة جدًا من العلامات الأولية للإصابة بسرطان الفم، وخصوصًا إذا كان النزيف يحصل من هذه البراعم بسهولة، وعادة على جانبَي اللسان.

متى تجب استشارة الطبيب لعلاج تورم براعم التذوق؟

يُنصح باستشارة الطبيب في حال ظهور كتلة أو تقرّحات على اللسان، أو في حال النزيف دون سبب من اللسان أو البراعم الذوقية، وعلينا أن نتذكّر أن معظم حالات تورّم البراعم الذوقية تتعافى في غضون أيام لوحدها، ولهذا فإن استمرارها لأسبوع أو أكثر قد يشير إلى ضرورة استشارة الطبيب أيضًا.

 

المصدر:

https://www.prevention.com/health/a28860313/swollen-taste-buds/

آخر تعديل بتاريخ
28 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.