صحــــتك

كل ما يهمك عن جراحة هبوط المستقيم

كل ما يهمك عن جراحة هبوط المستقيم
تحدث حالة هبوط المستقيم أو تدلي الشرج (Rectal Prolapse) عندما ينزلق المستقيم بصورة تدريجية عن مكانه المحدد في الحوض، مما يؤدي الى تدليه للأسفل نحو فتحة الشرج. وتصيب النساء أكثر من الرجال، خاصة بعد عمر الخمسين. ويتم علاج الحالة عن طريق التدخل الجراحي لإعادة المستقيم لموضعه الصحيح. ويوجد العديد من الطرق للقيام بجراحة هبوط المستقيم، وسيقترح الطبيب الطريقة المناسبة وفقًا لحالتك وصحتك العامة، وتتطلب الجراحة القيام بالتخدير والبقاء بالمستشفى لمدة يوم إلى عدة أيام.

* متى يوصى بجراحة هبوط المستقيم؟

يتم إجراء جراحة هبوط المستقيم لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض مزمنة، وتشمل صعوبة إعادة المستقيم إلى موضعه الصحيح، وتسرب البراز أو عدم القدرة على التحكم في الأمعاء (سلس البراز)، أو حركات الأمعاء الانسدادية، وتنتشر المشكلة بدرجة أكبر لدى النساء كبيرات السن. وبالنسبة إلى بعض الأشخاص، يحدث هبوط خفيف في المستقيم بشكل عرضي عندما يحدث لهم إجهاد أثناء التبرز، وقد يختفي هبوط المستقيم بلا علاج لديهم، وتتم الوقاية منه عن طريق اتباع نظام غذائي غني بالألياف، وشرب الكثير من السوائل وتناول الملينات، وملينات البراز وعوامل إضافة كتلة للبراز.


* مخاطر 
جراحة هبوط المستقيم

- النزيف.
- انسداد الأمعاء.
- تلف في الأنسجة القريبة مثل الأعصاب والأعضاء.
- العدوى.
- الناسور - وهو اتصال غير طبيعي بين جزأين من الجسد.
- تكرار حدوث هبوط المستقيم.
إمساك شديد.

* كيفية إجراء جراحة هبوط المستقيم

قبل الجراحة، سيُطلب منك أخذ حمام باستخدام صابون معين مضاد للبكتيريا للمساعدة على منع الجراثيم الموجودة على الجلد من التسبب بعدوى بعد الجراحة. ووفقا للإجراء الخاص بك، قد يُطلب منك التوقف عن تناول بعض الأدوية.

ويمكن إجراء جراحة هبوط المستقيم من خلال: 

- البطن

في إجراء يسمى تثبيت المستقيم، يعيد الجراح المستقيم إلى داخل الجسم، وللحفاظ عليه في مكانه، يقوم بربط المستقيم بالنسيج حول العجز - وهو الهيكل العظمي فوق عظمة الذنب أسفل العمود الفقري. وقد يثبت الجراح المستقيم باستخدام الغرز الجراحية أو معلاق شبكي يدعم المستقيم، وفي بعض الحالات، قد يقوم الجراح أيضًا بإزالة جزء من القولون في إجراء يسمى تثبيت الغرز.

كما يمكن إجراء جراحة هبوط المستقيم باستخدام العديد من الفتحات الصغرى في البطن، ويسمى هذا الإجراء أحيانًا باسم جراحة هبوط المستقيم بمنظار البطن، ويقوم الجراح بإدخال أدوات جراحية معينة وكاميرا دقيقة من خلال فتحات في البطن لعلاج هبوط المستقيم. وتتطلب طريقة البطن لجراحة هبوط المستقيم إجراء التخدير العام لوضع المريض في حالة تشبه النوم أثناء الإجراء.


- منطقة العجان

جراحة هبوط المستقيم من خلال منطقة تحيط بفتحة الشرج (منطقة العجان) وتسمى أحيانًا باسم الاستئصال العجاني للقولون السيني والمستقيم. يقوم الطبيب أثناء هذا الإجراء بإزالة جزء من المستقيم والقولون السيني ويربط المستقيم المتبقي بالأمعاء الغليظة (القولون)، ويسمى هذا الإجراء أحيانًا باسم جراحة ألتيمير.

وتوجد طريقة أخرى لعلاج هبوط المستقيم من خلال منطقة العجان وتسمى إجراء ديلورم. يتم إجراء هذه الجراحة عادة لحالات الهبوط الصغيرة فقط، حيث تتم إزالة بطانة المستقيم ويتم طي طبقة عضلية لتقصير المستقيم.

ويعاني بعض الأشخاص المصابين بهبوط المستقيم من مشكلات صحية أخرى أيضًا مثل هبوط المهبل أو هبوط أعضاء الحوض، وإذا كان الأمر كذلك، فمن الممكن أن يتم الجمع بين جراحة علاج هبوط المستقيم وجراحة علاج المشكلات مثل القيلة المثانية، وهبوط الرحم أو قيلة المستقيم. ويمكن إجراء الاستئصال العجاني للقولون السيني والمستقيم باستخدام التخدير الموضعي، بدون فقدان الوعي، ويُستخدم ذلك بكثرة مع الأشخاص كبار السن الضعفاء الذين قد لا يتحملون عملية البطن.

* بعد جراحة هبوط المستقيم

سيتم قضاء وقت قليل في المستشفى للتعافي واستعادة كفاءة الأمعاء، وربما تبدأ بشرب السوائل الصافية والانتقال في النهاية إلى الأطعمة الصلبة، وسيعتمد كم الوقت الذي ستقضيه في المستشفى على الإجراء الذي تم استخدامه لجراحة هبوط المستقيم، وبالنسبة لمعظم الإجراءات في منطقة العجان، قد يتطلب الأمر الإقامة في المستشفى لمدة ليلة واحدة فقط.

ويمكن أن يوصي الطبيب بشرب كميات كبيرة من السوائل، وتناول ملينات البراز واتباع نظام غذائي غني بالألياف في الأسابيع التي تلي الجراحة، لتجنب الإمساك والإجهاد الزائد الذي قد يؤدي إلى تكرار الإصابة بهبوط المستقيم، وسيتمكن معظم الأشخاص من العودة إلى الأنشطة الطبيعية خلال أربعة إلى ستة أسابيع بعد الجراحة.

* أخيرا..

في دراسات حول الطرق المختلفة لإجراء جراحة هبوط المستقيم، لم يثبت وجود إجراء مثالي مناسب لجميع الأشخاص، لكل طريقة مزايا وعيوب، ولكن لكل الطرق نتائج مشابهة في ما يخص الأمان والفعالية ومعدل تكرار الإصابة. وبالنسبة لمعظم الأشخاص، تعمل جراحة هبوط المستقيم على تخفيف أعراض الحالة وتحسين سلس البراز. قد يستغرق الأمر عامًا لمعرفة ما إذا كانت الجراحة قد أثرت على كفاءة الأمعاء أم لا.

وتشير معظم الدراسات المنشورة حول نتائج جراحة هبوط المستقيم إلى تحسن الإمساك لدى معظم الأشخاص. ولكنها تشير أيضًا إلى إمكانية تفاقم الإمساك وأن يصبح مشكلة كما لم يكن من قبل. إذا كنت تعاني من مشكلات الإمساك، فيجب مواجهتها قبل إجراء الجراحة. ويحدث تكرار الإصابة بهبوط المستقيم بعد الجراحة لدى 2 إلى 5 بالمائة من الأشخاص. يشيع الأمر قليلاً لدى الأشخاص الذين خضعوا لإجراء في منطقة العجان بالمقارنة بمن خضع لإجراء في البطن.



آخر تعديل بتاريخ
07 يوليو 2021

قصص مصورة

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.