صحــــتك

كل ما تريد معرفته عن دوالي الخصية

كل ما تريد أن تعرفه عن دوالي الخصية

تَحدُث دوالي الخصية عندما تتضخّم الأوردة داخل كيس الصَفن (كيس الجلد الذي يحمل الخصيتَين)، وتُسمّى هذه الأوردة الضَّفِيرَة المِحْلَاقِيّة Pampiniform plexus.

تَحدُث دوالي الخصية عندما تتضخّم أوردة الضَّفِيرة المِحْلاقِيّة في كيس الصَفن، وتُشكَّل دوالي الخصية خلال فترة البلوغ، ويمكن أن تنمو بشكل أكبر، وقد تلاحظها أكثر بمرور الوقت.

في معظم الأحيان، لا تسبب دوالي الخصية أي مشكلات، وهي غير ضارة. إنما في بعض الأحيان، يمكن أن تسبب دوالي الخصية الألم أو مشكلات في إنجاب طفل، أو تنمو خصية واحدة بشكل أبطأ من الأخرى، أو تتقلص.

ماذا يحدث عادة؟

يصنع الجهاز التناسلي الذكري الحيوانات المنوية، ويُخزّنها ويحرّكها، ويتم تصنيع الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون في الخصيتَين. تَنضُج الحيوانات المنوية أثناء التحرك عبر أنبوب ملفوف (البَربَخ) خلف كل خصية.

تنتقل الحيوانات المنوية إلى البروستات من كل بَربَخ عبر أنبوب يُسمّى الأسهَر. عند القذف، تختلط مفرزات البروستات بالحيوانات المنوية في البروستات لتكوين السائل المنوي، وينتقل السائل المنوي عبر مجرى البول ويخرج من نهاية القضيب.

يحتوي الحبل المنوي على الأسهَر وشريان الخصية الذي ينقل الدم إلى الخصية، كما أنه يضم الضفيرة المحلاقية، وهي مجموعة من الأوردة التي تنقل الدم من الخصيتَين. تحتاج الخصيتان إلى حرارة معيَّنة أقل من حرارة الجسم الأساسية لإنتاج الحيوانات المنوية ونضجها، وأداء وظيفتها على النحو الأمثل.

تَكُون حرارة الجسم في كيس الصفن أقل بحوالي خمس درجات من الحرارة داخل البطن أو الحوض. هذا الأخير يرجع إلى وجود الضفيرة المحلاقية، والتي تعمل كمُبادِل حراري معاكِس يُبرّد الدم في شريان الخصية قبل أن يدخل إلى الخصيتَين.

يساعد ذلك في الحفاظ على الخصيتَين في درجة الحرارة اللازمة لإنتاج حيوانات منوية جيدة النوعية. عندما تتضخّم هذه الأوردة، كما هو الحال في دوالي الخصية، يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة الخصيتَين إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية ووظيفتها، مما قد يؤثّر على الخصوبة.

أعراض دوالي الخصية

لا تظهر أي أعراض على معظم الذكور المصابين بدوالي الخصية، لكنّ دوالي الخصية مصدر قلق لأسباب عديدة. إذ قد يسبب بعضها العقم (مشكلات في الإنجاب)، وبطء نمو الخصية خلال فترة البلوغ.

قد تكون دوالي الخصية هي سبب مشكلات الخصوبة لدى حوالي أربعة من كل عشرة رجال لديهم مشكلات في إنجاب طفلهم الأول.

قد تكون أيضًا سببًا لمشكلات الخصوبة لدى حوالي ثمانية من كل عشرة رجال يعانون من مشكلات في إنجاب طفل بعد الأول.

أسباب دوالي الخصية

هناك العديد من أسباب دوالي الخصية، فقد لا تعمل الصمامات الموجودة في الأوردة بشكل جيد (أو قد تكون مفقودة). إذا كان تدفق الدم بطيئًا، فقد يتجمع الدم في الأوردة، كما أن الأوردة الكبيرة التي تنقل الدم من الخصيتَين باتجاه القلب مرتبطة بشكل مختلف على الجانبَين الأيسر والأيمن.

هناك حاجة إلى مزيد من الضغط على الجانب الأيسر للحفاظ على تدفق الدم عبر الأوردة باتجاه القلب، إذا كان الدم يتدفق للخلف، أو يتجمع في الأوردة، فقد يؤدي ذلك إلى تضخم الأوردة. نادرًا ما يؤدي تورم الغدد الليمفاوية أو الكتل الأخرى الموجودة خلف البطن إلى إعاقة تدفق الدم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تورم مفاجئ في أوردة كيس الصفن، غالبًا ما يكون هذا مؤلمًا.

هل دوالي الخصية شائعة؟

يعاني حوالي 15 من كل 100 رجل من دوالي الخصية، من الصعب التنبؤ بأن أي من هؤلاء الخمسة عشر سيعاني من مشكلات في الخصوبة ناجمة عن دوالي الخصية، لكن حوالي 4 من كل 10 رجال تم اختبارهم لمشكلات الخصوبة لديهم دوالي الخصية، وانخفاض حركة الحيوانات المنوية.

لا يوجد ارتباط لدوالي الخصية بوجود عيوب محددة، أو مكان ولادة، أو مجموعة عِرْقية. على الرغم من وجود دوالي الخصية غالبًا في الرجال الذين تم اختبارهم من أجل العقم، فإن 8 من كل 10 رجال مصابين بدوالي الخصية لا يعانون من مشكلات في الخصوبة.

تشخيص دوالي الخصية

يتم اكتشاف وجود دوالي الخصية من خلال الفحص الذاتي لكيس الصَّفَن، أو أثناء الفحص الروتيني للطبيب، وقد وصِفت بأنها "كيس من الديدان" بسبب شكلها وملمسها.

غالبًا ما يتحقق أطباء المسالك البولية من وجود دوالي الخصية مع وقوف المريض، قد يُطلب منك أن تأخذ نفسًا عميقًا وتحبسه بينما يفحص طبيب المسالك البولية كيس الصفن والخصيتين. تُعرَف هذه التقنية باسم "مناورة فالسالفا" Valsalva maneuver، التي تتيح لطبيب المسالك البولية العثور على أي أوردة متضخمة. قد يطلب طبيب المسالك البولية إجراء فحص كيس الصفن بالموجات فوق الصوتية.

علامات دوالي الخصية على الموجات فوق الصوتية هي وجود أوردة يزيد قطرها عن 3 ملم مع تدفق الدم فيها بطريقة خاطئة أثناء مناورة فالسالفا.

يمكن أن تُظهِر الموجات فوق الصوتية أيضًا حجم الخصيتَين، وهذا مفيد في تحديد كيفية التعامل مع المراهقين. ليست هناك حاجة إلى الموجات فوق الصوتية إذا لم يتم الشعور بالمشكلات أثناء الفحص البدني.

علاج دوالي الخصية

في كثير من الأحيان، لا تحتاج دوالي الخصية إلى العلاج، لكن يتم تقديم العلاج للذكور الذين لديهم:

  • مشكلات إنجاب.
  • ألم في كيس الصفن.
  • نمو الخصية اليسرى ببطء أكثر من الخصية اليمنى.
  • ظهور أن تحليل السائل المنوي غير طبيعي.

لا توجد أدوية لعلاج دوالي الخصية أو الوقاية منها، لكنْ قد تساعد مسكنات الألم البسيطة، (مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين) في تسكين الألم.

عند الحاجة، الجراحة هي الشكل الرئيسي للعلاج، كما أن الانصمام (سدّ أو إغلاق الأوردة) هو خيار علاجي غير جراحي.

العلاج جراحي

هناك العديد من الطرق لإجراء جراحة دوالي الخصية، كل ذلك ينطوي على منع تدفق الدم في أوردة الضفيرة المحلاقية.

تتم الجراحة تحت تأثير التخدير العام، والعمليات الجراحية الأكثر شيوعًا هي:

  • القطع المجهري لقيلة الدوالي: باستخدام هذه التقنية، يقوم الجراح بعمل قطع 1 سم فوق كيس الصفن. باستخدام المجهر، يقوم الجراح بربط جميع الأوردة الصغيرة، مع تجنب قطع القناة الناقلة للشريان، وشريان الخصية، والتصريف اللمفاوي. تستغرق العملية من ساعتين إلى ثلاث ساعات، ويعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم.
  • استئصال الدوالي بالمنظار: باستخدام هذه التقنية، يقوم الجراح بإدخال أنابيب رفيعة في البطن وإجراء ربط الوريد. هذا الإجراء أقصر، ويستغرق حوالي 30-40 دقيقة. يعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم.

نتائج الجراحة:

منذ أن بدأ الجرّاحون في استخدام جروح أصغر لإجراء العملية الجراحية لدوالي الخصية، فإن وقت الشفاء والألم متماثلان تقريبًا مع الجراحة المجهرية والجراحة بالمنظار، كما أن المشكلات بعد الجراحة نادرة. يمكن أن تشمل بعض المشكلات:

  • دوالي الخصية المتبقية (المثابرة) أو الناكِسة (التكرار).
  • تشكّل السوائل حول الخصية (القيلة المائية).
  • إصابة شريان الخصية.

هناك احتمالية ضئيلة للنكوس، لأن الجراحة لم تَحلّ المشكلة تمامًا. في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي إصابة شريان الخصية إلى ضمور الخصية. يحدث استمرار أو تكرار دوالي الخصية في أقل من واحد من كل عشرة مرضى خضعوا للجراحة. الجراحة المجهرية لديها أقل معدل ثبات أو فرصة لعودة دوالي الخصية.

في معظم الأحيان، يعود المرضى إلى أنشطتهم الطبيعية بعد أسبوع واحد مع ألم خفيف.

الانصمام عن طريق الجلد

يتم إجراء الانصمام بواسطة اختصاصيّ الأشعة التداخلية، ويتم في هذا الإجراء استخدام حقن مادة ظليلة من خلال قسطرة لينة بدلالة الأشعة السينية لتحديد الأوردة في مصدر المشكلة، والهدف هو العثور على جميع الأوردة التي تؤدي إلى دوالي الخصية، وتُستخدَم لفائف (سدادات مع أو بدون مادة صلبة) لمنع تدفق الدم في دوالي الخصية.

يتم إجراؤها إما بمخدر موضعي أو بتخدير خفيف من خلال ثقب صغير جدًا في الفخذ أو الرقبة، وتستغرق الطريقة غالبًا من 45 دقيقة إلى ساعة. بعض المشكلات هي:

  • دوالي الخصية المتبقية (المثابرة) أو الناكسة (التكرار).
  • احتمالية للعدوى حيث تم وضع الأنبوب.
  • تحرك اللفائف أو السدادات.

علاج دوالي الخصية الطبيعي بدون جراحة

يعتمد علاج دوالي الخصية الطبيعي على مجموعة من الأساليب، بما في ذلك:

أظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف، متوفر في الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، يحمي دوالي الخصية من الأمراض.

  • ملابس مريحة

من علاجات دوالي الخصية بدون جراحة ارتداء ملابس مريحة، فالرجال الذين يعانون من دوالي الخصية يجب أن يبتعدوا عن الملابس الضيقة التي قد تؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية، وتقليل الأكسجين في تدفق الدم إلى الخصيتَين، وتقليل عدد الحيوانات المنوية، وانخفاض القدرة والرغبة الجنسية.

  • شرب الماء

يعتبر الماء علاجًا رائعًا لمرضى دوالي الخصية، إذْ يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتنقية الجسم من السموم والمعادن الضارة، ويجب على الرجال الحفاظ على الكمية المستهلَكة يوميًا من الماء بحيث لا تقل عن 8 أكواب.

علاج دوالي الخصية بدون جراحة يقتضي الابتعاد عن التدخين، وبالتالي تحسين كفاءة الدورة الدموية في الجسم، وذلك بسبب احتواء التبغ على مواد كيميائية تؤدي إلى ترسبات في الجدران الداخلية للشرايين، وحال انسدادها، يتأثر تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، وخاصة الأعضاء التناسلية.

  • الابتعاد عن الوجبات السريعة

يَنصح بعض الأطباء بالابتعاد عن الوجبات السريعة لأنها تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول عن طريق الإضرار بالجسم، مما يعيق تدفق الدم إلى الشرايين.

  • العناية بالفيتامين C

لا تعتمد أهمية الفيتامين C على تقوية المناعة فحسب، بل يساعد أيضًا في تحسين كفاءة الأوعية الدموية، مما يساعد على التخلص من دوالي الخصية.

  • تمارين علاج دوالي الخصية

هل التمارين تساعد دوالي الخصية؟ إذا كنت تسأل عن إمكانية علاج دوالي الخصية بدون جراحة عن طريق القيام بالتمارين، فيمكننا تأكيد إمكانية حدوث ذلك، نعالِج الخصيتَين باللجوء إلى أساليب تمارين معيّنة ودون الحاجة بأي شكل من الأشكال إلى اللجوء إلى التدخل الجراحي، وتساعد التمارين في تحسين قوة عضلات الساقَين.

نتيجة لذلك، تتحسن الدورة الدموية، ويتم تجنب دوالي الخصية، إليكَ بعض تمارين علاج دوالي الخصية على النحو الآتي:

  1. السباحة.
  2. المشي.
  3. سيساعد ركوب الدراجات أيضًا في حل هذه المشكلة.
  4. اليوجا.

بعد العلاج

يكون الشفاء بعد الجراحة سريعًا، ويكون الألم خفيفًا غالبًا. إنما يجب ألا تمارس الرياضة لمدة 10 إلى 14 يومًا بعد العملية. يمكنك غالبًا العودة إلى العمل بعد 5 إلى 7 أيام من الجراحة، يجب أن تتابع أيضًا مع طبيب المسالك البولية.

بعد العملية الجراحية التي يتم إجراؤها لمشكلات الخصوبة، يتم إجراء تحليل السائل المنوي بعد ثلاثة إلى أربعة أشهر، كما أن الشفاء بعد الانصمام عن طريق القسطرة قصير نسبيًا مع ألم خفيف فقط. يجب ألا تتمرن لمدة 7 إلى 10 أيام بعد العملية، ويمكنك غالبًا العودة إلى العمل بعد يوم أو يومين.

معدل النكس بعد علاج دوالي الخصيتَين بالقسطرة يماثل المعدل بعد العملية الجراحية، وهناك حالات يُفضَّل فيها العلاج بالقسطرة على الجراحة.

ماذا سيحدث إذا اخترتَ عدم العلاج؟

لن يعاني معظم الذكور المصابين بدوالي الخصية من مشكلات، إنما قد يواجه واحد من كل خمسة ذكور مصابين بدوالي الخصية صعوبة في إنجاب الأطفال.

يوصَى بشدة بإجراء تحليل السائل المنوي بعد سن 16 عامًا لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لإصلاح دوالي الخصية، إذا كان تحليل السائل المنوي أمرًا طبيعيًا، فمن المستحسَن تكرار إجراء التحليل كل 2 إلى 3 سنوات، قد تنخفض جودة الحيوانات المنوية مع مرور الوقت، وقد تظهر مشكلات الخصوبة بعد سنوات، حتى لو لم نشهدها من قبل.

متى يلزم استشارة الطبيب؟

غالبًا لا تسبب دوالي الخصية أي علامات أو أعراض، ولا تتطلب علاجًا في العادة. في الواقع، يتم تشخيصها غالبًا أثناء الفحص البدني الروتيني أو أثناء تقييم الخصوبة.

لكن إذا كانت دوالي الخصية كبيرة، أو كانت الخصيتان صغيرتَين جدًا، أو كان عدد الحيوانات المنوية لديك منخفضًا، أو تواجهين أنتِ وشريككِ صعوبة في الحمل، فقد يوصي طبيبك بالعلاج.

يجب عليك أيضًا استشارة طبيبك إذا لاحظتَ أيًا من الأعراض الآتية:

  • ألم خفيف أو مؤلم أو نابض في كيس الصفن أو الخصية أو الفخذ.
  • تورم في كيس الصفن.
  • انكماش الخصية المصابة.
  • وجود كتلة أو انتفاخ في كيس الصفن.
  • تغيرات في حجم إحدى الخصيتَين أو كليهما.
  • ضعف الخصوبة.

الخلاصة

العقم من المضاعفات الشائعة لدوالي الخصية. استشر طبيبك حول زيارة اختصاصيّ الإنجاب إذا كنت أنت وشريكك تواجهان مشكلات في الحمل.

الجراحة ضرورية فقط إذا كانت دوالي الخصية تسبب لك الألم، أو إذا كنت تحاول إنجاب طفل. استشر طبيبك حول العلاج المناسب لك.

 

المصادر:

  1. https://www.urologyhealth.org/urology-a-z/v/varicoceles
  2. https://www.bedayahospitals.com/varicocele-treatment-without-surgery
  3. https://www.healthline.com/health/varicocele
آخر تعديل بتاريخ
15 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.