صحــــتك

فوائد قلبية غير متوقَّعة لدواء الفياغرا

الصورة
dr. amer.jpg
هل يمنع دواء الفياغرا الإصابة بالخَرف ومرض ألزهايمر؟
هل يفيد دواء الفياغرا وأمثاله في تحسين عمل القلب أيضًا؟

فوائد قلبية لأدوية علاج الضعف الانتصاب

اكتشاف دواء الفياغرا

اختُرع دواء الفياغرا (سيلدانافيل Sildanafil) سنة 1996 أثناء البحث عن دواء جديد لعلاج ارتفاع ضغط الدم. لاحَظ الباحثون آنذاك أنه صَنع تحسُّنًا غير متوقّع في عملية الانتصاب لدَى الرجال الذين شارَكوا في التجارب الأولية لاستِخدام هذا الدواء. وفي سنة 1998، اعتمدَته الهيئة الأمريكية لمراقبة الأغذية والأدوية كعلاج فعّال لحالات ضعف الانتصاب عند الرجال، ونجَح استعماله بشكل كبير وغير متوقّع حتى فاقَتْ مبيعاته السنوية المليار دولار مع حلول سنة 2001.

اكتشاف دواء سياليس

مع حلول سنة 2003، اعتمدَت الهيئة الأمريكية لمراقبة الأغذية والأدوية دواءً آخَر يشبه الفياغرا ثَبتتْ فعاليته أيضا في علاج حالات ضعف الانتصاب عند الرجال. أُطلِق على الدواء الجديد الاسم التجاري: سياليس (تادالافيل Tadalafil)، وتميّز بأنه يُمكن أَخذه مرة واحدة يوميًّا، وتستمرّ فعاليته على مدَى 36 ساعة تقريبًا، مقارنة بتأثير الفياغرا الذي يمتد 4 ساعات فقط.

كيف تعمل هذه الأدوية؟

يعمل دواء سيلدانافيل ودواء تادالافيل عن طريق تَثبيط عَمل إنزيم اسمه: فوسفو-داي-إستراز الخامس Phosphodiestrase 5) أي إنزيم الإستراز الثنائي الفوسفات من النوع الخامس. يحفِّز هذا الإنزيم صنع مركبات كيميائية حيوية في الخلايا يؤدّي نشاطها إلى زيادة تركيز أكسيد النيتروجين NO الذي يُساعد على توسيع الأوعية الدموية في كافة أنحاء الجسم، وفي العضو الذَّكري بشكلٍ خاص. يسبّب توسّع الأوعية الدموية في العضو الذكري عند الاستثارة الجنسية انتصابَ القضيب بشكل أقوى وأكثر استمرارًا.

هل تؤثِّر هذه الأدوية على القلب والأوعية الدموية؟

اتَّضَح منذ البداية أن هذه الأدوية قد تُسبّب انخفاضًا شديدًا في ضغط الدم إذا استُخدمتْ مع موسِّعات الأوعية الدموية الأخرى من مشتقات النيترات، مثل النيترات الأحادية والثنائية والثلاثية، التي تُستخدَم كثيرًا منذ زمن طويل في علاج الذَّبحة الصدرية والأزمات القلبية، وذلك أنّ هذه الأدوية تزيد أيضًا من انتاج أكسيد النيتروجين.

تستخدم هذه الأدوية أيضا بنجاح في علاج بعض حالات ارتفاع الضغط الرئوي الذي يسبب ضيق التنفس والشعور بالتعب والإرهاق بعد جهد بسيط.

دراسة جديدة عن التأثيرات القلبية والعينية لأدوية تحسين الانتصاب

في 30 أبريل 2023، قدِّمتْ نتائج دراسة جديدة أثناء المؤتمر السنوي لجمعية أطباء المَسالك البولية في أمريكا، ذُكِر فيها أنّ أكثر من 10 ملايين رَجل في أمريكا يعانون من ضعف الانتصاب، وأنّ أدوية الفياغرا والسياليس هي الخطّ الأول في علاجهم. قام الباحثون بدراسةٍ إحصائية لبيانات 6751 رَجلًا يَستخدمون دواء سياليس، و 12214 رَجلًا يَستخدمون دواء فياغرا. وتمّت مقارنتهم مع 22321 رَجلًا لا يَستخدمون هذه الأدوية. تمّت متابعة نتائج الدراسة فترة خمس سنوات 2011-2016 لتقييم نسبة حدوث فشل القلب، والأزمات القلبية، والوفاة بين المشارِكين.

ما هي نتائج الدراسة؟

وجَدت الدراسة أنّ نسبة حدوث فشل القلب لدَى الذين يَستخدمون دواء سياليس قد انخفضَت بمقدار 33%، وانخفضَت نسبة حدوث الأزمات القلبية لدَيهم بمقدار 25%، كما انخفضَت نسبة الوفاة العامة بمقدار 41%. وكذلك انخفضَت نسبة حدوث فشل القلب لدَى الذين يَستخدمون دواء فياغرا بمقدار 22%، وانخفضَت نسبة حدوث الأزمات القلبية لدَيهم بمقدار 12%، وانخفضَت نسبة الوفاة العامة بمقدار 35%. وكانت جميع هذه الفروق مهمة إحصائيًّا.

بالمقارنة بين الذين يَستخدمون دواء سياليس مع الذين يَستخدمون دواء فياغرا، وجَد الباحثون أن نسبة حدوث فشل القلب لدَى الذين يَستخدمون دواء سياليس قد انخفضَت بمقدار 15%، وانخفضَت نسبة حدوث الأزمات القلبية لديهم بمقدار 14%، وانخفضَت نسبة الوفاة العامة بمقدار 15%.

درَس الباحثون أيضًا احتمالات حدوث مشاكل عينية بين هذه الفئات، مثل انفصال الشَّبكية، والانسداد الوعائي في الشَّبكية، ونقص تروية العصَب البصري ... مع مراعاة عوامل مهمة أخرى مثل: العمر ووجود السّمنة، والسكري، وارتفاع الشحوم، والتدخين، وارتفاع ضغط الدم، ونقص تروية القلب، وتوقّف التنفس أثناء النوم. ولم تُلاحِظ الدراسة وجود فروق مهمّة إحصائيًّا بين الفئات المدروسَة من هذه الناحية.

ما هي فوائد هذه الدراسة؟

  • يبدو أن هناك فوائد قلبية مهمّة لاستِخدام أدوية من نوع فياغرا وسياليس.
  • تُحسِّن هذه الأدوية عمل القلب، وتقلّل احتمال حدوث فشل القلب، أو نقص تروية القلب، أو الوفاة لدى الرجال البالغين.
  • لم تسجَّل فوائد أو أضرار مهمة لهذه الأدوية على سلامة شبكية العين.

المصدر:

Erectile Dysfunction Drugs May Have Major Cardiovascular Benefits | MedPage Today

آخر تعديل بتاريخ
24 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.