صحــــتك

زيادة احتمال السَّكتة الدماغية بعد مرض كوفيد-19

الصورة
dr. amer.jpg
الأعراض المستمرة بعد التعافي من مرض كوفيد-19
قد تستمر أعراض مرض كوفيد-19 فترة طويلة بعد الشفاء منه

نَشرت المجلة الأوروبية للسَّكتَة الدماغية في 25 يوليو 2023 نتائج دراسة كبيرة أُجرِيت في إيطاليا. قام الباحثون بتقييم الدراسات العلمية التي بَحثتْ حدوث السَّكتات الدماغية بعد الإصابة بمرض كوفيد-19 والتي نُشرت في مجلات طبية معتمَدة حتى فبراير 2023.

تابَع الباحثون إحصائيًّا نسبة حدوث السَّكتة الدماغية لدى المرضى البالغين الذين تمّ شفاؤهم من مرض كوفيد-19 مقارَنة بأمثالهم ممَّن لم يُصابوا بهذا المرض خلال الفترة نفسها. بلغَ عدد المصابين بمرض كوفيد-19 في هذه الدراسة 1,595,984 مريضًا، تمت متابعتهم فترة كان متوسطها 9.2 شهرًا.

ما هي نسبة حدوث السَّكتة الدماغية بعد الشفاء من مرض كوفيد-19؟

بلغت نسبة حدوث السَّكتة الدماغية بعد الشفاء من مرض كوفيد-19 لدَى هؤلاء المرضى في الدراسة 4.4 لكل 1000 مريض، بينما كانت نسبة حدوث السَّكتة الدماغية لدى أمثالهم ممّن لم يُصابوا بالسَّكتة الدماغية في الفترة نفسها هي 3.25 لكل 1000 مريض. ولوحِظ أن المرضى الذين كانت إصابتهم أسوأ، واحتاجوا للعلاج في المشفى، كانت نسبة حدوث السَّكتة الدماغية لدَيهم أعلى بنسبة الضعف من نسبة حدوثها عند الذين لم يَحتاجوا للعلاج من مرض كوفيد-19 في المستشفى، كما ارتفعت نسبة حدوث السَّكتة الدماغية لدى الذين أدخلوا إلى العناية المشددة بنسبة أكثر من ثلاثة أضعاف.

ما الذي نستفيده من هذه الدراسة؟

  • تُثير نتائج هذه الدراسة انتباه الأطباء إلى احتمال زيادة حدوث السَّكتة الدماغية بعد الشفاء من العدوى بفيروس كورونا الجديد والشفاء من الإصابة بمرض كوفيد-19، خاصة إذا كانت الإصابة شديدة واحتاج المريض للعلاج في المشفى، أو في العناية المشددة.
  • هل يمكن أن يستفيد هؤلاء المرضى من العلاج بمُميعات الدم، أو مضادات الصُّفيحات الدموية؟ وإلى متى؟ هل تكفي سنة واحدة مثًلا؟ لا تُجيب هذه الدراسة على هذه الأسئلة، إنما توجّه انتباه الباحثين إلى ضرورة القيام بمزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.

المصادر:

Risk of ischemic stroke in patients recovered from COVID-19 infection: A systematic review and meta-analysis - Marco Zuin, Maria Mazzitelli, Gianluca Rigatelli, Claudio Bilato, Anna Maria Cattelan, 2023 (sagepub.com)

DG Alerts | Special Edition: COVID-19 | Increased risk of stroke observed among patients recovered from COVID-19 (docguide.com)

آخر تعديل بتاريخ
03 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.